أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

قاوم السرطان بالشعر.. وكان شاهدًا على ثورة يناير


كتبت - نانى محمد وعلى راشد :

«هنا كتبت فى الصبا .. أول سطر عن حبيبة مزروعة فى دماء الأرض .. متخيلا جنية النبر والشهوات، وهنا سأكتب فى الخريف .. آخر سطر عن حبيبة مشبوكة .. فى الريشة التى فى الفص .. وذراعى فى ذراع جنية النبر والشهوات .. وحين يفوح زهر البرتقال فى سكة البحر، وتصحو تخثرات الدم الذى يمشى وئيداً .. سأترجم دعاء الكروان هكذا : جرحك لى لى لى .. وجرحى لك لك لك » ، كانت تلك كلمات «الراهب » حلمى سالم من ديوانه «جلطة المخ » ، والذى كان بداية لدخول سالم مرحلة جديدة فى حياته الشعرية، حيث بدأ يعالج مرضه بالشعر، ويكتب عن أزماته الصحية و ما يراوده من أفكار بسبب علته .


 
ولم تكن دهاليز الشاعر الجميل حلمى سالم كأى دهاليز فقد كان له عالمه الخاص والمميز وكما قال شاعر الحرية فى قصيدته «دهاليزى »: «هذه السماءُ ... للفحيح الغامضِ فى قلبى ... لكِسر الحزنِ التى تنغلُ فى رئتى ... لي : البالونةُ الخضراء ... ولأعضائى نشوةُ الفداحة ... قابلِوا صفصافى عند مهابطِ الوديان ... ومصاعدِ الجبال ... قابلوا نسائى عند الأساطيرِ وغرائبِ الأجساد ... وانتظرونى عند اللغة : سأجيء دلالةً بعد دلالة ».

لم تكن الثورة المصرية بعيدة عن شاعر الحرية حلمى سالم فبعد صراعه الشهير من أجل حرية الفكر والتعبير كان لزاماً عليه أن يشعر بالثورة المصرية ويقدم لها شعراً، ومما كتبه عن ثورة 25 يناير قصيدة «ارفع رأسك عالية .. أنت المصرى » يقول فيها «ارفع رأسك عالية ... أنت المصرى ..الضارب فى جذر الماضى .. والعصرى خالق أديان المعمورة .. مكتشف الهندسة ومبتكر الرى .. صاحب درس التحنيط ... ومبتدئ الرقص وخلاط القدسية بالبشر ارفع رأسك عالية، أنت المصرى الصامت صبرا لا إذعانا ... بل تطويل للحبل الشانق كل بغى .. لا جرت على جار .. لا لوثت مياه النيل ... ولا أنكرت نبى أنت موحد شطرين ... وواصل شطين وجامع أشلاء فتاك على دلتا النهرين ... ونساج الظلمة بالضى ارفع رأسك عالية ... أنت المصرى ».

كما أن حلمى سالم لم ينس الشهداء فقد كتب لسالى زهران شهيدة جمعة الغضب قصيدة باسمها، والقصيدة تقول : «لو أنى كنت رأيتك قبل يناير ... كانت أسرتنى عيناك الصاحيتان ... وخطفتنى خصلات الشعر المتروكة ببدائية .. رسام بوهيمى حول الوجه الصابح .. أبيض كحليب مأطور بالضربات التلقائية من أسود فحمى ... فأنا تخلعنى من جذرى فطريات الحس … لو أنى كنت رأيتك قبل يناير ... كنت وقعت كصب فى حبك مغروماً ... مثل كثير عزة ... أو قيس الممروض بليلى ... أو وضاح اليمن المقتول بليل ... فأنا أهوى تقليد أساطير الحب العربية ... حيث الخبل وكسر الأنماط ... وحيث عجائب مشى دماء لدماء ... كانت ستكون هنالك مشكلة ... تتجسد فى الهوة بين العمرين ».

كما كان الشيخ عماد عفت، شهيد أحداث مجلس الوزراء حاضراً فى قصيدة خاصة به عند الشاعر حلمى سالم وهى قصيدة «الشيخ عماد عفت » يقول فيها : «سنصفُّك بجوار بن عليّ ... وننوّه : هذا سيد شهداء الجنّة ... فيما هذا سيد شهداء العسكر ... سنحط شريطاً أبيض فوق الرسمِ ونكتب : ذلك كبد الطائر .. إذ رفرف مخفوراً بعشيرته : خالد، مينا، عبد الحكم، وقاشوشُ، بكير، مطارنةٌ، عبّودى، والمعتزلة، سالى، بسيونى ».

ومن أبرز قصائده الثورية قصيدة «نشيد الفساد » ، «فسد، وفساد، مفسود، وفساد، جيش، أسلحة، وعتاد، شره، وعناد، نحن النهابون الموهوبون، سنبلع أرض كنانتنا ونغنى «نعشق مصر ».. نبدد حقل القطن لنستورد أقمشة من شركاء الدرب .. نحول أفدنة القمح إلى منتجعات مغلقة حتى نرتاح هنيهات من رهق النهب ... ونجلب قمحا من خلف البحر مليئا بالسرطان ... لينتعش المستشفى الاستثمارى ».

وكانت لـ «ست البنات » قصيدة مميزة بعد أن عرّاها الجنود على قارعة الطريق، فقال فى قصيدة المرأة التى تعرت أمام مجلس الوزراء : «حين انتزع العسكرُ ثوبى .. شفتُ الخِضْرَ يطوف على الشهداء .. بخبزِ الرحمنِ .. وشفتُ حُماةَ العِرْض يجرِّسهم جرحُ الطفلِ .. وشفتُ القار على كابِ العُقداء .. فقال دراويشُ الحَضْرةِ : لستِ تبيتينَ على ضَيمٍ .. هذه غيبوبةُ شطحٍ صوفى : راياتٌ فوق مآذنَ، ومريدونَ، وموءوداتٌ، جُبَّةُ مصلوبينَ، الحُورُ العينُ، رجالٌ قوّامونَ على النسوةِ .. ويماماتٌ خضراءُ انزاحتْ غُمَّةُ شوْفٍ، وانكشفَ حجاب .. فرأيتُ البلدَ الآمنَ : مَسْخرَةً ».

ولم يكتب سالم فقط عن الضحية بل كتب عن الجانى، و كانت قصيدته «صائد العيون » تعبر عن أفكار تخيلها الكاتب لذلك الضابط الذى كان يقتنص عيون الثوار فى شارع محمد محمود فقال فيها «أنا أكره كل عيون بنى آدم، فعيون المرء هى البوابات، هى الكشّافة لسواد النفس السوداء، هى الفضّاحة للبطش .. بليل يهجم ماضى الموغل فيّ علىّ : عيون فقير هزمتنى .. حين تجبّرتُ بجاه الأهل، وكنت أظن الجاه يكسره ويرممنى، نظرات فتاة القرية سخرت منى، حين زهوت بنجمات تلألأ فى كتفيّ، وأعطت فلتها للنسّاج المتقشّف، حين ظننتُ النجمات تستّف طبقات فوق الطبقات، عيون الفتية فى الميدان .. تشظّت تحقيرا لخطاى، إذا خطوى خرق الأرض، وكنتُ تشرّبت سلافة : نحن الأعلون .. أنا أدّبنى الشيخ ... على أن التنشين صبابات، وعلى أن السكنى بين الجفن وبين الجفن .. هى الأدفأ، حين يصير سواد الدنيا موعظة .. كان الدرسُ يقول : الهدفُ هو الحلمُ النابضُ بين الهدبين، فركّزْ فى الخيط الواصل بين الفوّهة وبين .. النظرات، فذاك دليلُ التربية العليا .. كنتُ المتميز والمائز والممتاز : فكلّ مراسيلى كانت إعلانا لرهافة حسّ .. ومؤشر عافية لفؤادى، فإذا نزّتْ عين الفتيان نضارتها .. انفكّتْ عُقد فى قاعى، وإذا وضعتْ فوق عيون الشبّان ضمادات، بردتْ نارى، وإذا غربتْ شمس تحت الحاجب، أحسستُ بتاج يعلو رأسى .. أنا قدمى أعلى من هامات الدهماء، وسوف يهندم ربُ العائلة ..وشاح الفخر على صدرى، ويلقبّنى فى الحفل : القنّاص الأمثل، وسيهدينى الجنرالات ثلاث جوائز : جمجمة، أكفانا،أطباق عيون مفقوءة ».

يقدم شهادات حية عن الأحداث المروعة

عرض مسرحى عن جرائم بشار ضد السوريين يلقى إقبالاً كبيرًا فى لندن

إعداد - خالد بدرالدين

يعرض على مسرح فينسباره فى غرب لندن حاليًا مسرحية «الخوف من التنفس » والتى بدأت منذ منتصف يوليو وتستمر حتى 11 أغسطس والتى تقدم شهادات حية مباشرة عن الأحداث المروعة والمآسى المؤلمة التى يتعرض لها الشعب السورى على يد نظام بشار الأسد .

ذكرت وكالة رويترز أن المسرحية تجعل الجمهور يغرق فى الحياة اليومية للسوريين الذين يواجهون القمع والقتل والعنف والبلطجة منذ أكثر من 16 شهرًا .

ويقول المخرج زوى لافرتى إنه استغرق مئات الساعات فى مقابلات مع السوريين الهاربين إلى البلاد المجاورة ومع صحفيين بريطانيين لمعرفة الحقائق التى تجرى فى سوريا وذلك لجعل الجمهور الغربى يتواصل مع ما يجرى ويطالب الحكومات الغربية بالتدخل لوقف هذه المذبحة الهائلة التى راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 17 ألف قتيل تبعًا لإحصائيات المرصد السورى لحقوق الإنسان .

وتتابع المسرحية بعض التجار السوريين الذين شاركوا فى الانتفاضة الشعبية ضد استبداد بشار الأسد، حيث يظهر فى خلفية المسرح عدد محدود من الملصقات الممزقة للرئيس السورى وسط الظلام وتومض عبارات على الشاشات المعروضة على خشبة المسرح تحكى القصص الحقيقية والشخصيات الواقعية، كما أن الكلمات التى ينطق بها ممثلو المسرحية هى طبق الأصل للكلمات التى تدور على ألسنة السوريين والسوريات فى صراعهم ضد النظام السورى المستبد .

وتقدم المسرحية أمثلة لتعذيب الشعب السورى، حيث هناك الطالب قتابة النشط أثناء تعرضه للضرب والتعذيب فى السجن لحمله شريط فيديو يدعم المظاهرات ضد حكم بشار .

ويتحدث محمد وهو جندى صغير عن التمييز الذى يلاقيه فى جيش الأسد بسبب أنه سنى والجيش يسيطر عليه العلويون، كما يتحدث عن الأهوال التى يتعرض لها المدنيون من اغتيال وإهانة وتعذيب، رغم أنهم فى احتجاجات سلمية .

ويقول المخرج إن المسرحية صعبة للغاية لأنها تتحدث عن مأساة شعب ولكنه جعلها ممتعة فقد وضع فيها بعض الضحكات والدعابات، فعلى سبيل المثال تبدأ إحدى الشخصيات فى الحديث بشرح مدى حبه للنادى الإنجليزى مانشيستر يونايتد، ولكنه ينهى الحديث بقوله إن منزله تعرض للقصف والتدمير .

وأدى الحظر الذى تفرضه الحكومة السورية على الصحفيين الأجانب إلى جعل زوى لافرتى مع زميلين روث شيرلوك من صحيفة ديلى تليجراف، وبول وود من هيئة الإذاعة البريطانية، يطوفون البلاد سرًا طوال سبعة أسابيع لجمع المادة اللازمة للمسرحية وللمسرحية، وقع خاص لأن بداية عرضها تزامن مع اندلاع القتال لأول مرة فى العاصمة السورية دمشق منذ مارس من العام الماضى، مما يؤكد أن سيطرة حكومة بشار الأسد بدأت تتراجع بأسرع مما كان متوقعًا .

وتتناول المسرحية وجهة نظر ثورية بدرجة كبيرة وتتطرق بعض الحكايات إلى أكثر القضايا حساسية فى الثورة السورية وهى البعد الطائفى وهى المشكلة الموجودة دائمًا فى الخلفية فى سوريا، حيث لا يستطيع أحد أن يتحدث عنها مباشرة أو علنًا مما جعل المحادثات التى جرت بين المخرج والسوريين تتم فى وقت متأخر من الليل حتى تكون المحادثات صري
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة