أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

المتحدث باسم «المرور»: نعمل على إعادة تخطيط طرق العاصمة



أيمن الضبع يتحدث لـ المال

تغطية ـ علاء مدبولى – جورجينا رياض:

قال المتحدث باسم الإدارة العامة للمرور العقيد أيمن الضبع لـ«المال»، إن إدارته تعمل على مخطط لإعادة رسم وتخطيط طرق العاصمة، لافتا الى أن التخطيط لن يقتصر فقط على الطرق، وإنما على إعادة تأهيل العنصر البشرى.

وأوضح الضبع على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته شركة نستلة مع مركز التدريب المصرى للسلامة على الطرق تحت شعار «القيادة الآمنة.. لحياة آمنة» أنه الى جانب تخطيط الطرق والعنصر البشرى لابد من إعادة تطوير هيئات النقل الجماعى فى المحافظات، ولابد من رفع كفاءتها، بالإضافة الى إعادة ترسيم المحطات الخاصة بها وفقا لاحتياجات المواطنين.

ولفت الى أن الإدارة العامة للمرور تبحث مع الهيئة العامة للطرق والكبارى الى جانب المجلس القومى للسلامة على الطرق والهيئات الأخرى المختصة والمحافظات، عن طرق تمويلية أو من خلال طرح عدد من المشروعات على القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع.

وأشار الضبع الى ضرورة تطوير وضم شركات النقل الجماعى الخاصة الى منظومة النقل فى مصر للعمل وفق ضوابطه وآلياته بالشكل الحضارى وليس بالنظام المعمول به سابقا بالسماح لأصحاب سيارات النقل الجماعى بالعمل وفقا لما تراه المحافظات.

وأوضح الضبع أنه لابد من التعامل مع مشكلة المرور بالشكل العلمى الذى يسمح بتفادى الأزمات التى تتفاقم وتسبب الكثير من المشكلات، مشددا على أن الإدارة العامة للمرور تعمل حاليا للاطلاع على مخططات الطرق الجديدة وارتباطها بالطرق الأخرى، لأنهم أصحاب الخبرة فى أسلوب سير السيارات وليس مجرد تخطيطها ومن ثم تقع المشكلات العملية عند تشغيلها.

وصرح الضبع بأن تعديلات قانون المرور ستشتمل على عقوبات مغلظة للمخالفين قد تصل الى حد التوقيف مدة من 24 ساعة وحتى أسبوعين، لافتا الى أنه لن يتم ادراجها كسابقة فى صحيفة جرائم مرتكبيها، لافتا الى أن التعديلات ستطرح للحوار المجتمعى قريبا.

وقال إن الإدارة العامة للمرور تمكنت من وضع بنية أساسية جيدة لتطبيق قواعد المرور فى مصر، يأتى على رأسها وضع مواصفات أمان قياسية للسيارات فى الأسواق المصرية.

وشدد الضبع على أنه من المتوقع أن يطبق قانون جديد للمرور بعد دراسة قوانين المرور فى 17 دولة، من ضمنها عدد من الدول الأوروبية.

وأكد أن هناك ضوابط جديدة لاستخراج تراخيص القيادة للسائقين ولن يتم منحها إلا بعد الحصول على تدريب حقيقى، بالإضافة الى اختبارات عند تجديدها.

كانت شركة «نستلة - مصر» قد اطلقت نهاية الأسبوع الماضى برنامجا للمشاركة المجتمعية تحت شعار «القيادة الآمنة لحياة آمنة» بالتعاون مع مركز التدريب المصرى للسلامة على الطرق تحت رعاية وزارة السياحة بحضور حسين بدران مستشار وزير السياحة، الرئيس التنفيذى لمجلس أمناء المركز المصرى للقيادة الآمنة، و«سوريش نارايانان» رئيس مجلس إدارة، المدير التنفيذى لشركة نستلة مصر، رئيس شركة نستلة فى منطقة شمال شرق أفريقيا، بالإضافة الى محافظ الجيزة على عبدالرحمن، واللواء أحمد فؤادة، مدير مرور الجيزة، والدكتور العقيد أيمن الضبع، مدير الإدارة العامة للمرور، ومحمد هريدى، رئيس نادى السيارات، ومروان حماد، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للسلامة.

وأكد الحاضرون أهمية القيادة السليمة فى المحافظة على الأرواح وما يتبعها من ترشيد فى استهلاك الطاقة التى تحرق فى التحرك بالمركبات، بالإضافة الى تأثيرها المباشر على عمليات نقل البضائع والسائحين بما يرفع تكلفة المعيشة على المواطنين.

وأشاد حسين بدران، مستشار وزير السياحة، الرئيس التنفيذى لمجلس أمناء المركز المصرى للقيادة الآمنة فى كلمته بمبادرة شركة نستلة مصر تحت شعار «القيادة الآمنة لحياة آمنة» بالتعاون مع المركز ويهدف البرنامج الى تدريب 750 سائقا خلال عامى 2013 و2014.

وسوف تتضمن الفئات المستهدفة للتدريب سائقى المقر الرئيسى لشركة نستلة مصر وسائقى المبيعات وأسطول التوزيع وموظفى تسليم الواردات، وستشمل الخطة المستقبلية تدريب جميع العاملين والشركاء لشركة «نستلة مصر» خلال المرحلة الثانية من المشروع.

من جهته، أشار السيد سوريش نارايانان، رئيس مجلس إدارة، المدير التنفيذى لشركة «نستلة مصر»، الى أن كل مصرى فقد حياته أو أصيب فى حوادث الطرق يعد خسارة فادحة للمجتمع والاقتصاد المصرى، وهو ما دفعنا فى شركة «نستلة» لاطلاق برنامج «القيادة الآمنة.. لحياة آمنة» بالتعاون مع المركز المصرى للقيادة الآمنة لرفع الوعى وبناء القدرات الملائمة للقيادة والسلامة على الطرق.

وأضاف أن البرنامج سيستهدف خفض نسبة الحوادث والوفيات الناتجة عنها خلال الفترة المقبلة فمصر تفقد سنويا ما يقرب من 12 ألف ضحية سنويا نتيجة حوادث الطرق، مشيرا الى أن شركة «نستلة مصر» فقدت فردا من عائلتها «محمد تمام» فى حادث سير خلال هذا الأسبوع.

وأكد نارايانان أن البنية التحتية لمصر وحالة الطرق جيدة بالمقارنة مع الكثير من الدول الأخرى، ولكن هناك حاجة لرفع الوعى بسلوكيات القيادة الآمنة.

وفى تصريحات خاصة لـ«المال» أشار سوريش نارايانان الى أن استثمارات الشركة فى مصر شهدت زيادة كبيرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وأعلنت الشركة أن حجم استثماراتها بلغ مليار جنيه مصرى خلال عام 2011 وهناك المزيد من التوسعات فى القريب، مؤكدا أن الشركة لها استثمارات فى حوالى 54 دولة فى القارة الأفريقية.

ولفت نارايانان الى أن المسئولية الاجتماعية من أهم المحاور التى تهتم بها «نستلة مصر»، ويشارك بالمشروعات التى تتوافق مع طبيعة الدولة، مشيرا الى أن الشركة تعمل على 5 محاور للمشروعات الخدمية ضمن مبادرة اليوم بشأن القيادة الآمنة، بالإضافة الى التغذية السليمة لأطفال المدارس وتوفير فرص عمل للشباب بتأهيلهم الى سوق العمل ومحاولة توفير المياه النقية، وأخيرا الاهتمام بمشكلات المرأة فى مصر.

يذكر أن شركة «نستلة مصر» تابعة لشركة نستلة ومقرها سويسرا وصل حجم مبيعاتها الى 94.3 مليار دولار فى عام 2011، وتقوم الشركة بتشغيل 24 مصنعا فى القارة الأفريقية، وتوفر ما يقرب من 290 ألف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 50 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة