أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

بدء إجراءات الحصول على التصنيف بالاتفاق مع «GUY CARPENTER»




عادل موسي

المال ـ خاص :

كشف الدكتور عادل موسى، رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لــ«مصر» لتأمينات الممتلكات والمسئوليات عن اتفاق شركته مع مجموعة «Guy Carpenter » الانجليزية لإعادة التأمين، والتى تمتلك وحدة للتصنيف الائتمانى، على البدء فى إجراءات تقييم الشركة ائتمانيا للحصول على تصنيف ائتمانى، وذلك بعد فترة توقف لبضع سنوات.

واشار موسى فى حوار خاص لـ«المال»، الى ان مصر للتأمين تسعى لمضاعفة هامش الربحية من خلال الاستحواذ على حصص سوقية من أقساط القطاع ستصل الى 60 % خلال العام المقبل، لافتا الى ان معدل النمو فى عمليات الشركة بلغ 10 % نهاية ابريل الماضى.

وأوضح ان «مصر للتأمين» اتخذت مجموعة من التدابير التى تستهدف من خلالها محاصرة خسائر التأمين الاجبارى على السيارات، بحيث يتم القضاء عليها نهاية العام المقبل، كاشفا عن استعداد الشركة لتحصيل أقساط العميل الكترونيا بداية من العام المالى الجديد 2014/2013 مطلع يوليو المقبل، ولفت الى ان عددًا كبيرًا من وحدات التأمين العاملة فى السوق أجبرت على التعامل مع شركات إعادة تأمين مصنفة Third Class نظرا لارتفاع وتيرة تشدد شركات الإعادة العالمية المصنفة First Class والتى ارتبطت بزيادة مؤشر المضاربات السعرية داخل السوق.

والى نص الحوار:

● «المال»: ما ابرز النتائج التى تحققت بعد رئاستكم مجلس ادارة الشركة قبل اربعة شهور؟

عادل موسى: نجحت مصر للتأمين فى زيادة معدل نمو عملياتها لتصل الى 10 % حتى نهاية ابريل الماضى مقارنة بـ 4.6 % نهاية العام المالى الماضى 2012/2011، وذلك فى مؤشر على السياسة الاكتتابية الجديدة التى اعتمدت على انتقاء المخاطر وتسعيرها بالاساليب الفنية العادلة.

● «المال»: هل تخطط الشركة للاستحواذ على حصة معينة من عمليات السوق؟

موسى: بالطبع نسعى لزيادة حصة الشركة السوقية من الأقساط الكلية لقطاع الممتلكات، بحيث تصل الى %60 مع نهاية العام المالى الحالى، مقابل 54 % فى العام السابق لترتفع الى %68 خلال ثلاث سنوات.

● «المال»: يعول كثيرا على العوائد الاستثمارية لزيادة هامش الربحية فهل مصر للتأمين تتولى ادارة محفظتها الاستثمارية ذاتيا ام تسندها لشركات ادارة متخصصة؟

موسى: «مصر للتأمين» تدير استثماراتها التى تفوق 13 مليار جنيه ذاتيًا، منها 4 مليارات موجهة فى الاستثمارات المباشرة عبر المساهمة فى 200 شركة، فى قطاعات البنوك والسياحة والعقارات وقطاعات صناعية استراتيجية اخرى.

● «المال»: هل هناك اجراءات محددة لعودة التصنيف الائتمانى لمصر للتأمين؟

موسى: بالفعل وقد تم الاتفاق مع مجموعة «Guy Carpenter » لإعادة التأمين الانجليزية والتى تمتلك وحدة متخصصة فى التصنيف الائتمانى، لبدء اجراءات تقييم مصر للتأمين ائتمانيا استعدادا لعودة التصنيف الائتمانى، من خلال الدخول فى مفاوضات مباشرة مع مؤسسة «A .M .Best » للحصول على تصنيف ائتمانى، اتوقع الا يقل عن «A +» او «A » وهو تصنيف اعلى من التصنيف الائتمانى السيادى للدولة.

● «المال»: وهل يمكن حصول مؤسسة اقتصادية على تصنيف اعلى من التصنيف السيادى للدولة؟

موسى: بالتأكيد يمكن ذلك، ولكن فى مؤسسات تصنيف معينة مثل «A .M .Best » فى مقابل رفض مؤسسات تصنيف اخرى مثل «Standard &Poor ’s » منح تصنيف ائتمانى لاى مؤسسة اقتصادية اعلى من التصنيف السيادى للدولة.

● «المال»: هل هناك اهداف محددة من سعى الشركة للحصول على تصنيف ائتماني؟

موسى: بالتأكيد، ولعل الهدف الرئيسى هو زيادة حصيلة الشركة من أقساط إعادة التأمين الوارد من الخارج خاصة الوافد من القارة الافريقية، والتى تمثل %25 من اجمالى الأقساط الواردة للشركة، والبالغة 432 مليون جنيه حتى الآن، مقارنة بـ 410.4 مليون جنيه فى العام المالى الماضى.

● «المال»: هل هناك اجراءات معينة تقوم بها مصر للتأمين حاليا للحصول على تصنيف ائتماني؟

موسى: هناك اجراءات مرتبطة بزيادة المخصصات لـ 8.2 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل مقابل 7.9 مليار فى العام المالى الماضى، بنمو نسبته %4.2 تقريبا، إضافة الى سعى الشركة لدعم قاعدتها الرأسمالية عبر ضخ 1.6 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات المقبلة ليصل اجمالى رأس المال المدفوع الى 3.6 مليار جنيه، على ان تمول الزيادة الجديدة من الارباح المحتجزة، كذلك تسعى الشركة لترشيد الإنفاق لخفض معدل الخسائر الفنية لاقل من 70 %.

● «المال»: أين تقع علاقات مصر للتأمين مع السوق الافريقية على خريطة علاقاتها الدولية؟

موسى: الشركة تتعامل مع أسواق دول شمال افريقيا فى مجال إعادة التأمين الوارد، بالإضافة الى تكثيف العلاقات مع أسواق المغرب وتونس وليبيا.

● «المال»: هل هناك خطة للتوسع الجغرافى فى السوق الافريقية؟

موسى: نخطط لإنشاء فرعين فى كل من السودان وليبيا، خاصة أن تلك الأسواق تكمن فيها فرص النمو.

● «المال»: هل انتهت الشركة من إعادة النظر فى الهيكل التنظيمي؟

موسى: تم الانتهاء من الهيكل التنظيمى وتسكين الكوادر واجراء حركة ترقيات شملت 103 كوادر بشرية، ومن المخطط البدء فى تطوير الفروع خلال 3 شهور، على ان يتم الانتهاء منها خلال عامين على الاكثر.

● «المال»: كانت هناك شكاوى للمنتجين من تقارير الأداء حتى ان البعض وصفها بغير المصنفة فهل تم اتخاذ اجراءات فى هذا الملف؟

موسى: تم تشكيل لجنة للتظلمات، وأصدرت تقريرا نهائيا اليومين الماضيين، ووفقا للتقرير فقد تم قبول %70 من التظلمات شملت 132 منتجًا.

● «المال»: البعض طالب بضرورة اعداد لائحة داخلية خاصة بالشركة مستقلة عن شركة الحياة فهل ستتم الاستجابة لهذا المطلب؟

موسى: هناك لائحة مشتركة بين شركتى الحياة والممتلكات، وتلك اللائحة قائمة منذ فصل النشاط، ولكن يتم فى الوقت الحالى اعداد لائحة مستقلة لشركة الممتلكات وسيتم الانتهاء منها خلال شهر.

● «المال»: مصر للتأمين لا تزال تعانى زيادة خسائر التأمين الاجبارى وربما يكون ذلك بسبب إرث قديم، ولكن هل هناك خطة زمنية لمحاصرة نزيف خسائر هذا الفرع والذى يبتلع اى فرص للنمو او على الاقل تقلص معدلاتها؟

موسى: نخطط لمحاصرة نزيف الخسائر ومنعه نهائيا بفرع التأمين الاجبارى على السيارات خلال العام المالى المقبل، من خلال اتخاذ مجموعة من الاجراءات ترتبط بإعادة صياغة السياسة الاكتتابية.

● «المال»: وماذا عن المنتجات الجديدة؟

موسى: بدأنا فعليا إعادة تطوير وصياغة حزمة من المنتجات سننتهى منها فى شهر اكتوبر المقبل، وفى المقابل ندرس اصدار حزمة أخرى من المنتجات الجديدة، سيتم الكشف عنها فور اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية.

● «المال»: أغلب شركات التأمين تعانى ازمة تحصيل الأقساط فهل هناك آلية لرفع كفاءة التحصيل لدى مصر للتأمين؟

موسى: من المقرر ان يتم تفعيل آلية تحصيل الأقساط الكترونيا فى شهر يوليو المقبل، من خلال كروت الائتمان، بالإضافة الى إصدار بعض المنتجات الكترونيا.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة