أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

«مصر لتأمينات الحياة » تستهدف رفع حصتها السوقية لـ 60 % من عمليات القطاع




مصر للحياة تعلن عن خططها الاستراتيجية

حوار- الشاذلى جمعة :

انتهت شركة مصر لتأمينات الحياة من تطوير ثلاث مناطق تأمينية تابعة لها من إجمالى 7 مناطق واستكمال تطوير المتبقى منها خلال عام فى اطار خطة الانطلاق والنمو التى بدأتها فور فصل نشاطى الحياة عن الممتلكات وعمليات الدمج التى شهدتها وحدات تأمين قطاع الاعمال العام.

سعيد جبر، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمصر للحياة كشف فى حواره مع «المال» عن مراحل خطط النمو واستهدافات شركته على المستويين الفنى والإدارى، مشيراً إلى سعى شركته لرفع حصتها السوقية من أقساط نشاط الحياة على مستوى السوق من 37 إلى %60، لافتا إلى ان هناك مؤشرات تدعم الوصول إلى تلك النسبة حيث شهدت حصيلة الأقساط نموا بلغت نسبته %15 خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام المالى الحالى مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى.

وأوضح جبر أن «مصر للحياة» نجحت فى الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على ثلاث منتجات جديدة تستهدف من خلال شرائح متنوعة وتستعد لاعتماد منتجين آخرين خلال العام الحالى لهما علاقة باليتيم والصدقة الجارية، لافتا فى الوقت نفسه إلى استعداد «مصر للحياة» لتجديد اتفاقات الإعادة مع شركات الإعادة العالمية مطلع يوليو المقبل، مؤكدا صعوبة تحول أفريقيا لمركز رئيسى لإعادة التأمين.

والى نص الحوار:

● «المال»: بداية ما أبرز المؤشرات التى نجحتم فى تحقيقها خلال الشهور الماضية بعد توليكم المنصب؟

- جبر: قمنا بدراسة ومراجعة السياسات العامة للشركة والترتيب الداخلى ونحن بصدد تسويق ثلاثة منتجات اعتمدتها الهيئة وهى «الحج» و«العمرة» و«الحج المتميز» والتى توفر مزايا للحجاج سواء كان العميل على قيد الحياة ام توفى حيث تتيح تلك الوثائق قيام شخص اخر يحدده العميل بالوثيقة لأداء الفريضة فى حال وفاة العميل، ويصل مبلغ التأمين فى وثيقة العمرة إلى 15 ألف جنيه و50 ألفاً لوثيقة الحج وتصل إلى 100 ألف جنيه لوثيقة الحج المتميز.

● «المال»: هل هناك وثائق جديدة تستعد الشركة لإرسالها للهيئة لاعتمادها؟

- جبر: هناك وثيقتان جديدتان تحت الدراسة وسيتم إرسالهما فور الانتهاء منهما وترتبطان بطابع اجتماعى حيث إنهما مخصصتان لليتامى وغيرهم وهما: وثيقتا «كفالة اليتيم» و«الصدقة الجارية».

● «المال»: هل هناك خطة لتطوير الفروع؟

- جبر: بالطبع نحن نسعى لتنشيط وتجديد فروع الشركة حيث نعمل على تطوير 184 فرعاً مقسمة على 7 مناطق تأمينية من خلال تحسين بيئة العمل، إضافة إلى تطوير انظمة الحاسب الالى حيث اصبحت الشركة «fully computerized » بنسبة %50 وجار الوصول بها إلى %100 خلال عام والميكنة تستهدف عمليات الاصدار والتعويضات والارشيف الالكترونى والبيع من خلال الانترنت والدفع عبر ماكينات الصراف بالفيزا والانترنت والاهتمام بتدريب الكوادر البشرية، وبالفعل انتهينا من تطوير ثلاث مناطق تأمينية فى «القناة» والتى تضم فروعاً بمحافظات منطقة القناة وسيناء والإسماعيلية وجار العمل حاليا على تطوير منطقة «القاهرة الكبرى» ومنطقة «جنوب قبلى» بسوهاج تمهيدا لافتتاحهما خلال شهرين، ثم سنستكمل تطوير باقى المناطق الأربع الباقية خلال العام المقبل وهى مناطق «الإسكندرية» و«شرق الدلتا» و«غرب الدلتا» و«شمال قبلى».

● «المال»: هل تم الانتهاء كليا من فصل الفروع مع «مصر للممتلكات»؟

- جبر: انتهينا من معظمها ولم يتبق سوى 10 إلى %20 منها نسعى لفصلها خلال عام.

● «المال»: هل هناك تغييرات جديدة فى السياسة الاكتتابية للشركة لدعم خطة النمو؟

- جبر: لا يوجد اى تغيير فالسياسة الاكتتابية بالشركة تقوم على اتباع معايير الجودة والدقة وسنتجه بقوة لقطاعات تخدم عمليات النمو منها التأمين متناهى الصغر واعداد قاعدة بيانات تخدم عملية التوسع فى ابتكار المنتجات الجديدة لجذب الشرائح المختلفة.

● «المال»: استثماريا ما القطاعات التى تدعمها مصر للحياة وأبرز المساهمات؟

- جبر: نساهم فى قطاعات اقتصادية مختلفة ولدينا مساهمات كبيرة فى قطاعات البنوك والبترول والتجارة والصناعة وتصل المحفظة الاستثمارية إلى 14 مليار جنيه والتى تمثل حقوق حملة الوثائق ونسعى لتعظيم عوائد تلك المحفظة بما يخدم المزايا التى ستمنح للعملاء.

● «المال»: ما الحصة السوقية التى تستهدفها مصر للحياة وما آليات ذلك؟

جبر - نسعى لزيادة حصتنا السوقية من %37 حاليا إلى %60 عبر آليات من بينها ابتكار المنتجات الجديدة وجذب الشرائح المختلفة، إضافة إلى التركيز على التأمين البنكى فور اعادة العمل به والتركيز أيضا على التأمين متناهى الصغر.

● «المال»: الحكومة دعت شركات التأمين لدعم قطاعات بعينها مثل السياحة والصحة والتأمينات الاجتماعية والمعاشات فما خطتكم لذلك؟

- جبر: لدينا منتجات تغطى تلك القطاعات ولكن سنعمل على زيادتها خلال الفترة المقبلة ونتواصل حاليا مع الوزارات لعرض منتجاتنا عليها لتوسيع قاعدة الضمان الاجتماعى والحماية التأمينية.

● «المال»: هل لديكم استثمارات مباشرة فى شركات انتاجية وصناعية؟

- جبر: بالطبع لدينا استثمارات مباشرة فى شركات انتاجية وصناعية ونساهم بشكل كبير فى صناديق الاستثمار الخاصة بالبنوك ومنها صناديق البنك الاهلى ومصر والاسكندرية وغيرها.

● «المال»: كان هناك لقاء بين قيادات الشركات التابعة لمصر القابضة للتأمين مع وزير الاستثمار السابق اسامة صالح فما أبرز المطالب التى عرضت خلال الاجتماع؟

- جبر: طالبنا بضرورة عرض اى قانون له علاقة بقطاع التأمين على الشركات ولابد ان يكون هناك ممثل عن القطاع فى مناقشات تلك القوانين مثل قانون التأمين الصحى الشامل الذى لم يعرض علينا لتقديم ملاحظاتنا عليه قبل اقراره.

● «المال»: كيف تتم إدارة استثمارات الشركة هل تتم إدارتها ذاتيا ام عبر شركات ادارة متخصصة؟

جبر - ندير جزءاً من استثماراتنا بانفسنا وهو الجزء الاكبر وجزء اخر يتم استثماره عن طريق شركة «مصر لخدمات الاستثمار» التابعة للقابضة للتأمين.

● «المال»: ما أبرز نتائج الشركة فى النصف الاول من العام المالى الحالي؟

- جبر: نجحنا فى تحقيق معدل نمو بلغت نسبته %15 مقارنة بالنصف المماثل من العام المالى السابق.

● «المال»: هل بدأت مصر للحياة مفاوضات تجديد اتفاقات الإعادة؟

- جبر: سنبدأ تجديدات الاتفاقات مطلع يوليو، ونتائج الشركة تدعم مؤشرات سهولة تلك التجديدات.

● «المال»: هل أفريقيا مؤهلة لأن تتحول لمركز رئيسى لإعادة التأمين؟

- جبر: هناك صعوبة فى ذلك خاصة إذا تمت مقارنتها بأسواق نشطة أخرى فى أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

● «المال»: ما أهم الاسواق الرائدة فى قطاع التأمين بقارة أفريقيا؟ هل نشاط الحياة ام الممتلكات الاكثر جذبا للاستثمارات الجديدة؟

- جبر: السوق المغربية من الأسواق الرائدة فى قطاع التأمين خاصة فى نشاط الحياة وفقا للاحصاءات الرسمية عن هذه السوق، وأرى أن نشاط الحياة الاكثر جذبا للاستثمارات الجديدة لانخفاض مخاطره نسبيا مقارنة بالممتلكات.

● «المال»: هل هناك تأثير سلبى مباشر على شركات الحياة فى حال تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل وهل هناك صراع مرتقب بين شركات الحياة والحكومة حول تلك الكعكة؟

- جبر: لا اعتقد أن صراعاً سيحدث بين الحكومة والقطاع الخاص حول كعكة التأمين الصحى، والحكومة تحتاج لخبرات شركات التأمين فى هذا الملف خاصة أن مجال تطبيقه سيشمل شرائح ضخمة من المجتمع المصرى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة