أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

«GIG» للتأمين تستعد لزيادة رأسمالها لـ 125 مليون جنيه




علاء الزهيرى

المال ـ خاص :

كشف علاء الزهيرى، العضو المنتدب لشركة المجموعة العربية المصرية للتأمين «GIG »، عن استعداد شركته لضخ 10 ملايين جنيه فى رأس المال ليصل إلى 125 مليون جنيه، علماً بأنه 115 مليونا فى الوقت الحالى، لافتا إلى ان تمويل الزيادة الجديدة مرتبط بموافقة الجمعية العمومية عليه فى اجتماعها المقبل، مؤكداً أن زيادة رأس المال فى حال اقرارها تهدف لتحقيق غرضين، الأول خدمة التوسعات المستقبلية، والثانى أن تتصدر «GIG » قائمة شركات القطاع الخاص من حيث القاعدة الرأسمالية.

وأوضح الزهيرى أن حصيلة اقساط الشركة من المتوقع أن تصل إلى 324 مليون جنيه نهاية الشهر المقبل مع نهاية العام المالى الحالى، حققت منها 267 مليون جنيه نهاية مارس الماضى ، كما تستهدف زيادة الارباح المحققة بنسبة %10 مع نهاية العام المالى الحالى مقارنة بأرباح العام الماضى.

وفى سياق آخر كشف العضو المنتدب لـ«GIG » عن المفاوضات التى تجريها شركته فى الوقت الحالى مع أحد أكبر البنوك التابعة للقطاع الخاص لإصدار وثيقة تفصيلية لتغطية حزمة من المخاطر المرتبطة بالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، متوقعا الانتهاء من المفاوضات وإبرام الاتفاق مع نهاية العام المالى الجديد، مستهدفا من خلاله جلب أقساط تصل إلى 10 ملايين جنيه فى العام الأول من ابرام الاتفاق.

وكشف عن اتفاق الشركة مع «أكسا» الإنجليزية المتخصصة فى التأمين الطبى لتصميم برنامج تأمين طبى عالمى «IHP International health plane »، لافتا إلى أنه يعكف فى الوقت الحالى على صياغة السياسة التسويقية وتحديد استهدافاتها من الاقساط.

وأضاف أن البرنامج يستهدف شريحة مرتفعى الدخول لأسباب لها علاقة بالمزايا الممنوحة، حيث يوفر التغطية التأمينية للعميل خارج مصر مع امكانية تلقى العلاج فى دول متقدمة مثل أمريكا وكندا.

وأوضح أن أسواقا عربية سبقت السوق المصرية فى التأمين الطبى مثل السعودية والإمارات إلا أنه ارجع ذلك إلى تهيئة هذه الدول البيئة التشريعية الملائمة، ومنها إصدار قوانين للتأمين الطبى الاجبارى على العمالة الوافدة، مطالبا بضرورة اصدار قانون مصرى مماثل لتشريعات تلك الدول، حيث سيقفز بمعدلات نمو الطبى لمراحل غير مسبوقة على حد تأكيده.

ووصف الزهيرى البيان الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، الذى حذرت خلاله شركات الرعاية الصحية التى تزاول نشاطاً مماثلاً لما تقوم به شركات التأمين والمعروفة بشركات الـ«HMO » من عدم وجود غطاء تشريعى لها بأنه سيساهم بشكل كبير فى الحد من الصراع القائم حاليا بين شركات التأمين والرعاية الصحية.

وأبدى الزهيرى مخاوفه من تكبد شركات التأمين التى تزاول النشاط الطبى خسائر ضخمة فى حال استمرار شركات الرعاية الصحية مزاولة عملها دون وجود غطاء تشريعى لها، يضمن من خلاله تكوين مخصصات فنية ووضع أسعار عادلة فنية مقارنة بالمضاربات السعرية التى تستخدمها تلك الشركات حاليا، والتى لا يمكن لشركات التأمين مسايرتها حتى لا تتعرض لضغوط من شركات الاعادة وتكبد خسائر مالية يصعب تعويضها.

وطالب الزهيرى فى الإطار نفسه بضرورة مفاوضة القائمين على تطبيق قانون التأمين الصحى الحكومى، بحيث يتم اشراك شركات التأمين فى تقديم الخدمات التى يوفرها القانون نظرا لخبرة شركات التأمين فى هذا الملف وقدرتها على توفير المزايا بتكلفة مناسبة تتناسب مع مستويات دخول الشرائح المستهدفة منه.

وكشف العضو المنتدب لـ«GIG » عن نجاح شركته فى اقتناص التأمين على شركة «سميتار» للبترول، التى تمتلك 338 بئرا بإجمالى مبالغ يصل إلى 1.7 مليار جنيه لتغطية جميع الأخطار إضافة إلى توفير التغطية لتكاليف التحكم فى الآبار والتى تنفرد بها «GIG » وتلتزم خلالها بسداد كل المصروفات التى ينفقها مالك البئر فى سبيل استعادة السيطرة عليها حال تحقق خطر عدم السيطرة أثناء الإنتاج والتى يسترد المؤمن له فيها مبالغ التغطية طبقاً لشروط الوثيقة.

وأوضح الزهيرى أن فرع البترول حقق 9 ملايين جنيه حتى نهاية الربع الثالث من العام المالى الحالى، ومن المتوقع وصوله لـ 12 مليون جنيه نهاية يونيو المقبل ، مع استهداف زيادة حصيلة هذا الفرع إلى 80 مليون جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، بما يوازى %10 من اجمالى اكتتابات السوق فى هذا الفرع.

وفيما يتعلق بالتوسع الجغرافى، أشار إلى أن «GIG » تمتلك 12فرعاً فى أغلب محافظات مصر، بالإضافة إلى فرعين جديدين تم افتتاحهما الشهر الماضى فى محافظتى شرم الشيخ والمنيا، ليرتفع إجمالى الفروع التى تمتلكها الشركة إلى 14 فرعاً، مستهدفة اضافة فرعين آخرين مع نهاية العام المالى المقبل 2014/2013.

وفيما يتعلق بشأن الاتحاد المصرى للتأمين، أكد الزهيرى أن الاتحاد أمامه فرصة لتحقيق طفرة فى أقساط سوق التأمين بعد الانتخابات المقبلة تساعد مصر فى استعادة مكانتها كأكبر مصدر للكوادر، خاصة لدول الخليج كما كان فى السابق بدلاً من سيطرة الكوادر الهندية والأردنية والباكستانية.

وأرجع العضو المنتدب لـ«GIG » أن افتقاد السوق للكوادر المؤهلة، أدى إلى انخفاض مستوى التدريب، مطالباً مجلس إدارة الاتحاد فى الدورة الجديدة بالتركيز على التدريب ووضع أهداف بجدول زمنى للخروج بأقصى استفادة ممكنة للقطاع بدءًا من الاهتمام بالتدريب وتدشين بنك للمعلومات وغيرها من الاهداف التنموية.

ورأى الزهيرى أن هناك 3 تحديات متوقع استمرارها فى مواجهة سوق التأمين خلال العامين المقبلين أبرزها خروج بعض معيدى التأمين العالمين المصنفين «first class » من السوق، وهو ما وصفه بالخطر الذى يمكن أن تتعرض له السوق بسبب المضاربات السعرية التى أضرت بشركات التأمين والتى يمارسها البعض بهدف تحقيق مستهدفاته من الأقساط أمام المساهمين، بغض النظر عن النتائج الفنية، إضافة إلى ضآلة رؤوس الأموال، التى اعتبرها تحدياً آخر أمام القطاع، مطالبا بزيادة الحد الأدنى لرأسمال أى شركة إلى 150 مليون جنيه، لإيجاد لاعبين قادرين على المنافسة بما لا يخل بمواثيق الشرف المهنى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة