استثمار

الحكومة تستعرض فرص الاستثمار المحلي في المؤتمر الاقتصادي بالأردن


عمرو دراج
عمرو دراج
أحمد عاشور:

استعرض كل من الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط، وهشام زعزوع وزير السياحة، وخالد الأزهرى وزير القوى العاملة، خلال المؤتمر الاقتصادي الذى عقد بالأردن، فرص الاستثمار بالسوق المحلية، وأبرز التسهيلات التى تقدمها مصر للمستثمرين المحليين، وفقاً لبيان صادر عن وزارة السياحة.

وقال البيان: "إن ماكس رودنبك رئيس مكتب مجلة Economist  بالشرق الأوسط أدار الجلسة بحضور مجموعة من المستثمرين العرب منهم عمرو الفطيم رئيس مجموعة الشايع ورئيس مجموعة العيسى، وعرض هشام زعزوع رؤية مصر السياحية، وكيف تمت مواجهة التحديات والمعوقات بعد الثورة وقام سيادته بعرض الوضع السياحى الحالي بشأن نمو الحركة السياحية من زيادة فى عدد السائحين والليالى السياحية .

وأكد زعزوع على أهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصرى حيث تمثل 3 . 11% من إجمالى الناتج المحلى و4 , 14%من الدخل من النقد الأجنبى و 6 , 12% من إجمالى القوى العاملة.

كما تحدث زعزوع عن التدريب فى القطاع السياحى والذى توليه وزارة السياحة اهتماما كبيرا مشيرا إلى عدد من البرامج التدريبية التى يتم تنفيذها ومنها برنامج تعزيز المهارات الفنية والذى يتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التنمية الإدارية، إلى جانب برنامج TVET الخاص بتعلم المهارات الفنية والذى يتم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى فضلا عن مشروع تطوير القوى العاملة المصرية وبرنامج تنمية مهارات اللغة الإنجليزية AMIDEASTعلاوة على "مركز امتياز" المتخصص فى تطوير مهارات العاملين بالقطاع السياحى وتعزيز قدرات العاملين الجدد بالمجال.

كما تطرق زعزوع إلى اهتمام وزارة السياحة بالسياحة الخضراء مؤكدا على أنها السبيل إلى التنمية المستدامة وذلك عن طريق التحول إلى الطاقة الخضراء من خلال تنفيذ خطة طموحة بتحويل100 ألف غرفة فندقية لاستخدام الطاقة المتجددة خلال خمس سنوات بدءا من 2013 مشيرا إلى مبادرة "النجمة الخضراء" التى تقوم الوزارة بتنفيذها لتشجيع الفنادق للتحول للطاقة المتجددة موضحا أن 46 فندق قد حصلت على شهادة "النجمة الخضراء" إلى جانب 60 فندق فى طريقها للحصول على هذه الشهادة. كما أكد الوزير على أن اهتمام الوزارة بالتحول للطاقة المتجددة يهدف إلى جذب شريحة متميزة من السائحين من ذوى الإنفاق المرتفع علاوة على العمل على توفير الكهرباء الذى يصل إلى حوالى 40%.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة