أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

جمعيات المستثمرين ترحب بحكومة «تكنوقراط»


عمرو عبد الغفار

قال عدد من المستثمرين ان الاتجاه الى تكوين حكومة تكنوقراط تعتمد على وجود شخصيات مهنية متخصصة فى اعمال كل وزارة وعدم الاعتماد على رجال الاعمال فى تكوين الحكومة، هو الاختيار الامثل فى الوقت الراهن، موضحين ان تزاوج السلطة مع المال هو ابرز اسباب الفساد المالى والادارى الذى شهدته البلاد فى السنوات الماضية .


 
 محرم هلال
وأعرب العديد من المستثمرين عن رضاءهم فى الوقت الراهن وعدم تخوفهم من ظهور فجوة بين رجال الاعمال ومتخذى القرار داخل الحكومة، معتمدين على عدد من المحاور اهمها وجود اتحادات وجمعيات مستثمرين وصناعيين يمكن أن تمثل قناة اتصال لمخاطبة الحكومة بشكل مباشر .

ولفتوا الى أن كل الكيانات والتجمعات التى تضم رجال الأعمال تعمل على وضع آليات النهوض خلال السنوات المقبلة وتشجيع الاستثمار المحلى والخارجى، وتسعى لوضع دراسات اقتصادية وتحديد احتياجاتهم لتقديمها أمام الحكومة الجديدة بغض النظر عن كونها ممثلة من رجال أعمال أو متخصصين .

وقال المهندس نيازى سلام، نائب رئيس مجلس ادارة شركة «أوليمبيك جروب » ، إنه يتفق مع سعى المهندس هشام قنديل رئيس الوزراء الحالى لتكوين حكومة من شخصيات متخصصة فى مجالاتها - التى تعرف بحكومة تكنوقراط - مبتعدا عن الاستعانة برجال الاعمال .

وأكد نيازى سلام أن رجال الاعمال لا يعيبهم عدم التمثيل فى الحكومة المقبلة، ولكن ذلك الاختيار الأفضل فى الوقت الراهن كمحاولة للقضاء على الفساد الذى استشرى فى البلاد خلال السنوات الماضية، نتيجة تولى عدد من رجال الأعمال مهام وزارية بما جعل كل وزير يعمل وفق حساباته الشخصية بغض النظر عن مصلحة البلد .

وقال الدكتور محرم هلال، الرئيس التنفيذى لاتحاد جمعيات المستثمرين، إن عدم تمثيل رجال الأعمال فى الحكومة عبر حقائب وزارية لا يعنى اختلاق المشاكل أو ظهور عقبات فى الأداء الاقتصادى للبلاد، موضحا أن رجال الأعمال تعبر عنهم تجمعات كثيرة مثل اتحاد الصناعات أو جمعيات المستثمرين المنتشرة فى مختلف انحاء الجمهورية .

وأوضح أن الاتحاد يعمل على خلق قنوات اتصال دائمة بين رجال الأعمال والحكومة لحل المشكلات التى تواجههم، ليس فقط فى ظل حكومة تكنوقراط ولكن أيضا منذ سنوات طويلة، مضيفا أن الاتحاد أعد الدستور الاقتصادى وتم عرضه على مجلس الوزراء برئاسة الدكتور كمال الجنزورى السابق، وسيتم عرضه على المهندس هشام قنديل رئيس الوزراء الحالى .

وأكد ضرورة إجراء مناقشات واجتماعات دائمة بين ممثلى الحكومة من مختلف الوزارات ورجال الأعمال لأنهم جزء مهم فى عجلة النمو الاقتصادى، وضلع اساسى لاتمام النهضة بالبلاد .

وقال أبوالعلا أبوالنجا، نائب رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن فى السنوات الماضية والتى تولى خلالها رجال أعمال عددا من المناصب السياسية وأصبحوا من متخذى القرار، انتشر الفساد الادارى والمالى، وأصبح كل وزير يبحث عن مصلحته الشخصية، ولعل خير دليل على ذلك وجود قضايا فساد لعدد كبير من اعضاء حكومة ما قبل ثورة 25 يناير التى ترأسها الدكتور احمد نظيف .

وأكد أن رجال الأعمال والحكومة خطان يجب ألا يتقاطعا، ولكن لابد ان توجد قنوات اتصال بينهما لمعرفة آليات تحفيز وتشجيع الصناعة، كما يجب طرح الحكومة قراراتها المعنية بالصناعة أمام رجال الاعمال لمناقشتها داخل الكيانات الاقتصادية والجمعيات الاهلية التى تضم المستثمرين والصناع بما لا يعوق المشروعات الصناعية أو الاستثمارية وبما يضمن مصلحة البلاد .

وقال ناجى ألبيرت، نقيب المستثمرين الصناعيين، إن دور رجال الأعمال لا يتعارض مع اداء الحكومة، بل هما عنصران اساسيان فى إتمام النهضة الصناعية والاستثمارية، فى ظل حفاظ مصر على نظام الاقتصاد الحر، واعتبر اتجاه المهندس هشام قنديل لاختيار حكومته من شخصيات متخصصة خطوة جيدة، إلا أنه يطالبه بضرورة خلق قنوات اتصال دائمة بين رجال الاعمال وممثلى الحكومة .

وأوضح أن جمعيات رجال الأعمال هى القنوات الشرعية التى يمكن للحكومة المرور من خلالها لتعديل القوانين ووضع الحوافز لتشجيع الاستثمار، كما تعد جمعيات رجال الاعمال هى الأذرع القوية للدولة لخلق اقتصاد قوى، لافتا الى أن نقابة المستثمرين الصناعيين تسعى لوضع عدد من المطالب والتحديات التى يجب أن تتعامل معها الحكومة المقبلة للنهوض بالاقتصاد المحلى .

80 مليار جنيه أجهزة يتم استيرادها سنويًا

حصر الاحتياجات المحلية من المعدات الهندسية والإلكترونية

المال ـ خاص

قال المهندس مصطفى عبيد، عضو مجلس التصنيع المحلى، عضو غرفة الصناعات الهندسية، إن المجلس يستعد لحصر الاحتياجات المحلية من المعدات الهندسية والالكترونية، سواء اللازمة للمشروعات الحكومية أو لمشروعات القطاع الخاص وذلك بالتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات .

وأوضح أن مجلس التصنيع المحلى للاقتصاد تم تأسيسه مؤخرا بقرار من وزير الصناعة والتجارة الخارجية بهدف تنمية القدرات الذاتية للمؤسسات الهندسية والتصنيعية فى مجالات تصميم وتصنيع معدات وخطوط الإنتاج ورفع قدرات الصناعة المحلية بما يمكنها من زيادة نسبة المكون المحلى وتحقيق أكبر نسبة من التصنيع المحلى فى المشتريات الحكومية والمشروعات القومية .

وأكد أن مصر تستورد سنويا بنحو 80 مليار جنيه منتجات الكترونية وهندسية تتنوع بين سيارات وهواتف اتصال، وأدوات منزلية وكهربائية بنحو 20 مليار جنيه تقريبا، بينما النسبة الكبرى تتمثل فى المعدات والأجهزة الصناعية والرأسمالية وخطوط الانتاج .

ولفت الى أن المجلس يسعى إلى تحقيق التكامل بين مؤسسات الصناعة الوطنية، وذلك ترشيداً للاستثمارات وزيادةً لنسب التصنيع المحلى والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية فى مجال تعميق التصنيع المحلى وتوفير الأطر القانونية للتسهيلات المحفزة على زيادة التصنيع المحلى، إلى جانب حماية حقوق الملكية الفكرية الصناعية الوطنية والعمل على تكوين قاعدة موردين من الصناعات الصغيرة والمتوسطة وربطهم بالمنتجين، خاصة فى المناطق الصناعية المتخصصة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة