استثمار

«المال » تنفرد بخريطة مديونيات وزارة الطيران




وائل المعداوى

كتب ـ محمد كمال الدين - يوسف مجدى:

كشف وزير الطيران المدنى، وائل المعداوى، عن تفاصيل المديونيات المستحقة على وزارة الطيران المدنى لأول مرة، فى ظل ما يتردد عن أن الوزارة واحدة من أكثر القطاعات الحكومية استدانة من مؤسسات التمويل الأجنبية، مشيرا الى أن مديونيات القطاع ليست كارثية كما يتصور البعض - على حد تعبيره.

وقال المعداوى فى حوار مع «المال» إن أصول القروض التى حصلت عليها الوزارة بالدولار تصل الى 3.392 مليار دولار من مؤسسات تمويل دولية مختلفة، مشيرا الى أن ما تم سداده من تلك القروض بلغ حتى الآن 1.06 مليار دولار فيما تبقى نحو 1.979 مليار دولار ديونا مستحقة بالعملة الأمريكية يتم سداد أقساطها بانتظام.

وأوضح المعداوى أن أصول القروض التى حصلت عليها الوزارة عبر قطاعاتها التابعة بالعملة الأوروبية بلغت 43.198 مليون يورو تم سداد 13.198 مليون يورو منها والباقى مستحق السداد لصالح عدد من مؤسسات التمويل الأوروبية.

وأشار الى أن أصول مديونيات الوزارة بالعملة اليابانية بلغت 5.732 مليار ين يابانى المستحق السداد منها يصل الى 4.7 مليار ين.

فيما بلغت أصول القروض من جهات تمويل كويتية نحو 50 مليون دينار منها 21 مليونا مستحقة السداد والباقى تم سداده بالفعل.

وأضاف المعداوى أن قروض الوزارة بالعملة المحلية سجلت 3.56 مليار جنيه كأصول، منها 2.2 مليار جنيه مستحقة السداد لصالح عدد من مؤسسات التمويل المحلية.

وأكد المعداوى أن قطاعات وشركات وزارة الطيران المدنى ملتزمة بسداد أقساط القروض المستحقة، ولم تطلب جدولة أو تأجيل سداد أى من أقساط القروض سواء داخليا أو خارجيا.

وقال إن التصنيف الائتمانى للشركات التابعة للوزارة ربما يكون الأفضل بين الجهات الحكومية الأخرى، مشيرا الى أن الوزارة تقترض بشروط تنافسية وفوائد ضئيلة، موضحا أن قطاعات الوزارة لم تكلف الخزانة العامة للدولة أى شىء فى مقابل مشروعات التطوير التى تشهدها مختلف المطارات، على الرغم من التراجع الشديد فى إيرادات القطاع منذ ثورة يناير.

وقال الوزير إن هناك اجتماعا شهريا يضم وزارة المالية لمتابعة موقف المديونية المستحقة فى قطاعات الوزارة والتأكد من سداد الأقساط فى موعدها.

من ناحية أخرى كشف الوزير عن تأجيل دراسة وقف بيع وتداول الخمور بالمطارات، مشيرا الى وجود التزامات تعاقدية بين شركات الوزارة وبعض الشركات العالمية التى تعمل فى هذا النشاط داخل المطارات.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة