أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

بايرن ودورتموند..لقاء السحاب الألماني على التتويج بدوري أبطال أوروبا



صوره - ارشيفيه

:DPA
 
يأمل بأيرن ميونيخ الألماني، في أن يحالفه الحظ في محاولته الثالثة خلال آخر أربعة مواسم لصعود منصة التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، عندما يلتقي بروسيا دورتموند فى التاسعه إلا الربع مساء اليوم السبت، في أول نهائي ألماني خالص للبطولة على مدار تاريخها، على ستاد "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن.
 

وخسر بايرن المباراة النهائية في عامي 2010 و2012، ولكن الفريق ولاعبيه لم يفقدوا الأمل، ويرون أن الفرصة سانحة هذه المرة لتحقيق النجاح في الخطوة الأخيرة نحو منصة التتويج بالبطولة الغالية.
 
ويخوض الفريق البافارى المباراة، بعد موسم حافل بتحطيم الأرقام القياسية في الدوري المحلي وفوز كاسح 7/صفر على برشلونة الإسباني في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالدور قبل النهائي للبطولة، وتعود المباراة النهائية لاستاد "ويمبلي" بعد عامين فقط من إقامتها بنفس الاستاد، حيث تتزامن البطولة هذا العام مع مرور 150 عاما على تأسيس الاتحاد الإنجليزي للعبة.
 
ويصطدم بايرن، بفريق بروسيا دورتموند، الذي أبهر الجميع بمسيرته الرائعة على الساحة الأوروبية هذا الموسم، بعدما توج بلقب البوندزليجا في الموسمين الماضيين، ولم يتعرض دورتموند لأي هزيمة على مدار البطولة هذا الموسم، حتى مني بالهزيمة الأولى في خطوته الأخيرة قبل المباراة النهائيه، حيث خسر صفر/2 أمام ريال مدريد الأسباني في إياب الدور قبل النهائي ، ولكن لم تؤثر الهزيمة على تأهل الفريق للنهائي، لسابق تغلبه على الريال 4/1 ذهابا، ليفوز بمجموع المباراتين 4/3 في مواجهة الفريق صاحب الرقم القياسي في الفوز بألقاب البطولة برصيد تسعة ألقاب.
 
ومثلما حدث قبل 16عاما، يسعى دورتموند للفوز بلقب دوري الأبطال بعد تتويجه بلقب البوندزليجا في موسمين سابقين متتاليين، ولكن آمال الفريق، الفائز بلقب دوري الأبطال مرة واحدة سابقة عام 1997، تلقت صدمة هائلة بإصابة ماريو جوتزه نجم الفريق، والذي تأكد غيابه عن المباراة ، كما تحيط الشكوك بمشاركة زميله ماتس هوملز.
 
وكان فوز دورتموند باللقب عام 1997، وبايرن في 2001 هما التتويج الوحيد للفرق الألمانية بلقب دوري الأبطال بشكلها الحالي، ولكن بايرن سبق له التتويج بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية بمسماها القديم، وهو كأس أوروبا للأندية الأبطال وذلك في أعوام 1974 و1975 و1976 .
 
وأصبح البوندزليجا هو آخر بطولة من بطولات الدوري المحلي الأوروبية الكبيرة في أوروبا يقدم فريقين سويا في المباراة النهائية للبطولة، حيث سبقه الدوري الأسباني بوصول ريال مدريد وفالنسيا إلى النهائي عام 2000، والدوري الإيطالي بوصول ميلان ويوفنتوس  لنهائي 2003، والدوري الإنجليزي بوصول مانشستر يونايتد وتشيلسي عام 2008.
 
وساعد برنامج إنشاء أكاديميات الناشئين والشباب في الأندية الألمانية ، بعد صدمة السقوط المدوي للمنتخب الألماني في كأس الأمم الأوروبية عام 2000 ، في التطور الهائل للمواهب الألمانية وبزوغ العديد من النجوم الشبان ،  كما كان وجود المدربين المبتكرين مثل يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند، والاستادات الحديثة وتذاكر المباريات معتدلة الثمن من العوامل المهمة للغاية في تطور مستوى البوندزليجا.
ويقدم دورتموند وبايرن حاليا نفس الأداء السريع الذي يعتمد أيضا على الضغط المكثف على المنافس، ولكنهما يختلفان في بعض الأمور في تعاملهما مع المباريات، ويتسم أداء دورتموند بالعمل الجاد والاجتهاد داخل الملعب، وهو ما ساهم في تحويل النادي من ناد على وشك إعلان إفلاسه في 2005، إلى ناد ينافس على لقب البطولة الأبرز في القارة الأوروبية.
 
ووصف هانز يواخيم مدير عام النادي هذا التحول بأنه عودة "من الصفر إلى ويمبلي"، وفي المقابل، يمتلك بايرن حاليا ثروة قياسية والعديد من الألقاب ، تجعله أنجح الأندية الألمانية مستفيدا من فترة النجاح الهائلة التي حققها جيله الذهبي في السبعينيات من القرن الماضي، والذي ضم بين صفوفه الأسطورتين فرانز بيكنباور وجيرد مولر، ويرى كثيرون أن الجيل الحالي هو الأبرز في تاريخ النادي البافاري، وأنه يتفوق على جيل بيكنباور ومولر خاصة مع الأرقام القياسية التي حققها الفريق في البوندزليجا هذا الموسم.
 
وكشف استطلاع للرأي ظهرت نتيجته الأربعاء الماضى، أن غالبية المشجعين الألمان يساندون دورتموند رغم أنهم يرون بايرن هو المرشح الأقوى للفوز في المباراة ، وأجبرت المشاكل والقيد المالية دورتموند وكلوب على الاعتماد على اللاعبين الشبان الصاعدين من قطاع الشباب بالنادي ، وكان هذا سببا في نجاح الفريق في النهاية ، حيث قدم اللاعبون الشبان "قصة خيالية" أبهروا بها العالم ، وسبق لدورتموند أن تغلب على بايرن 5/2 في نهائي كأس ألمانيا الموسم الماضي في غياب جوتزه ، بينما أطاح بايرن بدورتموند من دور الثمانية للبطولة نفسه هذا الموسم عندما تغلب عليه 1/صفر.
 
وانتهت مباراتا الفريق في البوندزليجا هذا الموسم بالتعادل 1/1 ، بينما كان الفوز من نصيب دورتموند في كل من المباريات الأربع بين الفريقين بالبوندزليجا في الموسمين الماضيين ، وفي ظل هذه النتائج والمسيرة الناجحة لدورتموند في دوري الأبطال هذا الموسم ، يكون أمل الفريق لا يزال قائما في مواجهة بايرن ، وخسر بايرن نهائي البطولة عام2010 أمام انتر ميلان الإيطالي ، ثم سقط في الموسم الماضي على ملعبه في المباراة النهائية أمام تشيلسي الإنجليزي بضربات الترجيح.
ولن يكون هذا هو الدافع الوحيد لبايرن على الفوز أخيرا بالمباراة النهائية ، وإنما يسعى الفريق أيضا للثأر أوروبيا من دورتموند الذي تغلب على بايرن 1/صفر في مجموع مباراتيهما بدور الثمانية للبطولة عام 1998 ، علما بأنها كانت المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في البطولات الأوروبية ، ولكن يوب هاينكس المدير الفني لبايرن ، يبدو متفائلا قبل مباراة اليوم ، وسبق لهاينكس الفوز بلقب دوري الأبطال في عام 1998 عندما كان مدربا لريال مدريد ، كما قاد بايرن هذا الموسم إلى إنهاء فعاليات البوندزليجا في الصدارة بفارق هائل بلغ 25 نقطة أمام دورتموند صاحب المركز الثاني.
 
وقال هاينكس: "بعد خيبة الأمل الهائلة التي تعرضنا لها على ملعبنا الموسم الماضى ، كانت استعادة الفريق لاتزانه وتقديم موسم رائع كهذا دليل على أن لاعبينا لهم طابع خاص".
 
وعلى عكس ما كان عليه الحال في المرتين السابقتين في عامي 2010 و2012 ، لا يعاني بايرن هذه المرة من إصابات أو شكوك حول مشاركة أي من لاعبيه ، ومن المنتظر أن يعتمد حسم اللقاء على مدى قدرة دورتموند على احتواء ريبيري وديفيد آلابا نجمي الجبهة اليسرى لبايرن ، وزميليهما مولر والهولندي آريين روبن في الناحية اليمنى .
 
وفي المقابل ، يعتمد الحسم أيضا على مدى قدرة بايرن على إيقاف الطريق أمام التمريرات السريعة من لاعبي دورتموند في وسط الملعب النشيط بقيادة اللاعب إلكاي جيوندوجان الذي يحل مكان جوتزه في التشكيلة الأساسية للفريق ، وكذلك إلى مدى قدرة بايرن على التصدي لماركو ريوس ، والثلاثي البولندي روبرت ليفاندوفسكي ولوكاس بيزتشيك وجاكوب بلازتشيكوفسكي.
 
ويأمل بايرن في رفع كأس البطولة اليوم ، ليتوج موسمه الرائع ، ويتمم الخطوة الثانية في حلم تحقيق الثلاثية التاريخية للنادي ، حيث أحرز لقب البوندزليجا ويسعى للفوز بلقبي دوري الأبطال وكأس ألمانيا لتكون المرة الأولى في تاريخه التي يحصد فيها الألقاب الثلاثة في موسم واحد ، وإذا حقق الفريق هذا الحلم ، سيقدم هاينكس بهذا تحديا كبيرا إلى الاسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة ، والذي سيخلفه في تدريب الفريق بعد نهاية الموسم الحالي.
 
وفي المقابل ، يأمل دورتموند في الفوز باللقب ليكون التعويض المناسب له عن خروجه صفر اليدين من البوندزليجا وكأس ألمانيا في هذا الموسم ، الذي ركز فيه معظم جهوده على اللقب الأوروبي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة