استثمار

إطلاق مبادرة للربط البحري العربي لاختراق الأسواق الأوروبية



محمد الربيع

أ ش أ:
 
قال السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، إن الاتحاد العربي للنقل البحري والاتحاد العربي للموانئ البحرية أطلقا مبادرة للربط البحري بين ميناء الإسكندرية مرورا بطرابلس وانتهاء للموانئ التركية لنقل البضائع بنظام "الرورو" لتقليص تكلفة النقل وضمان اختراق البضائع العربية للاسواق الاوروبية.
 
وأضاف الربيع - في تصريحات له على هامش مشاركته بالمؤتمر العربي الأول لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحت شعار "تفعيل المبادرات العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة"- أنه تم بالفعل نقل عدد من حاويات البضائع العربية من خلال اتفاق بين القطاع الخاص العربي ونظيره التركي.
 
وأكد أن هناك رؤيا واضحة في مشروعات الربط العربي في قطاع النقل البحري لربط موانئ دول المشرق العربي بدول المغرب العربي من خلال موانئ محورية تبدأ من ميناء الصداقة في نواكشوط بموريتانيا وتنتهي في ميناء صلالة في سلطنة عمان.
 
وتابع "إن اتحادات النقل تضم في إطارها عددا من شركات النقل العربية العملاقة في مجالات البري والبحري والجوي، ونظرا لأن قطاع النقل يحتاج الى تمويلات عملاقة فلا يمكن التصور أن يعمل القطاع الخاص بمفرده ولابد من التداخل الحكومي لتنفيذ المشروعات".

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة