أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

"نقابات عمال الزراعة" تقر خطة نشاط "الاتحاد" بالمرحلة المقبلة



محمد بهاء الدين

ولاء البرى:
 
عقدت اليوم، الجلسة الختامية للمؤتمر العربى لنقابات عمال الزراعة والصناعات الغذائية، والذى أقر خطة نشاط الاتحاد العربى لنقابات الزراعة والصناعات الغذائية فى المرحلة المقبلة. بمشاركة أعضاء المنظمات النقابية العاملة فى هذه الأنشطة والأمانة العامة للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب وبحضور كل من الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى، وخالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة، جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال.
 
بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية ألقاها محمد سالم مراد، رئيس النقابة العامة للزراعة والرى، وبالوقوف دقيقة حدادا على روح المهندس محمد عبد الحليم أحمد، رئيس المجلس التنفيذى السابق ورئيس النقابة العامة سابقاً.
 
وصرح محمد سالم مراد، رئيس النقابة العامة للزراعة والرى، أن المؤتمر بحث المشكلات التى تواجه العاملين والفلاحين العرب فى ظل الأحداث والتحديات التى تشهدها المنطقة وأنه لا مفر من استنهاض الحاضر واستقدام المستقبل كى يكون هناك إرادة حقيقية لامتلاك مصر والدول العربية قرارها، لأن الأمم التى تأكل مما تزرع هى تلك الأمم التى تسعى لسيادة قرارها خاصة وأن الدول العربية بها كل العوامل التى تحقق لها حد الكفاية الغذائى.
 
وأضاف مراد أنه لتحقيق ذلك لابد أن يتوفر مناخ مناسب وبيئة عمل ملائمة للعمال بالداخل والخارج، لأن للعامل المهاجر أيضاً الحق فى الحصول على أجر عادل ومعيشة آمنة والتمتع بخدمات الضمان الاجتماعى والصحى وأشار إلى أنه تم إقرار خطة للتعاون والتنسيق لتطوير أداء العاملين وحمايتهم من مخاطر العمل واستخدام المبيدات والملوثات إلى جانب المطالبة بوضع آلية عربية للاستثمار الأمثل للموارد البشرية والطبيعية بمساهمة رؤوس الأموال تهدف إلى تحقيق الاكتفاء العربى من الغذاء.
 
وقال الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، إننا لسنا ضد تنفيذ مشروعات تنموية فى أى بلد على ألا يترتب عليها الإضرار بالدول الأخرى مطالبا بأن يكون أى مشروع إقليميا ليحقق أقصى استفادة للدول المرتبطة به.
 
وأشار أن لجنة ثلاثية من خبراء الرى من مصر والسودان وأثيوبيا تنتهى مع نهاية الشهر الحالى من إعلان تقرير تقييم مشروع سد النهضة الأثيوبى.
 
وأضاف بهاء الدين إلى أن مصر تعيد استخدام 22 مليار متر مكعب من المياه الجوفية سنويا نظرا لحاجتنا إليها مع التأكيد أنها غير ملوثة مطالبا بضرورة تطوير التركيب المحصولى الذى يستخدم أقل نسبة مياه للحصول على أعلى عائد اقتصادى.
 
وطالب الوزير بالاستخدام الآمن للخزان الجوفى للمياه بين مصر والسودان وليبيا وتشاد مؤكدا أن الخزان الجوفى يمثل أهمية قصوى ويجب أن تتحقق له الاستدامة بحيث لا تؤثر على التنمية الاقتصادية التى تنفذها بعض الشركات.
 
ومن جانبه، قال خالد الأزهرى، وزير القوى العاملة والهجرة، إن الزراعة لا يمكن أن تنمو إلا وفق آليات وخطط ممهنجة تتيح استغلال ما هو متوفر من موارد وإمكانيات فى مصر.
 
ودعا جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال المستثمرين فى الدول العربية إلى توجيه رؤوس الأموال إلى قطاعى الزراعة والتصنيع الغذائى من أجل تحقيق تنمية حقيقية وإقامة مدن صناعية توفر فرص عمل.
 
وفى نهاية الجلسة أعلن المجلس عن آخر قراراته وتوصيات وهى:

أولا: القرارات:

1- قرر المجلس بالإجماع تزكية اختيار محمد سالم مراد رئيساً للمجلس التنفيذى للإتحاد العربى للزراعة والصناعات الغذائية والصيد.

2- قرار بتطبيق الدستور على المنظمات التى لم تسدد الإشتراكات.

3- قرر المجلس المصادقة على مذكرة الأمانة العامة بخصوص تكمله المواقع الشاغرة فى المجلس التنفيذى حسب ما ورد من المنظمات الأعضاء فى الإتحاد.

4- قرر المجلس التنفيذى المصادقة على لجنة تقرير العضوية.

5- قرر المجلس المصادقة على تقرير نشاط الإتحاد العربى لعمال الزراعة والصناعات الغذائية والصيد للفترة من مايو 2011 حتى ديسمبر 2012.

6- قرر المجلس التنفيذى المصادقة على تقرير لجنة الرقابة المالية بإيجازة تقرير المراجعة لعام 2012 مع المصادقة على الميزانية التقدرية للعام القادم.

7- قرر الإجتماع عقد ندوة عن التحديات التى تواجه المرأة العربية العاملة ضد مواجهة العنف بجميع أشكاله.

8- قرر المجلس التنفيذى التمسك بالوحدة النقابية العربية والحرص على الأتحاد الدولى لنقابات العمال العرب كممثل وحيد للحركة النقابية العربية.

9- قرر المجلس التضامن مع الشعب الفلسطينى فى قضيته العادلة والمحورية للأمة العربية.

10-     قرر المجلس التضامن مع عمال وشعب سوريا ضد التدخل الأجنبى.

11-     قرر المجلس التنفيذى توجيه الشكر للإتحاد العام لنقابات عمال السودان لدعمه المستمر للإتحاد العربى.

12-     قرر المجلس التنفيذى توجيه الشكر للأمين العام للإتحاد الدولى لنقابات عمال العرب لمشاركته فى فاعليات المجلس التنفيذى.

·  ثانيا: التوصيات.

1- يوصى المجلس التنفيذى المنظمات المنتسبة للإتحاد العربى لعمال الزراعة والصناعات الغذائية بتسديد ما عليها من متأخرات الأشتراكات.

2- يوصى المجلس بالإهتمام بالندوات المختصه فى مجال الزراعة والغذاء والمياه والصحة والسلامة المهنية وسط منظمات الأتحاد العربى لعمال الزراعة والصناعات الغذائية والصيد.

3- يوصى المجلس بتفعيل العلاقات القنائية بين منظمات الإتحاد بعقد دورات تدريبية مشتركة وتبادل الزيارات والخبرات والتجارب.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة