أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

اهتمام بالإسراع فى تدشين «أرشيف إلكترونى» لحماية المستندات البنكية


أحمد الدسوقى

طالب عدد من المصرفيين بضرورة إسراع البنوك فى تدشين الأرشيف الإكترونى لتأمين المستندات بالبنوك خلال الفترة القليلة المقبلة، وهو المشروع الذى دعا اليه اتحاد البنوك مؤخراً .

 
واوضحوا ان ابرز المتطلبات اللازمة لتدشين الأرشيف الالكترونى يتمثل فى شراء برامج متخصصة فى هذا المجال وتدعيم الانظمة الالكترونية داخل البنوك بها، فضلاً عن الاستعانة بالمتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاهتمام بالكوادر المصرفية القائمة على هذا المشروع، مشيرين إلى ان هذه البرامج تعتبر منخفضة التكاليف بما لا تمثل اعباء وتكاليف اضافية على البنك الذى يسعى لتدشين الأرشيف الالكترونى على عكس ما يشاع عن هذه البرامج .

وأشاد المصرفيون بتبنى اتحاد البنوك مشروعاً لتدشين الأرشيف الالكترونى مطالبين البنوك بضروة الاهتمام بهذا المشروع، نظرًا لأنه سيوفر الوقت والجهد فى حال اجراء عمليات بحث عن أى مستند فضلا عن انه يساعد فى حماية المستندات من التعرض للاضرار وتجنب تلفها فى حالات الحوادث المفاجئة كالحرائق واى عمليات تلف أو مخاطر قد تتعرض لها، علاوة على انه يوفر على البنوك المساحات الشاسعة التى تستغلها المستندات الورقية .

وأكدوا ضروة احتفاظ البنوك بالمستندات الورقية التى ترى انها مهمة لها بجانب الأرشيف الالكترونى، مشيرين إلى ان هناك عددا ليس بالهين من البنوك يمتلك أرشيفًا الكترونيًا فى حين يسعى عدد آخر من البنوك لتدشينه خلال الفترة القليلة المقبلة، متوقعين ان تمتلك جميع البنوك العاملة بالقطاع المصرفى سواء الخاصة أو المتخصصة أو العامة أرشيفا الكترونيا خلال السنوات الـثلات المقبلة .

وكانت لجنة التكنولوجيا والخدمات المصرفية الحديثة باتحاد البنوك قد اقرت ضمن خطة عملها المستقبيلة فى الفترة من 2012 وحتى 2014 عددا من النقاط ابرزها مشروع نظام الأرشيف الالكترونى لتأمين مستندات وأوراق كل بنك وتقوم اللجنة بالمتابعة و تشجيع البنوك على بناء هذا النظام وينتظر تنفيذ هذا المشروع حسب ظروف كل بنك خلال السنوات الثلاث المقبلة .

كما اكدت اللجنة وفقا لخطتها المستقبيلة رفع كفاءة نظم تأمين قواعد البيانات و الشبكات عن طريق متابعة ما يستجد فى هذا المجال دولياً و مساعدة البنوك المحلية فى تطبيق المناسب من هذه النظم، على أن يتم اختبار نظم التأمين بالبنوك مرة كل عام على الاقل و تقوم اللجنة بمتابعة ذلك بالإضافة إلى ضروة تطبيق مشروع ميكنة دفاتر المفوضين بالتوقيع بالبنوك على أن يتم الانتهاء من هذا المشروع خلال عام 2012.

ومن جانبه اكد عبد الحميد سليمان، نائب اول مدير عام قطاع الحاسب الالى ببنك مصر - ايران، مقرر لجنة التكنولوجيا والخدمات المصرفية الحديثة باتحاد البنوك، انه على البنوك العاملة بالقطاع المصرفى ان تقوم بتدشين أرشيف الكترونى خاص بالمستندات للاحتفاظ بها بجانب الاحتفاظ بنسخ اصلية للمستندات المهمة لاستخدامها عند الحاجة .

ولفت مقرر لجنة التكنولوجيا والخدمات المصرفية باتحاد البنوك، إلى امتلاك عدد من البنوك العاملة بالقطاع المصرفى ومنها مصرفه أرشيفًا الكترونيًا، مشيرا إلى اهمية وجود الكترونى خاص بالبنوك خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى انه يحتاج إلى برامج متخصصة لكى يتم تدشينه بالإضافة إلى كوادر متخصصة فى هذا المجال .

وحول اهتمام اتحاد البنوك بضرورة تدشين أرشيف الكترونى بالبنوك، خاص بها فى هذا التوقيت، قال سليمان ان الاتحاد وضع هذه الخطوة ضمن خطته لتنفيذها خلال الفترة المقبلة لعدة اسباب ابرزها تجنب الحرائق التى قد تعرضت لها البنوك العاملة فى السوق خلال الفترة المقبلة والتى اتلفت عددا كبيرا من المستندات بالبنوك التى اندلعت بها الحرائق، لافتا إلى ان للأرشيف الالكترونى عدة مميزات ابرزها حماية المستندات من الحرائق والتلف، فضلا عن انه يوفر الوقت والجهد خاصة فى عملية بحث البنوك عن مستندات بعينها .

كانت الشهور القليلة الماضية قد شهدت اندلاع الحرائق بعدد من فروع البنوك العاملة بالقطاع المصرفى ابرزها الحريق الذى نشب بفرع البنك الوطنى المصرى بالدقى وتمت السيطرة عليه بالكامل و لم ينتج عنه أى أضرار جسيمة بالإضافة إلى سلامة الوثائق والمستندات الخاصة بالبنك .

كما اندلع الحريق العام قبل الماضى بأحد المقار الإدارية لبنك أبوظبى الوطنى،والذى التهم كل أجهزة الحاسب الآلى، وعليها بيانات ومعلومات مهمة عن عملاء البنك، كما التهم المستندات وأرشيف الشئون القانونية .

ومن ناحية اخرى، اشار عادل عبد الكريم، مساعد مدير عام، رئيس مجموعة التفتيش على تكنولوجيا المعلومات ببنك قناة السويس، إلى اهمية امتلاك البنوك العاملة بالسوق أرشيفًا الكترونيًا خاصًا بها لكى تكون مستنداتها بعيدة عن التلف وعن أى حريق قد تتعرض له البنوك والتى اصابت عددا من البنوك خلال الفترة القليلة الماضية .

واضاف عبد الكريم ان الأرشيف الالكترونى يحتاج إلى برامج متخصصة فى الـ «سوفت وير » يتم تدشينها عبر متخصصين وتجرى متابعتها عبر كوادر متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى ان هذه البرامج ليست مكلفة للبنك الذى يسعى للحصول عليها .

وحول فوائد الأرشيف الالكترونى قال رئيس مجموعة التفتيش على تكنولوجيا المعلومات ببنك قناة السويس، ان له العديد من المميزات ابرزها انه يوفر مساحات كبيرة من التخزين التى تستحوذ عليه المستندات الورقية، فضلا عن توفيره للوقت والجهد فى حال البحث عن اى مستندات خاصة بالبنك علاوة على تجنبه للحرائق والتلفيات التى تصيب المستندات الورقية، مشددا على ضرورة احتفاظ البنوك - التى تسعى لتدشين أرشيف الكترونى خاص بها – بالمستندات الاصلية نظرًا لأهميتها بالنسبة للبنك لاستخدامها عند الحاجة .

وفى سياق متصل، اشاد مدير قطاع الحاسب الالى بأحد البنوك المتخصصة العاملة بالقطاع المصرفى بمشروع اتحاد بنوك مصر بتدشين أرشيف الكترونى لتأمين مستنداتها، مشيرا إلى ان هذا الأرشيف سيوفر على البنوك التى تمتلكه كثيرا خاصة عند اجراء عملية البحث عن اى مستندات خاصة بها فى اى وقت .

واضاف مدير قطاع الحاسب الآلى : للأرشيف الالكترونى عدة مميزات اهمها انه يؤمن المستندات من اى اخطار قد تتعرض لها المستندات الورقية، علاوة على انه يوفر الوقت والجهد فضلا عن أنه يوفر مساحات شاسعة من عمليات التخزين الخاصة بالمستندات الورقية، مشيرا إلى ضروة احتفاظ البنوك بالمستندات الاصلية التى ترى انها ذو اهمية بالنسبة لها .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة