اقتصاد وأسواق

مبادرة لربط موانئ المشرق العربي بالمغرب بنظام "الرورو"


علاء مدبولي:
 
أوضح السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية أن هناك رؤيا واضحة لربط موانئ دول المشرق العربي بدول المغرب العربي، من خلال موانئ محورية، تبدأ من ميناء الصداقة في نواكشوط بمروتانيا وتنتهي في ميناء صلالة بسلطنة عمان.

وأشار إلى بدء  مبادرة يتبناها الاتحاد العربي للنقل البحري، والاتحاد العربي للموانئ البحرية للربط بين ميناء الإسكندرية مرورا بطرابلس وانتهاء بالموانئ التركية من خلال نقل البضائع بنظام "الرورو"، والذي يقلص تكلفة النقل لضمان اختراق البضائع العربية للأسواق الأوروبية بأقل التكاليف، وتم بالفعل نقل عدد من حاويات البضائع العربية من خلال اتفاق بين القطاع الخاص العربي ونظيره في تركيا.

ولفت الربيع إلى أن الجسر المشترك بين مصر والسعودية هو مشروع ثنائي بين البلدين، لا يدخل ضمن مشروع ربط النقل العربي، ولا يوجد معلومات رسمية متوافرة من البلدين ولا يمكن الجزم بمدى جدية المشروع.

وأشار إلى أن الاجتماع السنوي لوزراء التخطيط والتعاون الدولي في الدول العربي أقر بالإجماع زيادة رؤوس اموال الصناديق الاستثمارية العربية بنسبة 50% وهو ما سيمكنها من ضخ تمويلات ضخمة في قطاعات النقل المختلفة.

وفي إطار الربط الكهربائي العربي قال الربيع: "إنه من أكثر مجالات التعاون العربي التي قدر لها النجاح للحاجة الحقيقية لتحقيق التنمية الداخلية للدول".
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة