بورصة وشركات

15 مليار جنيه من الصناديق الخاصة لدعم الخزانة العامة سنويًا


كتبت ـ مها أبوودن:

قال أيمن جوهر، رئيس المكتب الفنى لوزير المالية، إن المبالغ المتوقع تحويلها من إيرادات الصناديق الخاصة الى الخزانة العامة للدولة تتراوح بين 10 و15 مليار جنيه تمثل جملة الإيرادات السنوية التى سيتم تحويلها.

كانت وزارة المالية قد استصدرت مرسوما بقانون يقضى بتحويل %20 من الإيرادات الجارية الشهرية لأموال الصناديق الى الخزانة العامة للدولة لدعم ايرادات الموازنة العامة، وصدرت الموافقة عليها ضمن الموافقات على قانون ربط الموازنة العامة للدولة.

وأضاف جوهر أن هذه المبالغ تمثل نحو %20 والتى سيتم تحويلها من ايرادات الصناديق الخاصة بصفة شهرية بداية من شهر يوليو الحالى لدعم الخزانة العامة.

وأشار جوهر الى أن جملة ايرادات الصناديق الخاصة التى تحققها سنويا تبلغ نحو 70 الى 75 مليار جنيه سيتم استغلال %80 منها للعمل على اغراض هذه الصناديق.

كان مجلس الوزراء قد اصدر قرارا بتجميد نحو 8.8 مليار جنيه من أموال الصناديق الخاصة لدى البنوك التجارية الى حساب الخزانة الموحد، وهى أموال الصناديق الخاصة التى تقاعست البنوك عن ادراجها ضمن حساب الخزانة الموحد.

وبلغت جملة أموال الصناديق الخاصة التى رصدها مجلس الوزراء نحو 37 مليار جنيه، مضافة اليها قيمة الفوائد التى حققتها الأموال التى جمدها مجلس الوزراء، وهو القرار الذى على إثره خاطبت وزارة المالية البنك المركزى لاتخاذ الإجراءات بصدده

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة