بنـــوك

500 مليون دولار من 3 بنوك لتحالف «أبوقير ـ فوسفات مصر ـ الوادى الجديد»


كتب ـ أحمد عاشور:

كشف اللواء طارق المهدى، محافظ الوادى الجديد، لـ«المال»، عن موافقة بنوك الأهلى المصرى ومصر والاستثمار القومى بشكل مبدئى على توفير قرض بقيمة 500 مليون دولار لتحالف «أبوقير للأسمدة» و«فوسفات مصر» و«الوادى الجديد»، للمساهمة فى تدبير المخصصات المالية اللازمة لإقامة مشروع الأسمدة الذى وافق على إقامته الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء السابق بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 1.7 مليار دولار.


 
 طارق المهدى
وأضاف المهدى أن المرحلة الأولى من المشروع من المقرر أن تبدأ يناير المقبل، بعد تعهد الشركة الاسترالية المتعاقدة على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع الجديد بالانتهاء من تلك الدراسات فى أقرب وقت ممكن بتكلفة استثثمارية بحوالى 850 مليون دولار.

وقال المهدى إن المشروع سيوفر أكثر من 2400 فرصة عمل مباشرة و30 ألف فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن تعظيم الاستفادة من المواد الخام المتاحة فى المحافظة وسداد احتياجات السوق من الأسمدة.

وقال محافظ الوادى الجديد إن تحالف «أبوقير للأسمدة» و«فوسفات مصر» مع المحافظة اتفقا على توفير %40 من التمويل اللازم للمشروع على أن تتم تغطية باقى التمويل اللازم للمشروع عبر الاكتتاب العام فى سوق الأوراق المالية.

كانت «المال» قد كشفت فى وقت سابق عن تلقى محافظة الوادى الجديد عرضين من شركات أجنبية لإقامة مصنعين لانتاج الأسمدة الفوسفاتية ووحدات لنترات الأمونيا وحامض النيتريك باستثمارات إجمالية تصل الى 4.7 مليار جنيه بما يعادل 800 مليون دولار أحدهما بقيمة 2.9 مليار جنيه بما يساوى 500 مليون دولار من إحدى شركات الأسمدة السنغافورية والآخر بقيمة 1.8 مليار جنيه تعادل 300 مليون دولار من كبرى شركات الأسمدة.

وعلى صعيد متصل طالب المهدى الحكومة الجديدة بضرورة التحرك لإقامة هيئة مماثلة لهيئة السد العالى تجمع فى عضويتها جميع الجهات الحكومية بحيث تكون قادرة على اتخاذ قرار لتقييم العروض التى يتقدم بها المستثمرون ورجال الأعمال لضخ استثمارات جديدة فى المحافظة.

كما شدد المهدى على أن تكون للمحافظة سلطة تخصيص أراض للمستثمرين وفقا لتقييم لجنة تسعير أراضى الدولة، خاصة أن المحافظة تلقت خلال الفترة القليلة الماضية عددا واسعا من العروض لإقامة مشروعات بمليارات الدولارات فى مختلف القطاعات.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة