أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

شرطان أساسيان لاختيار ممثل لـ «النيل» بمجلس إدارة البورصة


شريف عمر

وضع مسئولو الشركات المقيدة والرعاة عدداً من الشروط الرئيسية لاختيار ممثل لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مجلس ادارة البورصة، أبرزها أن تكون شركته استفادت بشكل تام من ادارجها ببورصة النيل فى الحصول على تمويل للتوسعات، بالاضافة الى تمتعه بالخبرة اللازمة بالعمل داخل البورصة والاطلاع على جميع المشكلات التى تواجه الشركات الاخرى، بجانب ضرورة أن يكون الممثل عن بورصة النيل أحد الرؤساء أو الاعضاء المنتدبين لأى من الشركات المقيدة.


جاء ذلك على خلفية اعتزام هيئة الرقابة المالية تخصيص مقعد لممثل عن بورصة النيل بمجلس إدارة البورصة المصرية.
 


كما لفتوا إلى ضرورة امتلاكه رؤية واضحة وتطويرية لمنظومة التداول ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة فى ظل اقتناعه التام بأهميتها فى تنمية بيئة الاستثمار المحلية، وشددوا على اهمية تبنيه المقترحات الخاصة بتنفيذ نفس آليات التداول المطبقة على السوق الرئيسية فى بورصة النيل.

فيما أشاد المسئولون بالخطوة التى اعتبروها بمثابة تأكيد على تنامى الاهتمام ببورصة النيل ودورها القوى فى خدمة شريحة كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحوا أن الدور المنوط من ممثل بورصة النيل فى مجلس ادارة البورصة ينصب حول قيامه بالاجتماع الدورى مع رؤساء مجالس ادارة جميع الشركات المقيدة والرعاة والاستماع الى مشكلاتهم وشكواهم، ومن ثم عرضها على مجلس ادارة البورصة والعمل على اتخاذ قرارات وحلول سريعة تحد من هذه المشكلات وتيسر من تداولات بورصة النيل.

ورفض مسئولو الشركات المقيدة ببورصة النيل والرعاة منح ممثل بورصة النيل أى مزايا تصويتية عند التصويت على أى قرار يتعلق ببورصة النيل بداخل مجلس ادارة البورصة، وشددوا على أن قدرة الممثل على توضيح المشكلات التى تواجه شركات بورصة النيل بشكل جيد ومنطقى من شأنها أن تجبر باقى أعضاء مجلس الادارة على تبنى وجهة النظر التى يتبناها بشكل يصب فى مصلحة شركات بورصة النيل.

ورشح المسئولون عددا من الشخصيات بداخل شركات بورصة النيل لاختيار أى منهم كممثل للنيل بداخل مجلس ادارة البورصة، وأهمهم محمد عاشور، رئيس مجلس ادارة بورسعيد للتنمية الزراعية والذى أعلن دراسته الترشح، بالاضافة الى محمد منصور، رئيس مجلس ادارة شركة بى آى جى، ومحمد الزيات، رئيس مجلس ادارة شركة فاروتك، وعبدالرحيم تمام، رئيس مجلس ادارة شركة المصرية الكويتية، ومحمد فراج، رئيس مجلس ادارة شركة المؤشر للبرمجيات.

وعلى صعيد الشركات المقيدة ببورصة النيل، فقد رأى محمد عاشور رئيس مجلس ادارة شركة بورسعيد للتنمية الزراعية ضرورة أن يكون الممثل عن بورصة النيل داخل مجلس ادارة البورصة أحد رؤساء أو الاعضاء المنتدبين لأى من الشركات المقيدة، وهو ما برره بسعى مثل هذه الشخصيات لتحقيق النجاح التام لشركاتهم مع تحملهم جميع المسئوليات بشكل يعزز من مصداقيتهم وخبراتهم بداخل البورصة، بالاضافة الى توافر الخبرة اللازمة للعمل بداخل منظومة سوق المال.

ودعا عاشور الى قصر اختيار ممثل بورصة النيل بداخل مجلس ادارة البورصة على جميع الشركات المقيدة ببورصة النيل فقط بصفتها الأقدر على اختيار الشخص المناسب والملم بجميع مشكلات القطاع، أو منح شركات بورصة النيل %50 من الكتل التصويتية عند اختيار هذا الممثل وتخصيص النسبة المتبقية لباقى جهات سوق المال.

وألمح الى أن أهمية وجود ممثل لبورصة النيل بمجلس إدارة البورصة تنصب حول قيامه بالاجتماع الدورى مع رؤساء مجالس ادارة جميع الشركات المقيدة والاستماع الى مشكلاتهم وشكاواهم ومن ثم عرضها على مجلس ادارة البورصة والعمل على اتخاذ قرارات تحد من هذه المشكلات، داعياً الى ضرورة مساواة جميع أعضاء المجلس عند التصويت على القرارات المتعلقة ببورصة النيل.

ونصح الجهات المنظمة لسوق المال بضرورة تخصيص مقعد آخر لرعاة شركات بورصة النيل وهو ما يمثل تأكيداً على أهمية مثل هذه النوعية من الشركات خلال الفترة المقبلة فى توفير السيولة اللازمة للشركات وهو ما يصب فى النهاية فى خدمة الحياة الاقتصادية.

وأوضح رئيس مجلس ادارة شركة بورسعيد للتنمية الزراعية أنه لا يمانع فى ترشيح نفسه فى منصب ممثل بورصة النيل بداخل مجلس إدارة البورصة فى ظل الطبيعة الخدمية للمنصب، إلا أنه ينتظر الاجراءات والشروط النهائية من جانب إدراتى البورصة والرقابة المالية لاختيار الممثل، مشيراً الى أنه سيبدأ فى مناقشة جميع الشركات المقيدة ببورصة النيل وتبادل وجهات النظر للحصول على تأييدهم فى حال ترشحه للمنصب.

ومن جانبه، أشاد محمد الحمبولى، رئيس مجلس إدارة شركة اميكو ميديكال، بخطوة وجود ممثل لبورصة النيل بمجلس ادارة البورصة يعمل على توصيل جميع المشكلات والازمات التى تتعرض لها الشركات لدى جهات اتخاذ القرار، وهو ما اعتبره مؤشرا على تزايد أهمية دور بورصة النيل فى خدمة الاقتصاد القومى وتوفير السيولة لجميع الشركات لاستكمال وتنفيذ خططها التوسعية.

وطالب الحمبولى بضرورة أن يكون ممثل بورصة النيل بداخل مجلس ادارة البورصة أحد رؤساء مجالس الادارة أو الاعضاء المنتدبين للشركات المقيدة ببورصة النيل، بالاضافة الى امتلاك شركتها خططا توسعية واضحة تزيد من مصداقيته أمام باقى المرشحين، فضلاً عن امتلاكه خطة واضحة بشأن تطوير آليات التداول وتوسيع قاعدة العضوية ببورصة الشركات المتوسطة والصغيرة.

وأشار تامر أمين مدير علاقات المستثمرين بشركة مارسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى الى أن توجه الجهات المنظمة والرقابية بسوق المال لاختيار ممثل لبورصة النيل بداخل مجلس ادارة البورصة خلال الفترة المقبلة، لا يمثل أى تعبير فعلى على تزايد الاهتمام ببورصة المشروعاعت المتوسطة والصغيرة، موضحاً أن التأكيد الفعلى على الاهتمام ببورصة النيل يتمثل فى ضرورة تطوير آليات التداول على شركاتها المقيدة.

وطالب أمين بضرورة امتلاك ممثل بورصة النيل فى مجلس ادارة البورصة رؤية واضحة وتطويرية لمنظومة التداول ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة بالاضافة الى اقتناعه التام بأهميتها فى تنمية بيئة الاستثمار المحلية، مشدداً على اهمية تبنيه المقترحات الخاصة بتنفيذ آليات التداول نفسها المطبقة على السوق الرئيسية فى بورصة النيل.

ولفت مدير علاقات المستثمرين بشركة مارسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقارى الى أن الدور الرئيسى الممثل بورصة النيل فى مجلس ادارة البورصة يتركز حول توضيح جميع المشكلات التى تواجهها الشركات المقيدة والعمل الجاد لمحاولة حلها، وتشجيع الشركات على القيد ببورصة النيل، رافضاً منح هذا الممثل أى مزايا تصويتية عند التصويت فيما يتعلق بقضايا بورصة النيل بداخل المجلس ومعتبراً أن قدرة الممثل فى عرض المشكلات على باقى الاعضاء كفيلة بالنجاح فى الحصول على الاغلبية المطلوبة لاتخاذ القرارات.

وعلى جانب شركات الرعاة ببورصة النيل، أشار محمد سالم محمدى، رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذى لشركة فينكورب للاستشارات المالية، الى عدد من الشروط اللازم توافرها فى ممثل بورصة النيل بمجلس ادارة البورصة وأهمها أن تكون شركته قد استفادت بشكل تام من ادراجها ببورصة النيل، بالاضافة الى تمتعه بالخبرة اللازمة بالعمل بداخل البورصة والاطلاع التام على جميع المشكلات التى تواجه الشركات الاخرى، فضلاً عن وجوده بداخل مجلس ادارة الشركة التى يعتزم الترشح ممثلاً عنها.

وأضاف محمدى أن القيادات الموجودة بالشركات المقيدة ببورصة النيل مؤهلة بشكل تام للعب دور ممثل هذه البورصة بداخل مجلس ادارة البورصة، ولكنه أشار فى الوقت نفسه الى امكانية أن تكون شركات الرعاة أكثر خبرة ودراية لجميع الأزمات والعراقيل التى تواجه بورصة النيل وأكثر مقدرة على عرض هذه المشكلات والسعى لحلها من خلال ادارة البورصة.

وأوضح رئيس مجلس الادارة، الرئيس التنفيذى لشركة فينكورب للاستشارات المالية أن قدرة هذه الممثل على توضيح وعرض جميع المشكلات التى تواجه بورصة النيل بصورة جيدة كفيلة باقناع باقى أعضاء مجلس الادارة من أجل تمرير القرارات التى تسهل من تداولات بورصة النيل وتحد من المشكلات.

ورأى أحمد فايق العضو المنتدب لشركة البيت الابيض للاستشارات المالية ضرورة توافر عدد من الشروط والمواصفات عند اختيار ممثل لبورصة النيل فى مجلس ادارة البورصة، يأتى على رأسها أن يكون أحد رؤساء مجالس الادارة أو الاعضاء المنتدبين بالشركات المقيدة، بالاضافة الى إلمامه التام بجميع أنظمة التداول بالبورصة المحلية وجميع البورصات العالمية وما يستجد عليها.

ورشح فايق عددا من القيادات بالسوق لامكانية اختيار أى منهم لمنصب ممثل بورصة النيل بمجلس ادارة البورصة ومنهم محمد منصور رئيس مجلس ادارة شركة بى اى جى، ومحمد الزيات رئيس مجلس ادارة شركة فاروتك وعبدالرحيم تمام رئيس مجلس ادارة شركة المصرية الكويتية، ومحمد فراج رئيس مجلس ادارة شركة المؤشر للبرمجيات.

وطالب بقصر اختيار ممثل بورصة النيل على جميع الشركات المقيدة ببورصة النيل فى ظل تزايد قدرة هذه الشركات على اختيار الممثل الاصلح والاقدر فى التعبير عن توجهاتها وأزماتها بداخل مجلس ادارة البورصة.

ورفض العضو المنتدب لشركة البيت الابيض للاستشارات المالية منح ممثل بورصة النيل أى مزايا تصويتية عند التصويت على أى قرار يتعلق ببورصة النيل داخل مجلس ادارة البورصة، مشدداً على أن قدرة هذا الممثل على توضيح المشكلات التى تواجه شركات بورصة النيل بشكل جيد، من شأنها أن تجبر باقى أعضاء مجلس الادارة على تبنى وجهة النظر التى يتبناها الممثل نفسه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة