بورصة وشركات

«مصر للأسمنت- قنا» تتلقى 6 عروض لمناقصة إنشاء طاحونة فحم بالمصنع


شريف عمر :

قال علاء عبدالحميد، مدير عام المصانع بشركة مصر للأسمنت- قنا، إن شركته طرحت كراسة الشروط الخاصة بمناقصة إنشاء طاحونة للفحم بالمصنع لاستخدامه فى الإنتاج بديلاً للمازوت خلال المرحلة المقبلة.

أضاف عبدالحميد فى تصريحات لـ«المال»، أن مصر للأسمنت- قنا تلقت 6 عروض فنية ومالية للمناقصة من شركة «إف ال سميش» الدنماركية المتخصصة فى تأسيس مصانع الأسمنت، وشركات أخرى من فرنسا وألمانيا والتشيك وشركتين صينيتين، مشيراً إلى أن الشركة سوف تبت فى هذه العروض قبل نهاية الشهر المقبل.

وأكد أن الشركة تعمل بجدية للانتهاء من إدخال الفحم للمصانع، فى ظل ارتفاع سعر توريد المازوت المستخدم حالياً ليصل إلى 1670 جنيهاً للطن، مقارنة بـ1000 جنيه منذ ثلاثة شهور، كما سيتم رفع سعر الطن إلى 2600 جنيه مع بداية العام المالى المقبل، ومن المنتظر أن يصل السعر إلى 4000 جنيه بعد إلغاء الدعم الكامل للطاقة على الصناعات كثيفة الإنتاج، وهو ما سيعمل على رفع جدوى الاعتماد على الفحم المرتبط بالأسعار العالمية.

وكشف عن تعاقد الشركة مع أحد المكاتب الاستشارية المحلية من أجل دراسة الوضع البيئى للتوسعات التى ستتبناها الشركة خلال الفترة المقبلة، ومدى تأثيره على البيئة المجاورة من أجل مخاطبة وزارة البيئة للحصول على موافقتها النهائية لإدخال الفحم فى المصنع.

وأكد عبدالحميد أن التكلفة الاستثمارية الكلية لإدخال طاحونة الفحم تبلغ 200 مليون جنيه ستحاول الشركة توفيرها عبر الاقتراض من البنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد أن أبدى عدد من البنوك موافقته لتمويل هذه التوسعات.

وأوضح أن شركته تفاضل بين السبل الاستثمارية الخاصة بإنشاء ميناء على البحر الأحمر يخصص لاستيراد القمح من الخارج، مشدداً على أن الشركة مستمرة فى مفاوضاتها مع عدد من الشركات العاملة بالوجه القبلى للاشتراك فى استيراد الفحم من الخارج، بالإضافة للتفاوض مع الحكومة من أجل اقناعها بامكانية تولى الدولة مهام استيراد الفحم كإحدى الخطوات التشجيعية، أو تأسيس رصيف داخل ميناء سفاجا مخصص للشركة.

ومن جانب آخر أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام الحالى تحقيق صافى ربح بلغ 80.384 مليون جنيه، مقارنة بـ73.944 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى بنسبة زيادة %8.7.

وبرر مدير عام المصانع بالشركة ارتفاع أرباح شركته خلال الربع الأول بعدد من العوامل، أهمها تحقيق أرباح فروق عملة خلال الفترة بلغت 11.393 مليون جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة المبيعات الإجمالية فى السوق المحلية بعد الاستفادة من انخفاض حجم الإنتاج فى بعض الشركات المنافسة، فضلاً عن زيادة أسعار بيع الأسمنت فى ظل تنامى قيمة تكاليف الإنتاج وأسعار توريد الغاز والمازوت للمصنع.

وبلغت مبيعات الشركة الإجمالية خلال الربع الأول من العام الحالى نحو 223.542 مليون جنيه مقارنة بـ192.380 مليون خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة نمو %16.1، كما سجلت قيمة أرباح فروق العملة نحو 11.393 مليون جنيه مقابل 384.096 ألف جنيه بمعدل نمو %2866، ووصلت إيرادات الاستثمارات إلى نحو 2.171 مليون جنيه مقارنة بـ975.509 ألف جنيه.

وسجلت تكاليف الإنتاج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2013 حوالى 129.029 مليون جنيه مقابل 122.251 مليون خلال فترة المقارنة بارتفاع %5.5، ووصلت قيمة ضريبة الدخل إلى 25.267 مليون جنيه مقارنة بـ746 ألف جنيه.

وأمنت الشركة مخزوناً بنحو 72.687 مليون جنيه خلال الربع الأول ممثل فى مخزون خامات وسولار ومازوت وشكائر وقطع غيار وإنتاج تحت التشغيل، وبلغ نصيب السهم فى الأرباح الربعية للعام الحالى 2.69 جنيه للسهم الواحد، مقابل 2.47 جنيه للسهم فى الفترة المناظرة من العام المنقضي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة