أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أسواق عربية

"أميركان ثينكر": قطر تسعي للتأثير في قرارات الدول المستقبلة لاستثماراتها


علم دولة قطر
علم دولة قطر

العربية.نت:

وصف تقرير أمريكي قطر بأنها اللاعب الجديد الذي يسعي إلي التأثير في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح التقرير الذي أعدته مجلة "أمريكان ثينكر" أن الدولة الخليجية الصغيرة تتمتع بهذا الدور بفضل ثروتها الضخمة.


وأوضح التقرير أن هذه الثروة الناتجة عن توافر المصادر الطبيعية لدي حكومة الدوحة، يتم استثمارها عبر الصندوق السيادي القطري الذى يبلغ حجمه 100 مليار دولار، كما قدرها حسين عبدالله عضو مجلس إدارة الصندوق.

وسياسياً، توقعت مجلة "أمريكان ثينكر" أن تبدأ قطر في التأثير على القرارات الاقتصادية والسياسية في البلدان التي تملك بها استثمارات كبيرة. وقالت المجلة إن السؤال الذي يطرح نفسه حالياً يدور حول طبيعة جدول الأعمال السياسي الذي ستسعي حكومة الدوحة إلي تنفيذه.

يذكر أن قطر تلعب حالياً دوراً متزايداً في السياسة الدولية، بفضل عضويتها في منظمات دولية مهمة، والعلاقة الوثيقة التي تربطها مع الولايات المتحدة، التي تستخدم قواعد جوية قطرية لتزويد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.

وقد أصبحت قطر صاحبة أعلى متوسط لدخل الفرد في العالم، كما أنها تتمتع بنمو متسارع في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعزي إلي كونها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ويتوقف المراقبون عند النشاط الذي لا يكاد يتوقف لحكومة الدوحة في إجراء عمليات استحواذ على أصول قيّمة وثمينة في جميع أنحاء العالم، بما فيها شراء حصص في رأسمال شركات استراتيجية.

وتمتلك قطر احتياطيات من الغاز الطبيعى تقدر بأكثر من 900 تريليون قدم مكعبة (25 تريليون متر مكعب)، بما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في احتياطيات الغاز عالمياً بعد روسيا وإيران.

وذكرت مجلة "أمريكان ثينكر" على موقعها على الإنترنت، أمس، أن قطر تمتلك في فرنسا، فريقي كرة القدم وكرة اليد في نادي "باريس سان جيرمان" الشهير.

كما تمتلك الدولة الخليجية شديدة الثراء شركة "لويس فويتون" الفرنسية المتخصصة في المنتجات الجلدية، والملابس الجاهزة، والأحذية، والساعات، والمجوهرات، وهي إحدى أكثر الماركات المعروفة في العالم.

وتمتلك قطر أيضاً حصصاً في الصناعات الثقيلة الفرنسية، بما في ذلك شركة النفط الفرنسية "توتال"، وكذلك في وسائل الإعلام، وعقارات على شواطئ الريفييرا.

كما تحاول قطر، من خلال صندوقها الاستثماري السيادي، شراء سلة متاجر "برنتمبس" في صفقة بقيمة ملياري دولار، كما تنافس على شراء سلسلة متاجر "جاليري لافاييت".

وذكر تقرير "أمريكان ثينكر" أن قطر تستحوذ في إيطاليا على بيت الأزياء العالمي المعروف "فالنتينو".

كما تمتلك الدولة الخليجية حصصاً في فندق "تيفاني"، وبنك "كريدي سويس" السويسري، و"بانكو سانتاندر برازيل"، و"البنك الزراعي الصيني".

وأشار التقرير إلى أن أمير قطر، الذي يمتلك استثمارات في اليونان، اشترى في شهر مارس الماضي 6 جزر يونانية في البحر الأيوني، بحوالي 10 ملايين دولار، كما أنه يعتزم بناء قصور لزوجاته الثلاثة وأولاده الـ24.

وفي ألمانيا، تستحوذ قطر على ممتلكات عقارية راقية في برلين، بما في ذلك فندق "جراند حياة" من فئة خمسة نجوم بميدان بوتسدام، كما تستحوذ على حصص في شركة "بورشه" للسيارات و"فولكس فاجن"، أكبر منتج سيارات في أوروبا وشركة "سيمنز" لهندسة الإلكترونيات وشركة الإنشاءات الألمانية العملاقة "هوكتيف".

أما في بريطانيا فقد توسعت الاستثمارات القطرية لتشمل سلسلة "هارودز" الفاخرة الشهيرة، التي كان يملكها من قبل رجل الأعمال المصري الملياردير محمد الفايد.

كما اشترت حكومة الدوحة جانباً من مبنى السفارة الأمريكية في لندن، وفندق "انتركونتيننتال" من فئة الخمسة نجوم بمنطقة "بارك لين"، إضافة إلي ناطحة سحاب "شارد" المؤلفة من 72 طابقاً، أطول مبنى في الاتحاد الأوروبي.

كما حاولت قطر أن تضم إلي قائمة استثماراتها في بريطانيا "دار كريستي" العالمية للمزادات، وسلسلة متاجر "هاوس أوف فريزر".

ومؤخراً، أعلن مصدر مقرب من إدارة بنك "في تي بي" الروسي أن صندوق الثروة السيادي التابع لدولة قطر سيشتري حصة من الأسهم الجديدة التي يصدرها البنك الروسي بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3 مليارات دولار.

وذكر تقرير إعلامي أن الصندوق القطري يجري محادثات مع بنك "في تي بي" بشأن ضخ ما بين 3 و3.5 مليار دولار في هذا البنك الذي يعد ثاني أكبر بنك روسي.

وذكر تقرير مجلة "أمريكان ثينكر" أن توسعات قطر الاستثمارية امتدت لتقتحم الولايات المتحدة، عندما اشترت قناة الجزيرة الفضائية القطرية قناة "كارينت تي في" التي أسسها آل جور، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

وطلبت قطر شراء أكثر من 250 طائرة من شركة "بوينج" الأمريكية لصناعة الطائرات، إضافة إلى شراء طائرات من شركة "إيرباص" الأوروبية، بما في ذلك طائرات "إيه 380" وطائرة ركاب "إيه 330".

وذكر التقرير أن قطر اشترت حصصاً استراتيجية في شركات كبرى في أنحاء العالم، موضحة أنها استثمارات جيدة، ورغم ذلك تقول إنها لا ترغب في السيطرة على العالم!

وسمحت قطر لحركة طالبان الأفغانية، التي تدرجها الولايات المتحدة في قائمة المنظمات "الإرهابية"، بأن تفتح مكتباً لها في الدوحة. ويعتبر التقرير أن اتجاه السياسة القطرية لا يزال "غير واضح".

وذكر تقرير "أمريكان ثينكر" أن قطر تمارس التدخل علي نحو متزايد في شئون الشرق الأوسط، خاصة منذ سقوط الرئيس المصري السابق حسني مبارك، حيث تلعب حالياً دوراً في كل من ليبيا وسوريا ومصر.

وأشار إلى أن قطر تتمتع بعلاقات طيبة مع إيران الشيعية، في الوقت الذي قدمت مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار إلى مصر بعد وصول الرئيس محمد مرسي إلى الحكم، في محاولة لتمكين حكم جماعة "الإخوان المسلمين".
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة