بورصة وشركات

البورصة المصرية ترتفع 0,4%.. رغم الأزمات



البورصة المصرية
فريد عبداللطيف:

نجحت البورصة المصرية في الارتفاع اليوم ، بدفع من مكاسب عدد من الأسهم ، في مقدمتها (طلعت مصطفي) و( سوديك) و(العز للحديد) و(البنك التجاري الدولي) و (أوراسكوم للإنشاء والصناعة). في سياق موازٍ ، اتجهت شريحة أخري للتراجع ومن ضمنها (أوراسكوم تليكوم) و(بالم هيلز) .. بالإضافة إلي أغلب الأسهم المتوسطة النشطة .

وصعد مؤشر EGX 30 في اغلاق اليوم بنسبة 0,43% مسجلا 5451,2 نقطة. واستقر مؤشرEGX 70 قرب إقفاله السابق بعد ارتفاعه بنسبة طفيفة 0,02% مسجلا 451,8 نقطة .

وتصدر سهم (طلعت مصطفي) التعاملات للمرة الأولى منذ أشهر، في ظل ضعف التداول علي باقي الأسهم الكبري ، حيث فضلت شريحة عريضة من حملتها عدم البيع علي الأسعار المتاحة ، مع تحفظ القوي الشرائية في الصعود بسقف الطلبات وسط حالة من الترقب خوفا من اشتعال الموقف في سيناء، وتصعيد الدولة لتحرير الجنود المختطفين.

ويعد الوضع الحالي ضربة قوية للاستقرار، في الوقت الذي تسعي فيه الدولة جاهدة لإقناع المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد، بمنحها قروضا لدعم برنامجها الاقتصادي .

وارتفع سهم ( طلعت مصطفي) في الإغلاق بنسبة 2,9% مسجلاً 4,28 جنيه ، وسط تعاملات بقيمة 30 مليون جنيه مثلت 15% من الإجمالي البالغ 200 مليون جنيه، بعد حذف تعاملات علي السندات والأذون بقيمة 907 ملايين جنيه .
من جهة أخري تراجعت الحركة علي سهم (البنك التجاري الدولي) في ظل حالة الاضطراب التي سادت الأوساط المصرفية، إثر اتخاذ مجلس الشوري قراراً مفاجئاً بإلغاء الإعفاء الضريبي علي مخصصات القروض.

ونجح السهم في الإغلاق قرب مستواه السابق بعد ارتفاعه بنسبة 0,6% مسجلا 34,7 جنيه ، وسط تعاملات ضعيفة بلغت 16 مليون جنيه.

ويتحرك السهم مدعوماً بإعلان البنك عن نتائج أعمال الربع الأول التي أظهرت تحقيق طفرة في الأرباح بنسبة 30% مسجلة 657 مليون جنيه .

وكان سهم (العز للحديد) ضمن الرابحين بعد ارتفاعه بنسبة 1,1% مسجلا 10,3 جنيه .
من جهة أخري كان سهم (أوراسكوم تليكوم) ضمن الخاسرين، بعد تراجعه بنسبة 0,6% مسجلا 4,7 جنيه وسط تعاملات محدودة بلغت 7 ملايين جنيه .

وبالنسبة للأسهم المتوسطة ، فقد اتجهت للهبوط المحدود مع نجاح عدد منها في الصعود ، وفي مقدمتها (آسيك للتعدين) الذي ارتفع بنسبة 4,7%مسجلا 9,95 جنيه وسط مضاربات قوية دفعته للتحرك علي نطاق واسع بين 10,1 جنيه و 9,4 جنيه .
وتوازنت تعاملات المصريين اليوم بين البيع والشراء مع استحواذهم علي 77% من السوق.

وسجل صافي شراء الأجانب ما قيمته 10 ملايين جنيه, ومثلت حصتهم 12 % من السوق.

من جهة أخري كان العرب صافي بائعين بقيمة 8 ملايين جنيه, ومثلت حصتهم 11% من السوق .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة