أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

«قنديل » يبدأ معركة تشكيل «نصف حكومة »



كتب - فريق المال

{ الحسينى لم ينف قربه من «المالية ».. وأكد أن الإخوان يستهدفون %50 { دراج مرشح لـ «الإسكان » حال خروج «البرادعي ».. و «عبدالمطلب » و «أبوزيد » لـ «الرى » { 3 مرشحين لـ «الزراعة » أبرزهم «يوسف » و «إسماعيل ».. واتجاه للإبقاء على «يونس » و «غراب » { قيادى بحزب النور : نرى الإبقاء على وزراء الدفاع والداخلية والخارجية منعًا للخلاف { «النور » يسعى لـ «الاتصالات » و «قطاع الأعمال » وثالثة لم يستقر عليها


 
 هشام قنديل
عقب إعلان رئيس الجمهورية، الدكتور محمد مرسي، عن اختياره الدكتور هشام قنديل لتشكيل الحكومة الجديدة انطلقت موجة من التخمينات والتكهنات المتباينة حول التشكيل الوزارى القادم .

وكما كان اختيار رئيس الوزراء نفسه مفاجأة لأغلب، إن لم يكن لجميع المتابعين، بعد فترة طويلة استغرقها هذا الاختيار من جانب الدكتور مرسي، فإن التشكيل الوزارى الجديد قد يأتى كذلك بكثير من المفاجآت، وقد يواجه صعوبة ويستغرق وقتا قبل الاستقرار عليه، خاصة ما يتعلق بمجموعة الوزارات التى تسمى «الوزارات السيادية ».

وتباينت التكهنات بين من يتوقعون تشكيلا وزاريا يعكس الخريطة الجديدة للقوى السياسية فى حكومة ائتلافية تحدثت عنها قيادات اخوانية وسلفية، ومن يحبذون الاستمرار على نهج حكومات التكنوقراط فتميل توقعاتهم الى استمرار بعض الوزراء الحاليين فى التشكيل الجديد .

وبصورة عامة تظل اختيارات قنديل فى تشكيل الحكومة الجديدة مقيدة فى نصف حقائبها فقط فى أفضل تقدير، فبجانب الوزراء المتوقع استمرارهم، ستظل الوزارات السيادية محل اختيار بين المجلس العسكرى ورئيس الجمهورية .

المهندس سعد الحسيني، عضو المكتب السياسى لجماعة الاخوان المسلمين، قال لـ «المال » ، إن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة يسعى للحصول على حقائب وزارات التعليم والصحة والبترول والمالية .

وبرر الحسينى اتجاه «الحرية والعدالة » للحصول على الوزرات المهمة فى الحكومة الجديدة بسعى الحزب لتنفيذ برنامج الـ 100 يوم الأولى، ومشروع النهضة اللذين اعلن عنهما الرئيس محمد مرسى من خلال برنامجه الانتخابي .

وأضاف الحسيني : إن الحزب ما زال متمسكا بالحصول على %50 من تشكيل الحكومة الجديدة، أو اقل قليلا، باعتبار ان الحزب صاحب الاغلبية فى اخر انتخابات برلمانية، مؤكدا ان النسبة المتبقية من الحكومة ستتوزع بين الاحزاب السياسية، ولفت الى تولى التكنوقراط حقائب بعض الوزارات .

ولم ينف «الحسيني » ترشيحه لتولى حقيبة وزارة المالية فى التشكيل الوزارى الجديد .

وقال ناجى عريان، نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن ممثلى قطاع السياحة اتفقوا مع عناصر من «الحرية والعدالة » على الابقاء على منير فخرى عبدالنور فى منصبه فى وزارة السياحة فى الحكومة الجديدة .

وعلمت «المال » أن هناك اتجاها قويا لتغيير الدكتور محمود عيسي، وزير الصناعة والتجارة الخارجية فى الحكومة الجديدة .

وقالت مصادر مطلعة لـ «المال » إن النية تتجه الى اختيار احد كوادر الاخوان كوزير للصناعة والتجارة الخارجية بهدف تنفيذ مشروع النهضة، حيث تعد وزارة الصناعة والتجارة الخارجية واحدة من اهم الوزارات التى سيكون لها دور كبير فى تنفيذ ذلك المشروع .

وأضافت المصادر ان الحالة الصحية ايضا للدكتور محمود عيسي، ساهمت بشكل كبير فى احتمال تغييره، حيث تعرض للعديد من الازمات الصحية خلال الفترة الاخيرة .

واشارت المصادر الى ان جميع الادارات والهيئات التابعة لوزارة الصناعة فى حالة ترقب لاسم وزير الصناعة والتجارة الجديد، مؤكدة ان اختيار شخصية ذات خلفية اخوانية لا تلقى اى معارضة من قبل العاملين فى الوزارة .

كما علمت «المال » ان المهندس عمرو دراج، استاذ الهندسة بجامعة القاهرة، أحد المرشحين لتولى حقيبة وزارة الاسكان فى حال خروج اللواء فتحى البرادعى من الوزارة .

وكشفت مسئولة بوزارة الرى والموارد المائية، أن مصطفى ابو زيد، رئيس مصلحة الميكانيكا، ومحمد عبدالمطلب، رئيس مركز بحوث المياه، ابرز الاسماء المرشحة لتولى حقيبة وزارة الرى التى شغرت بتولى د . هشام قنديل، الوزير الاسبق، لمنصب رئيس الحكومة الجديدة .

وقالت المصادر لـ «المال » ، إن الاسماء المرشحة لتولى الوزارة تحظى بقبول كبير من جانب العاملين بقطاع الري، ويتمتعون بقدر كبير من الإلمام بالوزارة، ولديهم خبرة كبيرة فى العمل بمجال الري .

من جانبه، أكد خالد وصيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الري، فى تصريحات لـ «المال » أنه من المقرر ان يعقد د . هشام قنديل اجتماعا ختاميا فى مقر الوزارة لتسليم الاعمال بعد انتهاء فترة توليه الوزارة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة