استثمار

فشل تشغيل خط السويس/ جدة للركاب في الموسم الحالي


نادية صابر:

كشف أحمد الشامي، خبير النقل البحري، عن فشل تشغيل خط الركاب السويس / جدة خلال الموسم الجاري، لأسباب تتعلق بالجانبين السعودي والمصري .

وقال الشامي إنه حضر إجتماعا موسعا يضم شركتي "اليوسفية ونما" العاملتين علي خط جدة/ السويس، ورئيس هيئة موانيء البحر الأحمر في وزارة النقل، للبت في تشغيل ميناء السويس في نقل الركاب، مشيرا إلى أن تحديد السعودية لأعداد التاشيرات لتصل إلى 180 ألفا فقط، بسبب توسعات الحرم المكي، وراء تأجيل  تشغيل الخط، بالإضافة إلي تأخر إجراءات تأشيرات وزارة السياحة، التي تستغرق أكثر من أسبوعين، مما استدعي العمل حاليا علي خطي سفاجا /ضبا السعودي، وسفاجا /جدة.

وأضاف الشامي أن خط السويس/ جدة، حاليا، أصبح يتسول ركاب، بعد اهتمام الدولة بخط نويبع /العقبة، لقصر مسافته التي يوفرها في السفر إلى الأردن ودول الخليج، علما بأن ميناء السويس يحتاج إلي تشغيله للقضاء علي البطالة في محافظة السويس، والتي تعد  أكثر محافظات مصر في البطالة، مشيرا إلى أن الدولة تعتمد في سياساتها علي الاهتمام بالمشروع الجديدة وتهمل المشروعات القديمة، مما يستدعي استرجاع مكانة خط السويس /جدة مرة أخرى.

يذكرأن هذا الخط كان متخصصا في نقل المعتمرين والحجاج والعاملين المصريين بالدول العربية، حيث كان ينقل 2 مليون راكب من خلال 14 سفينة ركاب، قبل توقفه بسبب غرق العبارة السلام 98.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة