أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

مصرف الهلال يستعين ببرنامج "تيست مانجر"


أمانى زاهر- هبة محمد :
 
قام مصرف الهلال فى شهر ديسمبر عام 2010 باختيار برنامج الاختبار الرائد "تيست مانجر" (TestManager ) من شركة "ذا كور بانكنغ غروب" (The Core Banking Group )، حيث وقع اختيار المصرف على هذا البرنامج نظراً لقدرته على توفير الاختبار التراجعى والوظيفى المؤتمت، الذى كان مطلوباً لاستكمال التنفيذ المرحلى للنظام المصرفى الأساسى "تيمينوس تى 24" (Temenos T24 ) لدى المصرف.
 
ويواصل مصرف الهلال الآن استفادته من هذا الاستثمار فى الاختبار المؤتمت من خلال ترقيته لنظامه المصرفى الأساسى من النظام "تى 24 آر8" (T24 R8 ) إلى النظام "آر 12" (R12 ) وباستخدام قدرات اختبار التراجع القوية للحل "تيست مانجر".
 
ويساعد استخدام الاختبار المؤتمت مصرف الهلال على ضمان أن تبقى الجودة فى صلب عملية التطوير فى المصرف مع تخفيض التكاليف والجهد المبذول فى هذا المشروع.
 
وأوضح سيف الظاهرى، مدير العمليات فى مصرف الهلال، استراتيجيته قائلاً: "نتمسك بروح الإبتكار واتباع نهج متدرج فى تقديم الخدمات، ولهذا السبب نقوم بالاستثمار المتواصل فى أحدث وأفضل التقنيات. وفيما يتعلق بنظام "تى 24"، كنا حريصين على الاستثمار فى حل متطور يتيح عملية اختبار تراجعى ووظيفى مؤتمت.
 
وتمثل هدفنا منذ بداية هذا المشروع فى ضمان أن يقوم المصرف بتنفيذ وتشغيل وصيانة وترقية النظام "تى 24" بطريقة فعالة ومنخفضة التكاليف. وأدركنا الحاجة إلى الاستثمار ليس فى النظام "تى 24" فحسب، وإنما فى برنامج للاختبار التراجعى المؤتمت الذى من شأنه أن يوفر قيمة ودعماً حقيقياً لفريق العمل فى المصرف طوال فترة استخدام النظام "تى 24"".
 
وأشار الظاهرى إلى أن شركة "ذا كور بانكنغ غروب" قامت بتوفير الحل الذى يسعى المصرف إليه تماماً من خلال برنامج "تيست مانجر". ولتحسين الكفاءة وتخفيض التكاليف إلى حدها الأدنى، كان من الضرورى أن يتمكن المصرف من تطبيق برنامج "تيست مانجر" بسرعة وسلاسة حتى يمكن تنفيذ برنامج أتمتة الأختبار فى الوقت المحدد واستخدام الموارد المحلية الداخلية الماهرة.
 
وأضاف الظاهرى: "لتلبية هذه المتطلبات، قامت "ذا كور بانكنغ غروب" بتطبيق برنامج "تيست مانجر" فى مكاتبنا فى أبوظبى وقدمت التدريب الشامل لأعضاء فريق الاختبار فى المصرف. وتتمثل القيمة الحقيقية لبرنامج "تيست مانجر" فى كونه مناسباً لنظام "تى 24"، حيث يوفر تصميماً قوياً جداً للاختبار وتنفيذ عدد لا محدود من سيناريوهات اختبارات سير العمل المتكاملة. وكنا سعداء بأن تمكن فريقنا من البدء فى بناء حزمة الاختبار الخاصة بنا، وتنفيذ هذه الاختبارات فى غضون ساعات من تركيب البرنامج وتدريب الفريق. وبالنسبة لنا، تم تحقيق "العائد على الاستثمار" فى وقت قصير جداً وكانت المكاسب لفريق عملنا فورية".
 
وأضاف الظاهرى أن برنامج "تيست مانجر" والتدريب عليه مكن المصرف من تطبيق أحدث القدرات الوظيفية المصرفية من شركة "تيمينوس" والإستفادة منها من خلال القدرة على تطبيق واختبار حزم الخدمات من هذه الشركة، بالإضافة إلى ضمان تخفيض للتكاليف والجهود المرتبطة باختبار تحديثات برنامج النظام الرئيسى من "تيمينوس"، فضلاً عن تخفيض تكاليف صيانة النظام "تى 24" على المصرف من خلال الإيفاء بشروط الضمان القياسية للشركة المصنعة فى جميع الأوقات.
 
وقال الظاهرى: "فى حين يشكل الاختبار التقليدى ما بين 40 إلى 65% من جهود المشروع (للتطبيقات والترقيات الجديدة على التوالي)، فإن مبررنا لدعم الاستثمار الصغير نسبياً فى برنامج "تيست مانجر" كان بسيطاً ومنطقياً. ونتوقع تحقيق وفورات فى التكاليف بنسبة 50%، كما أننا على ثقة من أننا تجاوزنا بالفعل حاجز "العائد على الاستثمار" المخطط له من خلال الإستخدام الحالى لبرنامج "تيست مانجر". ونحن ملتزمون بتوسيع تغطية الاختبار الخاصة بحزمة اختبار التراجع، الأمر الذى يمكننا من إجراء التحسين المستمر لفترة الإعداد لطرح المنتجات فى السوق وجودة النظام والتكلفة الإجمالية للملكية مع كل نسخة تالية نقوم بتطبيقها".
 
وأضاف الظاهرى: "نقدر عالياً الدعم والمساعدة التى قدمتها وتقدمها لنا شركة "ذا كور بانكنغ غروب"، حيث إن فريقها للدعم، ومقره فى بودابست، مؤهل جداً ويوفر مزيجاً فريداً من المعرفة بنظام "تى 24" والعمليات المصرفية الأساسية والخبرة الواسعة بأتمتة الاختبار".
 
وقال أندرو روفيل، نائب الرئيس التنفيذى فى شركة "ذا كور بانكنغ غروب": "يسرنا ويشرفنا أن يستخدم أحد المصارف الأكثر ابتكاراً فى الشرق الأوسط لحلولنا الخاصة بضمان الجودة. ولقد أوضح الظاهرى وفريق عمل مصرف الهلال كيف أن أتمتة الاختبار يمكن أن تحقق وفورات كبيرة فى التكاليف، فضلاً عن مزايا فترة الإعداد لطرح المنتج فى السوق وتحسين الجودة حين يقوم المصرف بتطبيق ودعم وصيانة نظامه "تيمينوس تى 24". ويمتلك مصرف الهلال القدرة على التحكم بالاختبار وإطلاق منتجات مصرفية مبتكرة جديدة باستخدام النظام "تى 24"، بالإضافة إلى الإستجابة للتغيرات التنظيمية وإصدارات البرامج السنوية من "تيمينوس" مع التمسك بالتكلفة الإجمالية للملكية".
 
وقد تم تأسيس "ذا كور بانكنغ غروب" عندما تم دمج القسم المختص بنظام "تيمينوس تى 24" وشركة "أف. أو. تي" (FOT ) ومقرها بودابست و"إليكسايز" (Elixise ) ومقرها لندن، فى نهاية العام 2011.
 
وتجمع عملية الإندماج الناجحة هذه خبرة تزيد عن 15 عاماً فى مجال خدمة العملاء تعمل فى تطبيق الخدمات المصرفية الأساسية "تيمينوس"، جنباً إلى جنب مع مجموعة قوية من أدوات أتمتة البرمجيات المصممة خصيصاً لمساعدة العملاء على إدارة الجودة والاختبار والأداء التشغيلى خلال فترة استخدام النظام "تيمينوس تى 24". واليوم، يمكن لعملاء المجموعة أن يستفيدوا من خبرة الشركة ومجموعة أدواتها البرمجية لتسريع عمليات تطبيق وترقية النظام "تى 24"، مع خفض المخاطر التشغيلية والتكاليف الناجمة عن ملكية نظام "تيمينوس تى 24".
 
كما تأسس مصرف الهلال فى شهر يونيو من عام 2008 برأس مال مصرح به يبلغ 4 مليارات درهم إماراتى وهو مملوك بالكامل من قبل مجلس أبوظبى للاستثمار، الجهة المسؤولة عن الاستثمار بحكومة أبوظبى. وهو مصرف متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يعمل من خلال شبكة تضم 21 فرعاً تتوزع فى مختلف أنحاء دولة الإمارات، بالإضافة إلى ثلاثة فروع أخرى تعمل فى المدن الرئيسية فى كازخستان. ويهدف المصرف إلى أن يصبح المؤسسة المالية الرائدة فى المنطقة، بالإضافة إلى التزامه بتعزيز نمو قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية مع التوجه نحو التقنيات الجديدة والخدمات الخاصة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة