اقتصاد وأسواق

التجارة الخارجية" تفعل اتفاقية تبادل اللحوم مع اثيوبيا


وزارة الصناعة والتجارة
وزارة الصناعة والتجارة

كتب - حسام الزرقاني :

 
تبنت  الدكتور منى وهبه مستشار وزير الصناعة والتجارة الخارجية لشئون التعاون الدولي ، مؤخرا  الاقتراح الذي وافق عليه الجانب الاثيوبي ،والخاص بإمكانية  ابرام اتفاقية ثلاثية بين الحكومة المصرية والاثيوبية، والمستثمرين المصريين في المنطقة الصناعية بأثيوبيا، يضمن بموجبها تبادل اللحوم الحمراء من اثيوبيا بدون عمله صعبه .
 
واكد علاء السقطي  رئيس جمعية مستثمري بدر في تصريحات خاصه لـ"المال" ، ان  منى عمر مستشار وزير الخارجية للشئون الأفريقية، ستجتمع قريبا مع الجمعية، بناء على طلب من رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، وذلك لتفعيل اتفاقية تبادل اللحوم مع اثيوبيا بدون عمله صعب.
 
وأشار السقطي رئيس المنطقة الصناعية المصرية بأثيوبيا لـ"المال"،  إلي ان الاتفاقية يسمح بموجبها  للحكومة المصرية ، استيراد كافه مستلزماتها من اللحوم الاثيوبية وغيرها من السلع , بأجمالي قيمة عقود المشتريات التي ستبرمها الحكومة الاثيوبية مع المستثمرين المصريين في المنطقة الصناعية المصرية في اثيوبيا، دون الحاجه الى  تحويل عمله صعبة .
 
 وفي المقابل يحصل المصريون علي قيمه مبيعاتهم الي الحكومة الأثيوبية من مصر وبالجنيه المصري، وبالتالي لن تكون الحكومة المصرية مطالبه بسداد قيمة وارداتها لدوله اثيوبيا ,وانما سددها للمستثمرين المصريين .
 
وأضاف السقطي، ان من مزايا تلك الاتفاقية انها تسمح للحكومة المصرية الاستيراد من اثيوبيا لجانب كبير من احتياجاتها  من السلع الاساسية ومنها اللحوم،  بدون الضغط علي العملة الصعبة، وخاصة في ظل الظروف الحالية ، حيث هناك تناقص كبير في الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي , بالإضافة الي انها تمثل آليه لتيسير حركة انتقال اموال المصريين من اثيوبيا الي مصر،  بعيدا عن الاجراءات الإدارية لخروج الاموال من اثيوبيا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة