استثمار

نواب بـ"الشورى" و"المركزي للمحاسبات" ينتقدون موازنة هيئة الاستثمار



مجلس الشورى
محمد الطهطاوى:

انتقد أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى موازنة الهيئة العامة للاستثمار، وقالوا "إن توزيع البنود لم يتم على أسس موضوعية".

وقال محمد الفقي رئيس اللجنة، خلال اجتماع مناقشة موازنة الهيئة العامة للاستثمار اليوم، الأربعاء: "إن اللجنة لن تمرر أى بنود ترد بموازنات الهيئات دون توضيح كامل لهذه المصروفات، وقال النائب أشرف بدر الدين، عضو اللجنة، "إن مجلس الشورى سيعمل على إلغاء الفائض المرحل في موازنات الهيئات، وهو ما أيده " الفقي" قائلاً:" لدينا استحقاق دستورى وسندخل تعديلاً تشريعياً لإلغاء هذا النظام".

وهاجم "بدر الدين"، نائب رئيس الهيئة، قائلا "إن الهيئة لا تنشئ شركات وإنما من يؤسس الشركة ملزم بالتوجه للهيئة طبقا لأخذ الرخصة ولولا هذا ما كان سيتوجه صاحب الشركة إلى الهيئة، ولذلك فإن الهيئة لا فضل لها فى تأسيس الشركات فهى تحصل على رسوم".

وأوضح  بدر الدين أن متوسط أجر العامل في الهيئة من الفراش لرئيس الهيئة 16 ألف جنيه وهو ما أنكرته ممثلة الهيئة، وعندما سألها عن حقيقة ما يتقاضاه العامل تعللت انها لا تعرفها.

فيما وجه ممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات انتقادات حادة لموازنة الهيئة العامة للاستثمار من خلال عرض تقرير الجهاز الرقابي على ميزانية الهيئة، العام الماضي، حيث أكدوا أن التجاوزات وصلت لنسب غير منطقية ومنها زيادة المكافأت بقيمة 78 مليون جنيه بالمخالفة للقانون الذي يربط المكافأت بزيادة الانتاج.

وقالت ممثلة الجهاز "إن موازنة الهيئة تضمنت 460 مليون جنيه للأجور بما يوازي 73% من جملة المصاريف الجارية وجملة ايرادات النشاط، وهو ما لا يتناسب مع عدد العاملين الذين يصل عددهم الى 2500 ".

وأشارت إلى أن مخصصات الدعاية، والبالغة 25 مليون جنيه لم تنفذ بكاملها، موضحة أن ايرادات النشاط رغم زيادتها إلا أنها لم تنعكس على صافي الربح.

وطالبت ممثلة الجهاز إدراج الصناديق الخاصة التابعة للهئية والبلغ عددها صندوقين بالموازنة.

وكشف ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات أن ما يحصل عليه 22 مستشار بالهيئة بلغ 2.7 مليون جنيه، بالاضافة إلى مكافات الخبراء والتي بلغت 10 الاف جنيه في العام .

ومن جانبها قالت وفاء صبحي نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ردا على زيادة عدد المستشارين بالهيئة، "إن لجان فض المنازعات، ولجان التفتيش على رؤساء مجالس إدرارت الشركات بالإضافة إلى لجان أخرى تقتضي أن يرأسها مستشار قانوني"، فعقب الفقي قائلا : "يافندم في مستشارين كانوا خفراء، ياستي احنا عارفين الموضوع ده بيتم ازاي"، وتدخل النائب سيد عارف قائلا "ما ذكرته نائبة الهيئة يصل الى 5 مستشارين أين بقية المستشارين وماذا يعملون".

وردا على تساؤل النائب "بدر الدين" حول إيقاف الهيئة للاستثمار في سيناء، قالت "إن ذلك ليس بيدها وأن الأمر تدخل فيه موافقات أمنية، وتابعت " طبعا الكلام ده ما بينا".. فضحك النواب وقال الفقي لها أن الجلسة مذاعة على الهواء.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة