بورصة وشركات

البورصة المصرية ترتفع 1% بدفع من "التجارى الدولى" و"العقارات" و"العز" و"هيرمس"


البورصة المصرية
البورصة المصرية
فريد عبداللطيف:

تسارعت وتيرة صعود البورصة المصرية في نهاية التعاملات بعد تمكن شريحة عريضة من الأسهم الكبري من تحقيق مكاسب لافتة وفي مقدمتها "بالم هيلز" و"هيرمس" و"العز للحديد" مع عودة سهم "التجاري الدولي" للأضواء وصعوده بعد اختفائه في بداية الجلسة وسط ترقب من المستثمرين لرد فعل المؤسسات لتواجده ضمن أربع بنوك كبري مصرية قامت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" بتخفيض تصنيفها الائتماني طويل الأجل أمس وفقا لـ"رويترز".

وصعد مؤشر EGX 30 في الإغلاق بنسبة 1.02% مسجلا 5455.7 نقطة وهو أعلي مستوياته منذ مطلع مارس الماضي. وارتفع مؤشرEGX 70 بنسبة 0.44% مسجلا 453.6 نقطة.

وقال سماسرة إن ما ساهم في صعود السوق تجاهل صناديق الاستثمار الأجنبية للتخفيض الائتماني للتجاري الدولي كونه جاء متوقعا بعد قيام نفس المؤسسة بتخفيض التصنيف الائتماني السيادي لمصر بنفس الدرجة, من (B -) الي(+ CCC ), لتقوم باستهداف السهم ليرتفع في الإغلاق بنسبة 2.3% مسجلا 34.2 جنيه وهو أعلي مستوياته منذ مطلع مارس الماضي.

وقال منفذو عمليات إن قطاع العقارات كان الأنشط اليوم مع تحقيقه مكاسب جماعية نتيجة استهدافه من قبل العرب لتحقق أسهمه الكبري مكاسب جماعية وفي مقدمتها "بالم هيلز" و"طلعت مصطفي" و"سوديك".

وقاد السوق سهم "بالم هيلز" بتعاملات بلغت 72 مليون جنيه مثلت 15% من الإجمالي البالغ 473 مليون جنيه، وارتفع السهم بنسبة 1.7% مسجلا 2.36 جنيه.

كما استفاد سهم العز للحديد المفضل لدي العرب من مشترياتهم ليرتفع بنسبة 3.6% مسجلا 10.15 جنيه.

وكان العرب صافي مشترين اليوم بقيمة 35 مليون جنيه ومثلت تعاملاتهم 15% من السوق.

كما اتجه الأجانب للشراء بصافي قيمة 15 مليون جنيه, ومثلت تعاملاتهم 20% من الإجمالي.

من جهة أخري اتجه المصريون للبيع بكثافة لجني الأرباح بصافي قيمة 50 مليون جنيه مع استحواذهم علي 65% من السوق.

وكان سهم "هيرمس" ضمن الرابحين حيث أغلق مرتفعا بنسبة 1.3% مسجلا 9.97 جنيه, وسط تعاملات من العيار الثقيل بلغت 54 مليون جنيه، ويجيئ صعود السهم في ظل استهدافه من قبل المحافظ المحلية وتوجهه لعدم توزيع أرباح نقدية مع توزيع سهم أمام كل خمسة أسهم قائمة وذلك من الأرباح المرحلة علي خلاف التوجه السابق بتوزيع أربع جنيهات من الأرباح المرحلة. كما أعلن مجلس الإدارة عن التوجه لإعدام 391 ألف سهم خزينة عن طريق تخفيض رأس المال.

واستقر سهم أوراسكوم تليكوم اليوم في الإغلاق عند مستواه السابق مسجلا 4.68 جنيه، وكان السهم قد تلقي دفعة معنوية قوية في التعاملات الصباحية أوصلته إلي 4.76 جنيه نتيجة توصية مجلس إدارة الشركة المساهمين "بالتزامن مع عودة نجيب ساويرس لمصر" برفض عرض الاستحواذ علي 100% من أسهم الشركة المقدم من مجموعة "باسكندال" القبرصية علي سعر 0.7 دولار للسهم.

وقالت أوراسكوم إن الدراسة التي انتهي منها بنك "اتش سي للاستثمار والأوراق المالية" أعطت السهم قيمة عادلة 0.86 دولار ترتفع الي 1.1 دولار في حال التوصل لتسوية النزاع الضريبي لشركة "جيزي" مع الحكومة الجزائرية أي ما يمثل زيادة بنسبة 57% عن سعر العرض الحالي.

وهدئت الحركة علي الأسهم المتوسطة لانحصار فرص المتاجرة عليها لتغلق قرب أسعارها السابقة في انتظار توجه القوة الشرائية إليها من جديد حال تأكد مواصلة السوق اتجاهها الصعودي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة