أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

سعر عرض «OCI» الجديد يثير جدلاً ساخنًا بين بنوك الاستثمار



هاني جنينه
هاني جنينه

كتب ـ أحمد مبروك - إيمان القاضى:

أثار السعر المعدل لعرض شراء الأسهم المحلية بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة «OCI » خلافا حادا بين أقسام البحوث العاملة بالسوق، فاختلفت توصيات المحللين الماليين للمستثمرين بشأن التفاعل السريع مع عرض الشراء، حيث أوصت بنوك استثمار بقبول عرض الشراء فى ظل منطقية خفض السعر بسبب التسوية الضريبية الضخمة بجانب المصاعب التى تواجه ذراع الأسمدة التابعة للشركة فى مصر، فى ظل ضعف امدادات الغاز، فى الوقت الذى أوصت فيه بنوك استثمار بعدم الانسياق وراء العرض فى ظل انخفاض السعر عن القيمة العادلة، فيما التزمت أقسام بحوث بالحيادية تجاه العرض.

جدير بالذكر أن شركة «OCINV » خفضت سعر عرض شراء أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة من السوق المحلية من 280 جنيها الى 255 جنيها بواقع 25 جنيها.

وعلمت «المال» أن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة تقوم بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية يوميا لاستكمال إجراءات تقديم عرض شراء شركة «OCINV » فى أقرب وقت، وقالت مصادر مطلعة إنه لم يتم البت بعد فيما اذا كانت ستتم الدعوة لجمعية عمومية للموافقة على العرض أم أنه سيتم الاعتداد بالجمعية التى انعقدت سابقا واعتمدتها هيئة الاستثمار؟

وأوضحت المصادر أيضا أن التعامل مع الأسهم التى لن تستجيب لعرض الشراء سيتوقف على الكمية المتبقية من أسهم الشركة، وما اذا كانت ستتجاوز نسبة %5 من إجمالى أسهم الشركة أم أنها ستكون أقل من النسبة المذكورة، ففى الحالة الأولى ستبقى أسهم الشركة مقيدة فى البورصة، أما فى الثانية فسيتم شطب الشركة من جداول السوق وفقا للإجراءات القانونية، فيما استبعدت المصادر أن تلجأ شركة أوراسكوم لخيار طرح نسبة جديدة من أسهم الشركة فى البورصة للتوافق مع نسبة الـ%5 التى تمثل الحد الأدنى للتداول الحر وفقا لقواعد القيد والشطب.

وبموجب التسوية النهائية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع مصلحة الضرائب ستدفع الأولى ما يوازى 7.1 مليار جنيه، نصيب السهم الواحد منها يصل الى 34 جنيها أى أن سعر عرض الشراء سينخفض من 280 جنيها الى 256 جنيها، لذا سيقدم عرض الشراء عائدا للمستثمرين بعد خصم قيمة التسوية يوازى 9 جنيهات للسهم.

وكشفت المصادر لـ«المال» أنه تم فعليا سداد الدفعة الأولى من قيمة التسوية مع «الضرائب» نهاية الأسبوع الماضى.

قال هانى جنينة، رئيس قسم البحوث بشركة فاروس، إن سعر عرض الشراء الجديد بعد التعديل سيمنح صافى عائد للمستثمر الراغب فى شراء السهم بحوالى %4.6 من سعر تداول السهم أمس بعد خصم الضرائب المحتملة على إتمام الصفقة مثل ضريبة الدمغة وعمولات السمسرة وضريبة الأرباح الرأسمالية بواقع %10 لحامل السهم لمدة تصل الى شهرين، مشيرا الى أن العائد المتوقع سيتوقف على وقت تنفيذ الصفقة.

وأضاف جنينة أن عرض الشراء سيمنح عائدا للمستثمر حامل السهم والراغب فى الاستمرار فى الاستثمار فى السهم المحلى بحوالى %5.2 بعد استبعاد الضرائب المحتملة، والتى تشمل بجانب عمولة السمسرة ضريبة دمغة وخصم الأرباح الرأسمالية بين الفارق بين سعرى الشراء والبيع.

ولفت جنينة الى أن العائد المتوقع من عرض الشراء يرتفع على عائد أدوات الدخل الثابت خلال 30 يوما والبالغ %1، ورغم ذلك ينخفض العائد المتوقع مقارنة بالعوائد التى اعتادت تحقيقها الأسهم «دون الأخذ فى الاعتبار المخاطر المتعلقة بالاستثمار فى سوق المال»، لذا أصدرت «فاروس» توصية محايدة حول عرض الشراء محددة السعر العادل لسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عند مستوى 260 جنيها.

وقال إن خفض سعر عرض الشراء يأتى على خلفية خفض المبلغ المزمع دفعه والمتعلق بالتسوية النهائية مع مصلحة الضرائب بواقع 7.1 مليار جنيه، بالإضافة الى الأخذ فى الاعتبار المصاعب التى تعانى منها مصانع الأسمدة فى مصر، فى الوقت الذى قد يشهد فيه قطاع الأسمدة بالولايات المتحدة الأمريكية تحسنا مع التقيد بشرط عدم هبوط سعر عرض الشراء عن متوسط سعر تداول السهم خلال 3 شهور ماضية.

من جهته نصح أحمد هنداوى، المحلل المالى بشركة «برايم» القابضة، حملة أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة بالاحتفاظ بالسهم وعدم الانسياق وراء عرض الشراء بسعر 255 جنيها، لافتا الى الاستفادة المتوقعة لحملة الأسهم من الصعود المحتمل للسهم فى الفترة المقبلة بدعم من العوامل القوية التى تدعم أداء الشركة التشغيلى.

ولفت هنداوى الى تنبؤاته باستفادة الشركة فى الفترة المقبلة إيجابيا فى ظل احتمالية حصولها على تمويل من الأسواق الخارجية، بالإضافة الى الاهتمام المتوقع بقطاع الأسمدة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح هنداوى أن السعر العادل الذى حددته برايم هو 280 جنيها، مع الأخذ فى الاعتبار التسوية الضريبية النهائية والبالغة قيمتها 7.1 مليار، بالإضافة الى المصاعب التى تعانى منها ذراع الأسمدة فى مصر، بافتراض هبوط الطاقة الانتاجية لمصانع الشركة فى مصر الى %60.

وأشار المحلل المالى بشركة «برايم» الى أنه عند احتساب حصة حملة الأسهم المحلية من إجمالى مبلغ التسوية الضريبية سيتضح تحمل الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية حال قبول كل حملة الأسهم لعرض الشراء لما يوازى 1.15 مليار جنيه من قيمة التسوية.

ولفت الى أن حملة أسهم OCINV سيقومون بدفع المتبقى من التسوية الضريبية النهائية بشكل غير مباشر حيث ستقوم الشركة بسداد المبلغ المتبقى على دفعات خلال السنوات القليلة المقبلة.

فيما اعتبر محلل مالى بأحد بنوك الاستثمار العاملة بالسوق ـ فضل عدم نشر اسمه ـ أن تنفيذ عرض شراء أوراسكوم للإنشاء والصناعة من 280 جنيها الى 255 جنيها منطقى، معتبره تمثيلا منطقيا لبعض العوامل السلبية التى أحاطت بتقييم الشركة فى الفترة بين عرضى الشراء.

وحدد المحلل المالى العنصر الأول فى تكبد الشركة نحو 7.1 مليار جنيه فى إطار التسوية النهائية مع الضرائب والتى تصل حصة السهم فيها الى ما يوازى 34 جنيها تقريبا، بالإضافة الى ضعف ضخ الغاز لذراع الأسمدة التابعة للشركة فى مصر ما تسبب فى هبوط تقييم القطاع بسبب تراجع الطاقة الانتاجية لذراع الشركة فى مصر من %100 الى حوالى %60.

واعتبر المحلل المالى فرصة حملة الأسهم بالسوق المحلية أفضل من المستثمر الذى قام بتحويل أسهمه الى السوق الهولندية حاليا، مشيرا الى أن سهم شركة OCINV يتداول فى بورصة امستردام حول مستوى 28.5 دولار، أى ما يوازى 199.5 جنيه مصرى، أى أن تقييم المستثمرين للسهم أقل من سعر البيع للمستثمر المحلى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة