أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

«البرنس» يدشن مبادرة «الإسكندرية منارة الشرق الأوسط»


محمد عبدالمنعم

أصدر الدكتور حسن البرنس، نائب محافظ الإسكندرية قرارا بتشكيل لجنة تطوعية تقوم بإعداد الدراسات والبحوث وتنمية الخبرات الفنية والإدارية والبشرية للعاملين بالمحافظة، وكذلك إعداد تقارير فيما يحال إليها من ملفات متعلقة بمصالح المواطنين واقتراح الحلول المتعلقة بالمشاكل العامة.

 
 حسن البرنس
تم تشكيل اللجنة فى اجتماع مشترك مع القوى الشعبية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى بحضور المحافظ ونائبه، وبعد الاطلاع على المذكرة المقدمة من عادل إبراهيم، رئيس الجمعية المصرية لتنمية الأعمال وأعضاء اللجنة، بحسب القرار، الذى حصلت «المال» على نسخة منه.

وضمت اللجنة كلا من أشرف الجزايرلى، الرئيس الأسبق لجمعية شباب الأعمال، مستشارا للجنة الاقتصادية، والدكتور محمد وهبة، أستاذ الموارد البشرية بالأكاديمية، مستشارا للجنة الموارد البشرية بجانب إبراهيم إسماعيل، منسقا عاما للجنة، وأحمد رجب، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الأعمال بالإسكندرية، مستشارا للجنة الوطنية للتنمية والتواصل.

وقال أحمد رجب، مستشار اللجنة الوطنية للتنمية والتواصل إن اللجنة قامت بتدشين «مبادرة الإسكندرية منارة الشرق الأوسط»، وهى مبادرة تطوعية هدفها المشاركة فى صناعة وتنمية محافظة الإسكندرية لتكون من المدن الريادية فى الشرق الأوسط، وتضم فى عضويتها القوى الشعبية والجهات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى والجهات الرسمية بالمحافظة.

وأشار إلى أن المبادرة تتكون من مجموعة ورش عمل ممثلاً فيها الهيئات الوطنية والسياسية والمجتمعية والهيئات الحكومية التابعة للمحافظة وعدد من رجال الأعمال والأكاديميين والخبراء، بالإضافة إلى أبناء المحافظة من الشباب.

وأوضح أن المبادرة تعد الأولى من نوعها فى محافظة الإسكندرية، حيث تهتم بالتنسيق بين جميع ممثلى المجتمع المدنى والمحافظة، لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والمجتمع المدنى.

وتتضمن المبادرة 23 ملفاً، أهمها الصرف الصحى والدعاية والإعلان والتعليم وتنمية التجارة والأسواق والاستثمار والمتطوعين والتموين والإسكان والعشوائيات والمخالفات والتراخيص والسياحة والزكاة والتوأمة والتعاون والصحة وأطفال بلا مأوى وملف تطوير الشواطئ والقمامة وأملاك الدولة والنقل العام، بجانب الملف الاقتصادى وملف المرور والميادين العامة وتطوير المزلقانات والأمن والجامعة والتخطيط الإستراتيجى.

وقال رجب إن المبادرة نجحت فى توفير 2 مليون جنيه، بعد نحو 4 شهور من تدشينها، مضيفاً أنها تستهدف إنهاء مشروعات تصل تكلفتها الإجمالية إلى 25 مليون جنيه، أهمها تطوير عدد من مزلقانات القطارات بالمحافظة وإعادة تأهيل بعض المستشفيات الحكومية، وغيرهما.

وفى ملف تطوير المزلقانات بدأت المبادرة تنفيذ خطة عاجلة لتطوير وتحديث نحو 13 مزلقاناً بخط أبو قير وتزويدها بإشارات إلكترونية وأجهزة إنذار حديثة، وكذلك عمل مطبات صناعية على جانبى كل مزلقان وتوفير وسائل الاتصال اللازمة داخل البلوكات المجاورة لكل مزلقان، بجانب عمليات الإحلال والتجديد للبنية الأساسية لها.

وتتضمن الخطة المستقبلية إنشاء أسوار عند المزلقانات الحالية، وحفر أنفاق لمرور السيارات وإنشاء كبارى علوية لعبور المشاة وأبواب حديدية جرارة.

وتمكن أعضاء لجنة تطوير المزلقانات من الانتهاء من المرحلة الأولى بتطوير 12 مزلقاناً من مزلقانات خط أبوقير، لتبدأ المرحلة الثانية بتطوير 10 مزلقانات بخط غرب، بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليون جنيه مصرى حتى الآن، ممولة من تبرعات عدد من رجال الأعمال.

وكان عادل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنمية الأعمال بالإسكندرية «ابدأ»، قد كشف خلال الاجتماع الأول للمبادرة عن وجود خطة ستتبناها الجمعية لتطوير مزلقانات السكك الحديدية بالتعاون مع عدد من شركات الاستثمار العقارى بتكلفة تقدر بنحو 15 مليون جنيه يصل عددها إلى 22 مزلقانًا، من أبوقير شرقا وحتى منطقة العامرية غربا لتشغيلها بصورة أوتوماتيكية على طول الخط البالغ نحو 43 كم.

وفى ملف الصرف الصحى، بدأ أعضاء المبادرة تطوير وإصلاح الصرف بالكيلو 26 بمنطقة العامرية، بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، من خلال حفر 2 بيارة جديدة وكذلك الانتهاء من حفر شارع بطول 195 متراً وآخر بطول 125 متراً تمهيدا لتركيب مواسير لسحب مياه الصرف ورفعها بطلمبات لمحطة الصرف الصحى، وذلك بعد تعرض الطريق للهبوط أكثر من مرة نتيجة مشكلات الصرف.

وبحسب التقرير الصادر عن المبادرة، قامت الجمعية المصرية لتنمية الأعمال بالتعاون معها بتجهيز الغرفة الفنية للمرور والإسكان بمديرية الإسكان والمرافق وإمدادها بأجهزة الحاسب الآلى لمساعدة المديرية على حل مشكلات المواطنين بالمدينة.

أما فيما يتعلق بالملف الصحى، فقد تم تشكيل لجنة لرفع واقع مجموعة من المستشفيات وحصر المشكلات بها، أهمها مستشفى أبوقير العام وشرق المدينة ورأس التين والعجمى المركزى والقبارى وفوزى معاذ، وكذلك تم رصد متطلبات تلك المستشفيات واحتياجاتها بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 9 ملايين جنيه تحاول اللجنة البحث عن مصادر لتمويلها.

وتسعى لجنة الصحة بالمبادرة لحل مشكلة التمريض بالإسكندرية من خلال تحويل بعض مدارس التعليم التجارى إلى تمريض ثلاث سنوات، بالإضافة إلى الاتفاق مع عدد من المستشفيات الخاصة على عمل مدارس تمريض داخل المستشفى، بجانب العمل على زيادة رواتب الممرضات نظراً لوجود 500 ممرضة متوقفة عن العمل، وجار محاولة إقناعهن بالعودة مرة أخرى مقابل زيادة العائد المادى وتوفير احتياجاتهن.

ووضع ملف تنمية التجارة والأسواق برئاسة خالد فتح الله، نائب رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، تصورا للأسواق المنظمة التى ينبغى تطبيقها على المدى القصير، ليبدأ التطبيق بسوق المنشية بعدما تم اعتماده من قبل نائب المحافظ بتكلفة تبلغ نحو 400 ألف جنيه يتحملها عدد من رجال الأعمال.

وفيما يتعلق بالإسكان والعشوائيات بدأت اللجنة العمل من خلال عدة محاور أهمها مشروعات الإسكان المتوسط من خلال إعداد ملف كامل عن المشروعات القائمة والمتوقعة والمعوقات التى تقف فى وجه تلك المشروعات، بجانب إعداد ملف عن أهم المناطق المؤهلة لإعدادها كمدن وامتدادات جديدة لمدينة الإسكندرية من قبل كل من التخطيط العمرانى والدكتور مصطفى جبر أستاذ التخطيط بجامعة الإسكندرية.

ووضعت لجنة الإسكان عدة مقترحات تشريعية متعلقة بالمخالفات والتراخيص تتواصل بشأنها مع مجلس الشورى لمعرفة مدى إمكانية تطبيقها.

واتفق أعضاء لجنة ملف الشواطئ، برئاسة نجلاء فوزى، عضو حزب غد الثورة، على عقد اجتماع مع مستأجرى الشواطئ لبحث مشكلاتهم، قبل دخول فصل الصيف بجانب عدد من المقترحات الأخرى تتعلق بشواطئ تعتزم المحافظة طرحها.

وفى ملف المرور والميادين العامة بدأت اللجنة تنفيذ حلول سريعة من خلال إعادة تخطيط عدد من الميادين، تمثل نقاطاً مرورية حرجة أهمها ميدان الساعة ودوران الشيراتون وميدان على بن أبى طالب، بالإضافة إلى مدخل شارع قناة السويس مع طريق الكورنيش.

ويخطط أعضاء ملف التوأمة والتعاون لتفعيل المبادرات والاتفاقيات الجاهزة مثل الاتفاقية التجارية الصناعية مع بوركينا فاسو، بجانب التنسيق بين كل من لجان المبادرة والأطراف الدولية ومسئولي المحافظة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة