أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

إبراهيم: 19 ترخيصاً تجارياً قائماً لتسيير رحلات بين المطارات المحلية


حوار - يوسف مجدى :

تتفاوض عدد من الدول العربية والاوروبية مع سلطة الطيران المدنى التابعة لوزارة الطيران لتسيير رحلات إضافية من وإلى تلك البلدان، خاصة أن سلطة الطيران المدنى هى الجهة المخولة بمنح التراخيص لشركات الطيران الخاصة والمملوكة للدولة لتسيير رحلات إلى مختلف مطارات الجمهورية، كما تتولى السلطة التفتيش على المطارات والتأكد من اشتراطات السلامة، فضلا عن منح تراخيص تسيير رحلات البالون الطائر.
 
 محمد إبراهيم

كما تستعد سلطة الطيران المدنى لمنح أكثر من 4 تراخيص جديدة لشركات طيران خاصة لتيسير رحلات داخلية، مقابل 14 ترخيصا قائما.

وقال اللواء محمد إبراهيم الشريف، رئيس سلطة الطيران المدنى، إن السلطة وقعت مذكرة تفاهم مع المغرب منتصف أبريل الماضى لتشغيل 14 رحلة طيران أسبوعيا بدلا من 7 رحلات فقط، ومن شأن ذلك إنعاش حركة الطيران بين الجانبين بشكل ملحوظ، مشيرا إلى ان العمل على إنعاش حركة السياحة الوافدة من الدول العربية خلال شهور الصيف سيعوض جانبا من التراجع الحالى فى عوائد السياحة الأوروبية.

وأوضح أن التوقيع على مذكرات التفاهم لابد أن يسبقها التصديق على بروتوكولات نقل جوى مع تلك الدول، منوها إلى ان السطلة هى الجهة المخول لها التصديق على ذلك.

جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران قد أعلنت تراجع حركة النقل لديها بنسبة %34 بسبب انخفاض تدفق النقل السياحى منذ منتصف العام الماضى.

ولفت اللواء محمد إبراهيم إلى أنه سيتم عقد اجتماع مرتقب مع الجانب التركى خلال مايو الحالى، بغرض الاتفاق على تشغيل رحلات إضافية بين البلدين، مشيراً إلى أن تركيا طلبت خلال الفترة الماضية رفع عدد الرحلات بين الجانبين من 21 رحلة أسبوعيا إلى 28 رحلة، غير أنه اشترط - على الجانب التركى - تخصيص مساحات خالية للطائرات المحلية فى المطارات التركية لتسهيل هبوطها.

ولفت إلى اتفاق الجانبين على رفع عدد الرحلات من 14 إلى 21 رحلة أسبوعيا خلال الفترة المنصرفة، لكنه أوضح أن شركة مصر للطيران مازالت تتولى تسيير 17 رحلة فقط أسبوعياً بسبب عجز الجانب التركى عن تدبير مواقع خالية لهبوط الطائرات بدعوى أن عليهم ضغطاً شديداً فى حركة النقل داخل المطارات.

وكانت حركة السياحة الوافدة من تركيا إلى مصر قد انتعشت بشكل ملحوظ منذ بداية العام الماضي.

وقال إن عدداً من الدول العربية طلبت زيادة الرحلات مع مصر، ولفت إلى أن اليمن والإمارات والسعودية طلبت تسيير رحلات إضافية خلال الفترة المقبلة، متوقعا عقد مذكرات تفاهم مع تلك البلدان سواء على صعيد نقل الركاب أو البضائع قريبا.

ولفت إلى أنه من المقرر تشغيل خط طيران منتظم بين مطارى القاهرة والقصيم فى السعودية خلال شهر يوينو المقبل عبر شركة مصر للطيران وهذا من شأنه تعزيز حركة النقل بين الجانبين.

وأكد أن اتفاقيات الطيران مع السعودية تتم بصورة سريعة، نظرا لأن المجال الجوى فى البلدين يعمل وفقا لنظام السموات المفتوحة مما يعنى عدم الحاجة إلى توقيع اتفاقيات مسبقة لتسيير رحلات إضافية بين الجانبين.

وأوضح أن المجال الجوى المفتوح فى مصر ينطبق على 22 مطاراً من أصل 24 مطاراً، ويتطلب تسيير رحلات جديدة لمطارى القاهرة وبرج العرب، من دول خارجية توقيع اتفاقيات مسبقة.

ونفى الشريف عقد لقاء مع نائب رئيس سلطة الطيران المدنى فى إيران خلال أبريل الماضى، وقال إن وزارة الطيران ليس لديها مانع فى تنظيم خطوط طيران مع طهران فى حال موافقة السلطة السياسية، وطالما ان ذلك يعمل على إنعاش القطاع السياحى المحلي.
 
  محمد إبراهيم يتحدث لـ المال

وقال إن سلطة الطيران المدنى وقعت خلال زيارة الرئيس محمد مرسى لروسيا اتفاقية مع جورجيا بموافقة من روسيا خلال الفترة الماضية لتسيير 10 رحلات جوية بين مصر وجورجيا أسبوعيا وكذلك خدمة السياحة الروسية،متوقعا تفعيل تلك الاتفاقية خلال الشهرين المقبلين، مؤكداً أن من شأن هذه الاتفاقية أن تعزز وجود شركات الطيران المحلية داخل السوق الروسية، وتوقع حدوث انتعاشة فى حركات تدفق الأفواج السياحية بعد تفعيل الاتفاقية.

وقال رئيس سلطة الطيران المدنى إنه من المقرر تفعيل مذكرة تفاهم مع بريطانيا خلال مايو الحالى تقضى برفع عدد الرحلات بين الجانبين من 16 إلى 21 رحلة أسبوعياً.

وأوضح أن سلطة الطيران المدنى هى الجهة المخولة لمنح شركات الطيران التراخيص الخاصة بعملها داخل المطارات المحلية علاوة على المراقبة عليها بهدف التاكد من تطبيقها لشروط السلامة والأمان، وفقاً للشروط التى أقرتها المنظمة العالمية لشركات الطيران «الاياتا»، مشيرا إلى أن السلطة تعمل على التفتيش الدورى على الشركات كل 3 شهور.

ولفت إلى أن السلطة بصدد منح تراخيص لأكثر من 4 شركات طيران خاصة لتسيير رحلات إلى المطارات المحلية، منوها إلى أن السلطة منحت تراخيص تجارية لـ 19 شركة طيران خلال الفترة القليلة الماضية للعمل بين المطارات المحلية، منها 3 شركات تابعة لمصر للطيران، والباقى تابع لشركات الطيران الخاص.

ولفت إلى أنه من حق الشركات المحلية العمل داخل المطارات التابعة لسلطة الطيران المدنى وعددها 24 مطاراً وكذلك شركات الطيران العربية والأجنبية.

وأوضح أن تسيير الرحلات إلى مطار القاهرة عبر شركات الطيران الخاص له شروط مقننة تتضمن الحصول على تراخيص من منظمة الإياتا، علاوة على تمكن الشركة من تدبير نظام حجز مركزى على سبيل المثال مثل «مصر للطيران».

وقال إن شركات القطاع الخاص تمتلك 30 طائرة سعتها صغيرة بحيث تمنكها من الطيران لمدة تتراوح بين 4 و6 ساعات فقط، وفى ظل ذلك تعجز عن منافسة شركة مصر للطيران داخل الاسواق الغربية التى تحتاج إلى ساعات طيران طويلة تتكمن منها الاخيرة بسبب امتلاك طائرات ضخمة.

وأكد أن وزارة الطيران تكفل تكافؤ الفرص فى المنافسة بين شركة مصر للطيران والقطاع الخاص.

وبشأن الشروط التى تضعها سلطة الطيران المدنى لمنح الرخص لشركات الطيران الخاص، قال إنها تتركز فى تقديم دراسة جدوى فنية لتحديد طبيعة الرحلات التى تنظمها سواء شارتر أو منتظماً، وتحديد حصة الشريك الأجنبى فى الشركة وإذا زادت هذه الحصة على %50 تحصل الشركة على رخصة طيران عارض أو «شارتر» فقط وتقوم بتسيير رحلات غير منتظمة بعد تصديق وزير الطيران.

وأوضح أن سلطة الطيران المدنى تختص بمنح المطارات رخصة لمزاولة عملها، مشيراً إلى أنه من المقرر منح رخصة لمطارى شرم الشيخ والغردقة قريباً بعد انتهاء عمليات التطوير التى تجرى فيهما حالياً، علاوة على تجديد الرخصة لمطار القاهرة، لافتًا إلى أن التجديد يجرى سنويا بهدف التأكد من سلامة الإجراءات الأمنية المتبعة التى من شأنها الحفاظ على سلامة الركاب.

ولفت إلى أن منظمة الطيران المدنى العالمية «الايكاو» ستنظم زيارة خلال أكتوبر المقبل لجميع المطارات المحلية بهدف التأكد من تطبيقها شروط السلامة والأمان التى وضعتها المنظمة، منوها بأن الدولة عضو عامل فى منظمة الأيكاو، وهذا ما يمكنها من التصويت على قرارات المنظمة علاوة على متابعة المستجدات.

وكانت قد اندلعت موجة من الانتقادات لوزارة الطيران بعد حادث سقوط بالون على متنه سائحون أجانب فى مدينة الأقصر، وفى هذا الشأن قال الشريف إن سلطة الطيران المدنى هى الجهة المخول لها منح البالون تراخيص العمل بهدف تنظيم رحلات ترفيهية للسياح.

وأكد أن السلطة بصدد تسلم التقرير الخاص بعمل اللجنة المسئولة عن تحديد أسباب حادث البالون الذى وقع منذ شهرين فى الأقصر وراح ضحيته 19 سائحاً، وأنها أعادت الترخيص لـ5 شركات من أصل 7 شركات تعمل فى نشاط رحلات البالون الطائر وتم إيقاف تراخيصها بعد الحادث.

ولفت إلى أن أبرز شروط معاودة الشركات مزاولة نشاطها إبرام تعاقد مع إحدى شركات التأمين العاملة فى السوق المحلية، وهذا من شأنه توفير عوامل الامان للركاب لمزاولة ذلك النشاط.

وقال إن وقوع الحادث أدى إلى فسخ تعاقد 4 شركات سياحة تعمل فى مجال البالون تعاقدها مع الشركة المصرية العربية للتأمين، أبرزها «دريم للبالون» وايجبيشن إسكاى المسئولة عن تشغيل البالون الذى تعرض للحادث.

وأكد أن السلطة اشترطت على الشركة ضرورة توقيع عقد تأمين جديد، مشيراً إلى أن الشركات تعاقدت جميعها مع شركة مصر للتأمين.

ولفت إلى وضع منظمة الأياتا حداً أدنى للعقد التأمينى بـ25 ألف دولار للراكب بخلاف البالون، مشيرا إلى أن الاقبال مازال ضعيفا بسبب التأثر بالحادث.

وعلى صعيد الشأن الداخلى لسلطة الطيران المدنى قال إنه من المقرر تنفيذ إعادة هيكلة من شأنها استقلال السلطة عن وزارة الطيران فيما يتعلق باتخاذ القرارات إلى جانب تدبير ميزانية مستقلة بهدف التمكن من رفع كفاءة العاملين فيها ويقدر عددهم بنحو 400 عامل.

بدأت سلطة الطيران عملها عام 2004 بعد إنشاء وزارة مستقلة للطيران المدنى، بعد أن كان الطيران فى البداية هيئة تابعة لوزارة النقل والمواصلات.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة