اقتصاد وأسواق

6.34 مليار جنيه صادرات كيماوية في الربع الأول


عمرو عبد الغفار:

بلغت صادرات مصر من المواد الكيماوية نحو  6.34 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى، وذلك بتراجع 13% تقريبا مقارنة بنحو7.3 مليار جنيه بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات نقطة التجارة الخارجية.

 
الصادرات الكيماوية 
وأكد التقرير الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية أن الصادرات الكيماوية حققت نموًا خلال السنوات الأربع الأخيرة بلغت نحو 29 مليار جنيه في 2012، و28.9 مليار جنيه في 2011، و23.3 مليار جنيه في 2010، و18.3 مليار جنيه في 2009.

وأشار حامد موسي عضو المجلس التصديري لمواد الكيماوية، إلى أن ما يشهده القطاع من مشاكل في الصناعة وارتفاع تكلفة الإنتاج والإضرابات العمالية وتوقف حركة الصادرات بسبب الموانئ المغلقة لفترات طويلة، كلها عناصر أدت إلي تراجع حجم التعاقدات التصديرية في العام الحالى.

وأشار إلي أن معدلات التصدير تراجعت في القطاع للمرة الأولي منذ أربع سنوت، مضيفا أن قوة القطاع استطاعات أن تقاوم أعراض الانهيار الاقتصاد المصري خلال العامين الماضيين، ولكن مع استمرار نفس المشاكل دون حلول جذرية، جعلت الصادرات تتراجع هذا الربع.

وتوقع استمرار التراجع خلال العام نتجية الوضع الأمني والسياسي غير المستقر، بالإضافة إلي المشاكل الاقتصادية وارتفاع تكلفة الطاقة، والمطالب العمالية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة