سيــارات

%28 ارتفاعًا فى مبيعات تويوتا العالمية خلال 9 أشهر


المال ـ خاص

قفزت مبيعات «تويوتا موتور كورب» اليابانية لصناعة السيارات بحوالى %18 على مستوى العالم خلال الربع الثالث من هذا العام لتصل إلى 2.43 مليون سيارة وشاحنة بفضل تزايد الطلب الأمريكى على سيارات كامرى سيد إن وبريوس.

 
وذكرت وكالة بلومبرج أن «تويوتا» تفوقت على شركة جنرال موتورز الأمريكية، حيث ارتفعت مبيعات «تويوتا» خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة %28 لتصل إلى 7.4 مليون سيارة بالمقارنة مع 6.95 مليون سيارة لـ«جنرال موتورز» خلال الشهور نفسها و2.28 مليون سيارة خلال الربع الماضى المنتهى 30 سبتمبر.

وتقول يوريكا موتويوش، المتحدثة الرسمية لشركة تويوتا إن الشركة لم تكن تتوقع فى بداية هذا العام أن تستعيد تويوتا عافيتها بهذه السرعة لدرجة أن «أكيو تويودا»، رئيس الشركة يعتزم إنتاج 19 موديلاً جديدًا خلال بقية شهور هذا العام لتستعيد عرشها باعتبارها أكبر شركة سيارات فى العالم، لا سيما بعد أن ارتفعت ثقة المستهلك الأمريكى لأعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية وتعتمد تويوتا على السوق الأمريكية التى تعد أكبر سوق لسياراتها فى العالم.

ورغم أن مبيعات تويوتا خلال الربع الثالث من العام الماضى، توقفت عند 2.06 مليون سيارة فقط غير أن أكيو تويودا يستهدف أن تصل مبيعات هذا العام إلى أكثر من 9.76 مليون سيارة برغم انخفاض المبيعات فى الصين، بسبب النزاع على بعض الجزر غير أن المبيعات المرتفعة فى السوق الأمريكية ستعوض هذا الانخفاض الذى بلغ %49 خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضى، وهو أكبر انخفاض تشهده «تويوتا» منذ يناير 2002.

وتراجعت مبيعات «تويوتا» فى الصين خلال الربع الثالث من العام الحالى إلى 197 ألفًا و700 سيارة فقط بانخفاض قدره %23 عن الربع نفسه من العام الماضى.

وعلى العكس من ذلك فإن المبيعات فى الولايات المتحدة الأمريكية من سيارات تويوتا ليكوس وسيون قفزت بأكثر من %38 خلال الربع الثالث المنتهى فى 30 سبتمبر لتصل إلى أكثر من 523 سيارة، وهذا يعنى ارتفاع المبيعات فى السوق الأمريكية من %12.5 العام الماضى إلى %14.4 هذا العام، كما تقول مؤسسة أوتو داتا لأبحاث أسواق السيارات.

وتنوى تويوتا أن ترفع مبيعاتها فى السوق الأمريكية بأكثر من %30 هذا العام بفضل الارتفاع فى المبيعات الذى بلغ %20 خلال أكتوبر الحالى فقط، كما يؤكد بيل فاى، نائب رئيس تويوتا فى الولايات المتحدة الأمريكية الذى يقول إن مبيعات تويوتا فى السوق الأمريكية ارتفعت %32 خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر لتصل إلى أكثر من 1.57 مليون سيارة، وهذا يعنى أن تويوتا ستبيع حوالى مليونى سيارة فى السوق الأمريكية هذا العام وهى أعلى مبيعات تحققها «تويوتا» منذ عام 2008، عندما ظهرت الأزمة المالية العالمية.

وبلغ نمو مبيعات «جنرال موتورز» من السيارات فى السوق الأمريكية %1.8 فقط خلال الربع الثالث لتصل إلى 652 ألف سيارة، ولكن المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى تراجعت إلى %18.1، بالمقارنة مع %20 خلال الشهور نفسها من العام الماضى.

وكانت جنرال موتورز قد استعادت المركز الأول فى مبيعات السيارات العالمية العام الماضى، عندما انكمش إنتاج «تويوتا» بسبب الكوارث الطبيعية التى ضربت اليابان وتايلاند، وكانت تويوتا قد استحوذت على المركز الأول عام 2008 عندما تأثرت الشركات الأمريكية بالأزمة المالية العالمية.

ومع ذلك فإن تويوتا تتوقع ارتفاع مبيعاتها من السيارات هذا العام إلى 10.05 مليون سيارة بزيادة %4 عن المبيعات القياسية التى سجلتها عام 2007، عندما قفزت إلى 9.37 مليون سيارة.

وبرغم الأزمة المالية الأوروبية فإن مبيعات «تويوتا وليكسوس» فى أوروبا ارتفعت %13 لتصل إلى أكثر من 206 آلاف و640 سيارة خلال الربع الثالث بفضل سياراتها الصغيرة والموفرة للوقود.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة