لايف

ضبط مقبرة أثرية بدهشور تم حفرها خلسة


أ ش أ:
 
نجح ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار فى ضبط إحدى المقابر الأثرية بدهشور ناتجة عن جرائم الحفر خلسة للتنقيب عن الآثار.

 
 مقبرة أثرية - ارشيفية
وكانت معلومات قد وردت لضباط مباحث سياحة وآثار الجيزة أكدتها التحريات السرية، مفادها قيام كل من المدعو إسلام س.إ (24 سنة)، والمدعو رجب ع.إ (21 سنة)، والمدعو أحمد ع.م (22 سنة)، والمدعو كريم ع.س (24 سنة) والمدعو عاطف ع.م (40 سنة)، بالحفر خلسة على بعد 250 مترا جنوب هرم إمنمحات الثانى الكائن بمنطقة دهشور بقصد التنقيب عن الآثار، وأضافت المعلومات بتوصلهم نتيجة ذلك إلى مقبرة أثرية.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع مفتشى آثار دهشور، تم استهداف موقع الحفر، وبالمعاينة تبين أنه بأبعاد 5ر2 متر 4 متر وبعمق 7 أمتار، ووجود حجرة دفن من الجهة الشمالية يظهر منها جزء من تابوت حجرى بعرض حوالى 5ر1 متر، وعليه الغطاء وباقى التابوت مغطى بالطوب اللبن والرمال، ولم يستكمل الحفر بها من الجهة الجنوبية، ويرجح أن تؤدى إلى حجرة دفن أخرى.

كما تم ضبط 6 قطع بجوار الحفر شملت جزءا علويا من باب وهمى عليه بعض الرسومات بالنقش البارز، وقطعة من الحجر الجيرى عليها بعض النقوش بالغائر تمثل جزءا من علامة هيروغليفية، وقطعة من الحجر الجيرى عليها بقايا نقش بالبارز، وقطعة من الحجر الجيرى عليها نقوش بالحرف الغائر يمثل (حتب دى نسو) وعليها ألوان باللون الأخضر، وقطعة من الحجر الجيرى غير منتظمة الشكل عليها بقايا نقوش هيروغليفية وجزء من الحجر الجيرى عليها نقش هيروغليفى بارز.

وقد أوصت اللجنة الأثرية بوضع المضبوطات بمخازن تفتيش آثار دهشور للحفاظ عليها، وتم تعيين الحراسة اللازمة على موقع الحفر من قبل تفتيش منطقة آثار دهشور لحين استكمال الحفائر كونه كشفا أثريا.. وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق، وجارى تكثيف الجهود لضبط مرتكبى الواقعة.
 
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة