أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الشركات الأمريكية تتأهب لمواجهة الزيادات الضريبية المرتقبة


إعداد - أيمن عزام

تتخوف الشركات الأمريكية من الزيادات الضريبية المتوقع فرضها بغرض إنقاذ البلاد من الهاوية المالية التى تتجه إليها نهاية العام الحالى ببلوغها سقفًا لا يمكن تجاوزه من المديونية.

 
أعلن روبرت سوانسون، المدير التنفيذى لشركة لنير تكنولوجى، المختصة بصناعة أشباه المواصلات أن تراجع أرباح الشركة خلال الربع الأول بنسبة %3، يمثل مؤشرًا على المخاوف التى بدأت تنتاب الشركات المستهلكة للشرائح الإلكترونية التى تنتجها شركته جراء اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، فضلاً عن بدء سريان إجراءات تقليص الإنفاق بحلول 31 ديسمبر المقبل، والتى تم الاتفاق عليها فى 2011 كوسيلة لتخفيض العجز فى الميزانية، وكذلك انتهاء سريان التخفيضات الضريبية التى تم إقرارها فى عهد الرئيس السابق جورج بوش.

وذكرت صحيفة وول ستريت، أن رفض الشركات إجراءات تقليص الإنفاق ربما يدفع الكونجرس لتبنى خطة أكثر تطورًا لتقليص العجز، لكن المفاوضات التى لابد أن يجريها الحزب الجمهورى والديمقراطى للوصول لهذه الخطة لم تبدأ بشكل جدى حتى الآن، انتظارًا لنتائج الانتخابات الرئاسية فى 6 نوفمبر المقبل.

وقررت الشركات اتخاذ موقف جماعى لتوضيح موقفها من التدابير التقشفية المزمعة عندما أصدر نحو 80 شركة أمريكية كبرى بيانًا حثت فيه الكونجرس على تقليص عجز الحكومة الفيدرالية عن طريق زيادة الإيرادات الضريبية وكذلك عن طريق تقليص الإنفاق.

ويرى محللون أن البيان الأخير يدل على أن المديرين التنفيذيين فى كبرى الشركات الأمريكية أصبحوا مقتنعين بحتمية إقرار زيادات ضريبية أيًا كان الفائز فى الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر 2012.

ومن المؤكد أن أضرارًا كبيرة ستلحق بغالبية الشركات جراء تطبيق الإجراءات التقشفية المتوقعة، حيث يرى اقتصاديون أن الزيادات الضريبية والتخفيضات التى ستطرأ على الإنفاق ستسهم فى إبطاء وتيرة النمو الاقتصادى وستدفع الولايات المتحدة للدخول فى الركود.

ومن شأن سيادة حالة من انعدام اليقين جراء عجز الحكومة الأمريكية عن حسم مشكلة تزايد العجز فى المديونية، إلحاق أضرار جسيمة بمجمل الأداء الاقتصادى للبلاد.

وساهمت الإيرادات المحبطة التى صدرت حديثًا عن الشركات الأمريكية فى تأكيد حالة انعدام اليقين، فقد أوردت شركة مانبور جروب للتوظيف الأسبوع الماضى، تراجعًا بنسبة %21 فى أرباحها الموسمية، خلافًا لتقديرات المحللين الذين توقعوا تراجعًا أكبر فى الأرباح، وعزا المديرون التنفيذيون سبب التراجع إلى ضعف النمو الاقتصادى فى أوروبا.

أما شركة يونيو باسيفيك لتشغيل السكك الحديدية فقد أوردت أرباحًا فصلية قياسية مدعومة بزيادة نسبتها %13 فى المبيعات، وأرجع جون كارلوسكى، المدير التنفيذى للشركة السبب فى ذلك إلى استمرار عدم تأثر المستهلكين باقتراب موعد الهاوية المالية نهاية العام الحالى.

وهناك الكثير من البيانات التى تؤكد عدم حدوث هذا التأثر بعد، حيث تكشف البيانات عن تزايد وتيرة إنفاق المستهلكين وتحسن الثقة ببلوغه أعلى مستوياته خلال مدة تمتد لخمس سنوات كاملة، كما تواصل شركات أمريكية كبرى التوسع فى الاستثمارات عن طريق مواصلة بناء المصانع وإنتاج المعدات.

وهناك الكثير من المديرين التنفيذيين الذين أبدوا تفاؤلهم بأن الحكومة الأمريكية ستتمكن فى نهاية المطاف من تفادى الوقوع فى الهاوية المالية، حيث أبدى جيفرى إيمليت، المدير التنفيذى لشركة كاتربلر تفاؤله بعد زيارة قام بها لواشنطن من إمكانية التوصل إلى اتفاق يتيح تفادى الوقوع فى هذا المأزق.

ويرى الاقتصاديون أن المستهلكين ربما يتزايد لديهم الحذر مع قرب موعد وقوع الهاوية نهاية العام الحالى، فمن المتوقع ارتفاع الضرائب المفروضة على الرواتب فى العام المقبل، إلا فى حال إقدام الكونجرس على تمديد التخفيضات الضريبية المعمول بها طيلة العامين السابقين، ولا تزال خطوة من هذا النوع لا تلقى الدعم الكافى، حيث يرى الاقتصاديون فى بنك جى بى مورجان أن فرض ضرائب أعلى على الرواتب سيؤدى لتقليص النمو الاقتصادى بنسبة %0.6 فى العام المقبل.

ولعل هذا هو السبب الذى يدفع بعض تجار التجزئة لاتخاذ خطوات احترازية بحلول موسم الإجازات المقبل، حيث أعلنت متاجر فاملى دولر ستورز عن تخزين كميات أقل من الملابس، مقارنة بالعام الماضى، خوفًا من تزايد المخزون لديها جراء ضعف الطلب، وقال مايكل بلوم، رئيس مجلس إدارة الشركة إن الشركة تحدد خطواتها المقبلة على ضوء تقديراتها التى ترجح استمرار معاناة الزبائن خلال الفترة المقبلة.

وهناك العديد من السوابق التى تؤكد تسبب سيادة حالة من انعدام اليقين فى إلحاق أضرار جسيمة بالأداء الاقتصادى، فقد تباطأ النمو الاقتصادى بحدة فى صيف عام 2011، عندما كانت الحكومة الأمريكية منشغلة برفع سقف المديونية، كما شهدت الأسواق وقتها تراجعًا كبيرًا فى أعقاب تقليص مؤشر ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى للحكومة الأمريكية.

وتسود حاليًا حالة مماثلة من انعدام اليقين فى الأسواق، حيث ذكر فرانسيس جيز شامو، المدير المالى لشركة فيرايزون العملاقة للاتصالات مطلع الشهر الحالى، أنه يتم فى الوقت الراهن تأجيل إبرام المزيد من العقود الجديدة وتأجيل اتخاذ قرارات استثمارية، كما أكد رانديل ستيفنسون، المدير التنفيذى لشركة AT&T للاتصالات تخفيض إيرادات الشركة جراء تقاعس الشركات عن التوظيف.

وقال مصرفيون إن عملاء تجاريين يرتبون حاليًا للحصول على خطوط ائتمان لكنهم يمتنعون فعليًا عن الحصول على قروض خوفًا من تردى الأوضاع الاقتصادية لاحقًا.

ومن المتوقع أن تتزايد معاناة الشركات الأمريكية التى تختص بتوريد منتجات للحكومة الأمريكية مثل شركات السلاح والرعاية الصحية، وذلك جراء تطبيق تدابير تقليص الإنفاق فور السريان التلقائى لقانون الميزانية، وذكرت شركة ثيرمو فيشر ساينتفك، أن بعض الجامعات سعت لتقليص معدلات شراء معدات المعامل بسبب عدم تيقنها من مواصلة الحكومة الأمريكية تمويل تعاقداتها حتى 1 يناير المقبل.

وقال دان كانسليمى، المدير المالى لشركة تينت هيلسكير لتشغيل المستشفيات، إن التقليص التلقائى للإنفاق الحكومى على الرعاية الصحية سيؤدى لتكبيد الشركة تكاليف بقيمة 60 مليون دولار أو أقل من %1 من إيرادات الشركة التى حققتها فى عام 2011 بواقع 9 مليارات دولار.

وأعلنت شركة يونايتد تكنولوجيز عن بيع معدات وطائرات هليوكوبتر ومعدات طيران بقيمة 10 مليارات دولار للحكومة الأمريكية العام الماضى، وقال جريج هايز، الخبير المالى للمستثمرين الشهر الماضى، إنه لا يتوقع نجاح الحكومة الأمريكية فى المرور بسلام من الهاوية المالية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة