أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

ترحيب باقتراح تأسيس اتحاد منظمات رجال الأعمال بالإسكندرية


الإسكندرية: السيد فؤاد - محمد عبدالمنعم:

رحبت جمعيات رجال أعمال الإسكندرية باقتراح تأسيس اتحاد منظمات رجال الأعمال، الذى طرحته الجمعية المصرية لتنمية الأعمال بالإسكندرية «ابدأ»، وذلك بعد أن أكد المهندس طارق نافع الأمين العام للجمعية أن «ابدأ» لا تسعى للسيطرة أو رئاسة الاتحاد وأنها ملتزمة بالشفافية فى جميع تعاملاتها، بالإضافة إلى أن دورها يقتصر على طرح الفكرة.

وأشار رجال الأعمال إلى أهمية فكرة الاتحاد فى حل مشاكل المستثمرين بالمدينة فى مختلف المجالات وفى خدمة المجتمع المدنى وتسهيل التواصل مع المؤسسات الحكومية.

وقال «نافع» إن علاقة الجمعية باتحاد منظمات الأعمال أصبحت مثل علاقة أى جمعية أخرى بها، مشيرا إلى أن «ابدأ» تقدمت بالفكرة فقط، نافيا أى توجه سياسى للجمعية أو أى رغبة لها فى السيطرة، موضحا أنه لا ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين وأن الجمعية منذ نشأتها لم تحاول السيطرة مطلقا مدللا على ذلك بعرض الفرص الاستثمارية التى جاءتها على جميع الجمعيات بشفافية تامة ودون أى تحيز.

وأضاف أن بروتوكول التعاون تمت صياغته بالتعاون مع جميع الجمعيات المشاركة ووافق معظمها على البروتوكول، مشيرا إلى أن الجمعيات المشاركة فى الاتحاد ستجتمع معا لعمل ورقتين إحداهما للحقوق وتحتوى على المشاكل الخاصة بالجمعيات لتقديمها إلى الجهات المختصة، وأخرى للواجبات تتضمن العمل المجتمعى الذى يتم الاتفاق عليه بين الجمعيات المختلفة لتقديمه للمجتمع، وذلك بعد اجتماع كل جمعية لتقديم مقترحها الخاص بشأن ورقة الحقوق والواجبات، مضيفا أن الاتحاد لن يكون له كيان رسمى ولكنه بروتوكول للتعاون بين الجمعيات المختلفة.

وينص البروتوكول على أن الاتحاد يهدف إلى التعاون بين جمعيات رجال الأعمال فى تنمية المجتمع من خلال مشروعات تنموية وحل مشاكل الأعضاء وإتاحة فرص الاستثمار المقدمة من المؤسسات الرسمية إلى أعضاء الاتحاد دون تمييز، بالإضافة إلى التنسيق المعلوماتى بين أعضاء الاتحاد مما ينتج عنه فرص للاستثمار، بالإضافة إلى المشاركة فى حل مشاكل المجتمع الاقتصادية.

ويقترح البروتوكول انتخاب رئيس ونائب للاتحاد من جمعيتين مختلفتين لتمثيله أمام المنظمات والهيئات الأخرى المحلية أو الدولية وانتخاب أمين عام وأمين عام مساعد من جمعيتين مختلفتين لتنفيذ قرارات الاتحاد وتشكيل اللجان النوعية ومتابعة المكتب التنفيذى.

كما يقترح إنشاء لجنتين، اقتصادية تعنى بدراسة المشروعات الاستثمارية ومجتمعية تهتم بدعم الأعمال المجتمعية، كما سيتم عقد لقاءات منتظمة واستثنائية لتحقيق أهداف الاتحاد.

من جانبه رحب المهندس مروان السماك أمين عام جمعية رجال أعمال الإسكندرية بالدخول فى تحالف مع جمعية «ابدأ»، مشيرا إلى أن تلك التحالفات تؤدى إلى توحيد الجهود خاصة إذا لم تكن هادفة للربح.

وأشار «السماك» إلى أن التوجه فى الدخول مع «ابدأ» لا يقوم على أساس سياسى لكون الجمعية تتبع أحد الأحزاب المهمة فى البلاد حاليا ولكن لتواجد الجمعية بشكل قوى خلال الفترة الأخيرة بالشارع بالإضافة إلى دخولها في أنشطة اجتماعية تتفق مع أهداف جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

وأضاف أن «ابدأ» انتهجت مؤخرا آليات لعمليات التمويل وإنشاء شركات متخصصة وهو الأمر الذى كان ينتظره المجتمع خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن جمعية رجال أعمال الإسكندرية لديها العديد من البرامج لتمويل المشروعات والتى تركز فى الأساس على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتم دخول عدد من البنوك للتمويل حتى يتسنى استفادة تلك المشروعات من الحصيلة التى توفرها البنوك للجمعية.

ولفت إلى أن الجمعية قامت مؤخرا بتدشين عدد من المؤشرات الخاصة بقياس جودة الأعمال ويمكن أن تكون «ابدأ» شريكة فى مثل هذه المؤشرات.

ورحب ياسر راشد، نائب رئيس جمعية مستثمرى مرغم، رئيس شعبة المحاجر فى اتحاد الصناعات، بفكرة اتحاد منظمات الأعمال، مشيرا الى أنها سوف تساعد فى حل مشاكل المستثمرين فى جمعيات رجال الأعمال المختلفة، إلا أنه رهن نجاح الاتحاد الجديد بالشفافية فى تعاملاته مع جميع الأعضاء، واهتمامه بمصلحة الصناعة المصرية فى المقام الأول.

ويرى راشد أن الاتحاد يجب أن يعمل بعيدا عن أى توجهات سياسية أو حزبية وأن يكون هدفه الأساسى خدمة المجتمع والاقتصاد بغض النظر عن مظلته، مشيرا إلى أن «ابدأ» تتقارب فى أهدافها مع كثير من جمعيات رجال الأعمال الراسخة فى المجتمع السكندرى والتى كان لها أثر كبير فى كل من العمل الاجتماعى وحل مشاكل أعضائها من المستثمرين، مقترحا أن يكون الاتحاد تحت مظلة جمعية رجال أعمال الإسكندرية كأقدم جمعية رجال أعمال بالمدينة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة