بنـــوك

«المركزى» يطلق شركة ضمان مخاطر الـ «SME's».. قبل نهاية العام


أحمد الدسوقى

يعكف البنك المركزى حاليا على وضع اللمسات الاخيرة تمهيدا لاطلاق شركة ضمان مخاطر قروض الـ SME’s قبل نهاية العام الحالى.

وذكرت مصادر لـ «المال» ان «المركزى» ارسل وفدا الى دولة تركيا خلال الفترة الماضية للتعرف على تجربتها للاستفادة منها فى تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، بالاضافة الى التعرف على الشركات التى تعمل فى ضمان مخاطر قروض الـ SME’s فيها، متوقعة اطلاق الشركة الجديدة قبل نهاية العام الحالى.

واشارت هذه المصادر الى ان «المركزى» سيستعين بشركات ضمان مخاطر محلية وليست اجنبية للمساهمة فى الشركة الجديدة التى تحتاجها السوق بقوة فى الوقت الراهن.

وتأتى هذه الخطوة من البنك المركزى ضمن مجموعة من الحوافز الجديدة لدعم اختراق البنوك قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى تتركز فى خفض أسعار الفائدة على قروض القطاع ومراجعة الضمانات التى تطلبها البنوك للتمويل مع إعفائها عند احتساب نسبة المخاطر - بحسب المصادر.

فى سياق متصل، قال عصام نافع، مدير عام إدارة التسويق بالشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان «CGC »، لـ «المال» ان السوق تحتاج بقوة الى مثل هذه الشركات لدعم البنوك على التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًا ان الحد الادنى لهذه الشركات يقدر بنحو 500 مليون جنيه.

وبالرغم من تأكيده على ان البنك المركزى لم يجر اتصالات مع شركته على مدار الفترة الماضية لكنه رحب بالمساهمة فى الشركة الجديدة وتقديم الخبرات اللازمة لها فى حالة طلب البنك المركزى ذلك خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى ان شركته تعمل فى السوق المصرية منذ 20 سنة.

وكان طارق عامر، رئيس مجلس ادارة البنك الأهلى، قد كشف فى تصريحات صحفية سابقة، عن مفاوضات يجريها البنك المركزى حاليا لتدشين مؤسسة أو شركة تقوم بضمان القروض التى تقدمها البنوك لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يذكر ان السوق المصرية لا تعمل بها الا شركة واحدة فقط هى CGC فى مجال ضمان مخاطر الائتمان من خلال ضمان نسبة من التسهيلات الائتمانية التى تقدمها البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات الجدوى الاقتصادية دون طلب تقديم اى ضمانات للشركة وذلك تشجيعاَ للبنوك على التعامل مع قطاع المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وفى نهاية عام 2008، أطلق البنك المركزى مبادرة اعفاء القروض المقدمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسبة الـ 14 % الاحتياطى الالزامى المقررة على الودائع، وقالت لبنى هلال نائب محافظ المركزى، فى وقت سابق، ان اجمالى القروض التى حصل عليها القطاع منذ اطلاق المبادرة بلغ 1.5 مليار جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة