الإسكندرية

«فرص مصر» تدرس 5 مشروعات للاستثمار العقارى بالإسكندرية والساحل


محمد عبدالمنعم

قال المهندس مصطفى منير، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة فرص مصر القابضة للتعمير، إن الشركة تدرس 5 مشروعات فى مجال الاستثمار العقارى، بينها مشروع على قطعة أرض يبلغ سعرها 100 مليون جنيه للإسكان الراقى، وعدد من المشروعات فى الإسكندرية والساحل الشمالى، وكينج مريوط، غرب مدينة الإسكندرية، ومشروعات لإسكان الشباب، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بتحديد رأس المال، بعد أخذ موافقة أعضاء مجلس الإدارة، على تمويل أى مشروعات تحتاج إلى زيادة رأس المال.
 
 صورة ارشيفية

وأضاف منير أن الشركة انتهت من تأسيس شركة فرص مصر للتجارة، أولى شركاتها التابعة، بجانب سعيها للانتهاء من تراخيص ثلاث شركات أخرى خلال شهر، بإجمالى رأسمال مصدر 250 مليون جنيه، فى حين أن «القابضة» بدأت دراسة عدد كبير من المشروعات للشركات التابعة، كانت قد أعدتها خلال فترة التأسيس.

وأوضح أن رأس المال المصدر لكل من شركة فرص مصر للمقاولات، وفرص مصر للتجارة، وفرص مصر للخدمات الطبية، 50 مليون جنيه لكل شركة على حدة، مدفوع منها %25، وتساهم الشركة القابضة بنحو %70 فى كل من الأولى والثانية، و%60 للثالثة، فى حين يبلغ رأس المال المصدر لفرص مصر للاستثمار العقارى 100 مليون جنيه مدفوعًا منها 25 مليونًا، وتمتلك القابضة نحو %80 من أسهمها.

وأشار إلى أن الشركة تتجه لفتح المجال للمساهمين من خارج القابضة فى الشركات التابعة لضمان تنوع الأفكار، ورغبة منها فى الالتزام بمعايير الحوكمة والشفافية، مما سينعكس بشكل إيجابى على أداء الشركة، لافتًا إلى اتجاه الشركة نحو طرح شركاتها التابعة فى البورصة المصرية فى خطوة لاحقة خلال العامين المقبلين.

ويبلغ عدد المؤسسين بالشركة نحو 19 مساهمًا أبرزهم المهندس إسلام رزق، رئيس شركة الصرح للاستثمار العقارى، عضو مجلس إدارة بـ«فرص مصر»، وعادل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل للاستثمار العقارى، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة البارونز، والمهندس ناصر طه، رئيس شركة «آراك للاستثمار العقارى»، وأحمد رجب القمة للبصريات، وسامى عطية، مركز رؤية، والدكتور حسن مسعود والدكتورة سعاد كشك، صاحبة مركز درويش سكان، والمهندس أشرف النعناعى الشركة الدولية للمقاولات، وإبراهيم السيد خليل، صاحب محال جى أوجينا للملابس، والمهندس عبدالكرم تاج، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أندلسية للاستثمارات الطبية، بجانب بعض المستثمرين من خارج مصر.

وأكد أن شركة فرص مصر للتجارة بدأت نشاطها فى التجارة الداخلية من خلال افتتاح أول فرع لسلسلة المحال التجارية، فى منطقة العصافرة بمساحة 60 مترًا، بجانب بدء تجهيز ثانى فروع الشركة تمهيدًا لافتتاحه، علاوة على التفاوض على 3 فروع أخرى فى عدد من المناطق الشعبية، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف افتتاح 20 فرعًا خلال 9 أشهر، بمساحات تتراوح بين 40 و70 مترًا.

وأوضح أن قسم التجارة الداخلية بالشركة يعمل على توفير السلع الأساسية من لحوم وأرز وسكر وزيت بأسعار زهيدة فى المناطق الشعبية، مؤكدًا أن الشركة لديها أهداف اجتماعية بجانب تحقيق أرباح فى حين أن قسم التجارة الخارجية سيعمل على تصدير واستيراد العديد من السلع بعد افتتاحه مستقبلاً.

وأشار إلى اعتزام الشركة ضخ استثمارات فى بعض المجالات دون إنشاء شركات تابعة لها، أهمها مجال التعليم الذى تعتزم الشركة ضخ استثمارات فيه خلال العام الحالى، بالإضافة لتخطيطها لإنشاء شركة تابعة فى مجال التعليم خلال العام المقبل.

وقال إن رخصة الشركة القابضة استغرقت نحو 10 أشهر، بدلاً من 6 أشهر حسب القانون بسبب حدوث اعتصامات فى هيئة سوق المال، بجانب بعض المشكلات، أخرت خروج التراخيص، وهو ما دفع الشركة لتجهيز محفظة من المشروعات خلال تلك الفترة.

وكشف عن سعى الشركة لاستخراج رخصة مقاولات فئة أولى، لفرص مصر للمقاولات، تتناسب مع خبرات المؤسسين وسابقة أعمالهم، لتتمكن من اقتناص أعمال مقاولات ضخمة وغير محدودة، نافيًا أن تتولى شركة المقاولات تنفيذ جميع أعمال شركة فرص مصر للتعمير، إلا أنها ستدخل مناقصات الثانية والتى يكون لها كامل الحق فى قبول أفضل العروض المقدمة، إعمالاً لمبدأ الشفافية والحوكمة.

يذكر أن شركة فرص مصر القابضة أنهت تراخيصها منذ نحو شهر برأسمال مصدر 200 مليون جنيه، مدفوع منها 20 مليونًا، وتستهدف الشركة رفع رأسمالها إلى مليار جنيه خلال 5 سنوات، وتخطط الشركة لاقتحام عدة مجالات من خلالها أهمها الاستثمار العقارى والمقاولات والتعليم والخدمات الطبية والتجارة الداخلية والخارجية والبحث العلمى، حسب تصريح سابق لسامى عطية، عضو مجلس إدارة الشركة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة