اقتصاد وأسواق

بميزانية 27 مليون دولار «قارون للبترول» تحفر


المال ـ خاص

قررت شركة قارون للبترول بدء تطبيق برنامج حفر جديد، نيابة عن شركة أباتشى الأمريكية الشريك الأجنبى، يتضمن حفر 9 آبار بمناطق استكشافية قريبة من امتياز الشركة فى منطقة «شرق بحرية» بميزانية تبلغ حوالى 27 مليون دولار.

كشف المهندس محمد مؤنس، رئيس مجلس إدارة شركة قارون للبترول، فى حواره مع «المال»، أن تكلفة حفر البئر الواحدة لن تقل عن ثلاثة ملايين دولار، ولفت إلى أنه فى حال نجاح الشركة فى العثور على الزيت الخام من هذه الآبار سيتم ابلاغ هيئة البترول لتوقيع عقد تنمية بينها وبين الشريك الأجنبى.

وأضاف أنه يجرى العمل حالياً بالمنطقة وتقييم حجم احتياطياتها لإعداد تقارير عنها ورفعها إلى الشريك الأجنبى.

وعلى الجانب الآخر، أكد مؤنس أن احتياطى الشركة من الزيت ارتفع خلال السنوات الثلاث الماضية من 240 مليون برميل ومعدل إنتاج 40 ألف برميل يومياً، ليصل حالياً إلى 270 مليون برميل، بمعدل متوسط إنتاج 58 ألف برميل يومياً.

جدير بالذكر أن شركة قارون تم انشاؤها كشركة مشتركة منذ 1995، وكان الشريك الأجنبى هو شركة فينيكس الأمريكية، ثم باعت شركة فينكس حصتها إلى شركة أباتشى الأمريكية عام 1997، ومنذ ذلك الوقت تعمل شركة قارون كشركة قائمة بالعمليات، بالنيابة عن الشريكين الرئيسيين، وهما الهيئة المصرية العامة للبترول، و«أباتشى الأمريكية».


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة