سيـــاســة

"صنداي تايمز": خطة أمريكية لخلق شرق أوسط معتدل يضم إسرائيل ودول عربية



أيه. إن. إن:

قالت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إن الولايات المتحدة تعمل من خلال خطة طويلة الأجل، يجري تنفيذها علي مراحل بالتنسيق مع إسرائيل ودول عربية، لضم إسرائيل ودول عربية في شرق أوسط جديد معتدل.


 
وذكرت "صنداي تايمز" صباح اليوم (الأحد) أن "إسرائيل" تعمل بجهد مكثف -في خط مواز- على الانضمام إلى ما يسمى بالحلف الدفاعي ضد إيران، إلي جانب عدد من الدول العربية المعتدلة.

وبحسب ما كشفت عنه الصحيفة، فإن "إسرائيل" تسعى للانضمام إلى كل من "تركيا، الأردن، المملكة العربية السعودية، دولة الامارات العربية، بهدف خلق شرق أوسط جديد معتدل"، أو ما أطلقت عليه الصحيفة "هلالي معتدل".

ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي رفض ذكر اسمه قوله إن "إسرائيل تخطط للوصول إلى محطات الرادار في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية، وستشارك في تبادل المعلومات الخاصة عبر رادار الإنذار المبكر وأنظمة الدفاع المضادة للصواريخ البالستية".

أما بالنسبة للأردن، فقال المسئول الإسرائيلي إنها ستكون محمية ببطاريات الجيش الإسرائيلية المضادة للصواريخ بعيدة المدى.

ولفت إلى أن هذه الخطة الرامية إلي تشكيل "شرق أوسط جديد" تأتي ضمن الخطة الأمريكية المعروفة باسم "4+1"، والتي ستمثل تحولاً كبيراً في السياسة الأمريكية المعلنة.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعارض امتلاك إيران لسلاح نووي، وكذلك الدول العربية المعتدلة مثل السعودية والإمارات والأردن، التي تعتبر ذلك تحولاً في ميزان القوى الإقليمي.

وقال مراقبون إنه بالرغم من أن تركيا تحتفظ بعلاقات تجارية قوية مع إيران، إلا أنها وجدت نفسها معارضة لطهران بسبب القضية السورية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة