اقتصاد وأسواق

«اتحاد المستثمرين» يستقبل وفد التنمية الصناعية بـ«جنوب أفريقيا».. غدًا


حسام الزرقانى

يلتقى الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين برئاسة محمد فريد خميس غداً الثلاثاء مع دوى مارى، رئيس مؤسسة التنمية الصناعية بجنوب أفريقيا وأعضاء الملحق التجارى بالسفارة وعدد من كبار رجال الأعمال الجنوب أفريقيين، يهدف اللقاء إلى زيادة التعاون الاقتصادى والتجارى والدخول فى مشروعات مشتركة بين البلدين.

قال السطوحى مصطفى، نائب رئيس الاتحاد عن الوجه القبلى لـ«المال» إنه سيتم الاتفاق على إنشاء مجلس تصديرى بين البلدين والذى سيسهم فى تنشيط الصادرات وزيادة فرص التصدير لهذه السوق الواعدة، خاصة أن دولة جنوب إفريقيا عضو فى تجمع دول الكوميسا و«الساداك».

وأشار مصطفى إلى أنه سيتم وضع برامج تنفيذية لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية مع جنوب افريقيا ووضع حلول جذرية لارتفاع تكاليف نقل الصادرات لهذه السوق.

وشدد محمد المرشدى، نائب رئيس الاتحاد عن الوجه البحرى، على ضرورة دعوة رجال الأعمال الأفارقة ومن دول حوض النيل لزيارة مصر لتنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية، مثلما حدث مؤخراً مع جنوب أفريقيا.

كما شدد على ضرورة أن تقوم وفود من رجال الأعمال ومن المصدرين المصريين بزيارة البلدان الرئيسية الافريقية لبحث فرص الاستثمار والتصدير مع هذه الدول.

يذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر وجنوب أفريقيا فى العام الماضى بلغ نحو 263 مليون دولار، منها 229 مليون دولار حجم الواردات و32 مليون دولار حجم الصادرات إلى جنوب أفريقيا بينما بلغ حجم التبادل التجارى بين الدولتين منذ عام 2006 وحتى يونيو 2010، 119 مليار دولار، منها 68 مليار دولار حجم الواردات و51 مليار دولار صادرات مصر لجنوب أفريقيا.

وتصدر مصر إلى جنوب أفريقيا منتجات بترولية ومنسوجات وملابس جاهزة وقطناً خاماً وخضراوات بينما تستورد جنوب افريقيا منتجات مصرية فى مجال الكيماويات وتكنولوجيا الاتصالات والسيارات وصناعة الأغذية والمعدات الصناعية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة