اقتصاد وأسواق

"بوينج" تصنع الطائرة الأطول مدى في العالم



سكاي نيوز:

عرضت شركة "بوينج" الأمريكية، عملاق صناعة الطائرات في العالم، على شركات الطيران تصميماً لطائرة ركاب قادرة على قطع أطول مسافة في العالم. لتثير المزيد من الاهتمام بشأن النسخة المعدلة التي طال انتظارها من الطائرة 777 عريضة البدن.


 
وبدأت "بوينج" أواخر الأسبوع الماضي سباقاً مع منافستها الأوروبية "إيرباص" لبيع أحدث طائرات المسافات الطويلة بإعلانها البدء في بيع سلسلة طائرات متطورة تعرف باسم 777 إكس.

وظهرت الطائرة 777 لأول مرة في تسعينيات القرن العشرين، وهيمنت على سوق الطائرات الكبيرة ذات المحركين القادرة على الطيران لمسافات لم يكن يستطيع قطعها من قبل سوى الطائرات ذات الأربعة محركات، وهو ما جعلها تكتسب اسم "ميني جامبو".

وينصب معظم اهتمام قطاع الطيران الآن على نسخة مستقبلية تضم 400 مقعد وتعرف باسم 777-9 إكس التي تخوض بها "بوينج" المنافسة مع الطائرة إيه 350-1000 أكبر نسخة من أحدث طائرات "إيرباص".

وقالت مصادر مطلعة إن المحادثات بين بوينج والمشترين المحتملين أثارت اهتماماً أيضاً بشأن الطائرة 777-8 إكس المقرر أن تخلف الطائرة 777-200 إل.آر الأطول مدى حاليا في السوق، إذ تستطيع قطع أكثر من 17 ألفاً و200 كيلومتر.

وتصل المسافة التي يمكن للطائرة 777-8 إكس قطعها إلى 17 ألفاً و600 كيلومتر، وستكون مصممة للقيام ببعض الرحلات الأطول مسافة في العالم، مثل الرحلات بين الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة