بنـــوك

«CFIH» الفرنسية تقتنص تنفيذ مصنع جديد للأسمدة بقيمة 1.187 مليار جنيه


كتب - محمد سالم :

حسمت الشركة الفرنسية «CFIH» قبل أيام، المنافسة على صفقة تنفيذ مصنع جديد لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية على مساحة 160 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية لمدينة السادات، ومملوك بالكامل للشركة المصرية للبوتاسيوم، بإجمالى تكلفة استثمارية 1.187 مليار جنيه .

قالت مصادر لـ «المال » إن فوز الشركة الفرنسية جاء بعد منافسة قوية مع شركتين آخريين إحداهما إيطالية، والثانية ألمانية، لافتة إلى أن «المصرية للبوتاسيوم » ، بصدد توقيع عقد المقاول العام وتوريد الماكينات الأساسية لمصنعها الجديد مع الشركة الفرنسية خلال أسابيع قليلة، وذلك بعد توصلها قبل أيام لاتفاق مع البنكين الوطنى للتنمية، وعوده - مصر، لترتيب تمويل بقيمة 688 مليون جنيه، يغطى نحو %57.8 من إجمالى التكلفة .

أضافت أن إجمالى الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد يصل إلى 948.7 ألف طن سنويًا من الأسمدة الفوسفاتية، ويتكون من 11 وحدة إنتاجية بين حامض الكبريتيك، وسلفات البوتاسيوم، وكولوريد الكالسيوم، وأشارت إلى أن الشركة اتفقت مع البنوك الممولة على توفير شريحة دولارية من التمويل لتغطية شراء خطوط الإنتاج من الخارج، إذا ما نجحت فى توفير عقود للتصدير .

وهذا التمويل هو الأول داخل السوق المصرية، الذى سيتم منحه بصيغة «الاستصناع والإجارة » التى تدفع بالبنوك للمشاركة فى مخاطر تنفيذ الأصول محل التمويل، وتملكها ثم تأجيرها للعميل، ومن المقرر منح التمويل بأجل 7 سنوات، منها عامان فترة سماح، وتم توقيع مذكرة الشروط والأحكام بشأنه يوم الثلاثاء الماضى، وهو ما يتيح لتحالف «الوطنى للتنمية - عودة » البدء فى تسويقه خلال فترة قريبة .
وقالت المصادر إن التحالف الفائز بالتمويل يستهدف ضم بنك أو اثنين كمرتبين رئيسيين خلال الفترة القريبة، وأنه يسعى لإغلاق عمليات التسويق واستكمال موافقات البنوك وتوقيع العقد النهائى مع الشركة قبل شهر رمضان المقبل .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة