استثمار

«الجايكا» و«النقل» تبحثان تنفيذ المرحلة الأولى من خط المترو الرابع


هاجر عمران

كشف الدكتور أشرف العبد، مسئول ملفات النقل والرى لدى مكتب وكالة التعاون اليابانية «الجايكا» فى القاهرة، عن اجتماع مسئولين من الوكالة مع وزارة النقل قريبا للنقاش حول تعجيل تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو.
 
 صورة ارشيفية

وأشار فى تصريحات لـ«المال» الى أن الوكالة تنتظر طرح المشروع لأعمال الاستشارات خلال العام الحالى، خاصة بعد تخصيص تمويل بـ420 مليون دولار من إجمالى 5 مليارات دولار قيمة إنشاء المشروع تمت الموافقة عليها العام الماضى 2012.

ومن المفترض أن تعمل شركات يابانية فى التنفيذ، ومنها «كاجيما» فى تشييد الانفاق على مسافة 70 كيلومترا، فضلا عن شركة «تايسا» للإطارات وعجلات القطارات و«ميتسوبيشى» و«توشيبا» نظرا لما تمتلكه اليابان من تكنولوجيا متميزة فى الانفاق المعدنية وقد شاركت الشركتان الأخيرتان بالفعل فى مشروعات الخطين الثانى والثالث، كما أن %30 من معدات التشغيل تعتمد على التكنولوجيا اليابانية.

وأضاف أن تحديد قيمة الدفعة الثانية من قرض الخط الرابع للمترو سيتم وفقا لاحتياجات المشروع أملا أن يتم طرح المرحلة الأولى على المكاتب الاستشارية فى أقرب وقت حتى يتم تحفيز الوكالة على تحديد قيم الدفعات الأخرى وموافقة الحكومة اليابانية على صرفها.

فى سياق تمويل دراسة هيئة الطرق والكبارى لفت العبد الى أن العمل بها يجرى على قدم وساق بهدف إنشاء قاعدة بيانات لصيانة الكبارى فى جميع أنحاء الجمهورية، نظرا لأن كثيرا من الطرق تعانى مشكلات ضخمة نتيجة التأثيرات السلبية الخاصة بسلوكيات شركات النقل التى تذهب بالشاحنات محملة بالمنتجات، بينما تعود فارغة وهو ما يؤدى الى اهلاك الطرق.

وأشار الى أنه من المتوقع أن تحدد الدراسة التكلفة الإجمالية للمشروع وماهية الأخطاء هذا العام، ثم تعرض الدراسة النهائية على وزارة النقل بعد ذلك ليتم تحديد أولويات التنفيذ وطلب التمويل اللازم من وزارة المالية، وتقوم شركات المقاولات بالأعمال الإنشائية الخاصة بإصلاح الكبارى ويتم الانتهاء منها خلال 4 سنوات على أقصى تقدير.

وكان مسئول ملفات النقل بالوكالة اليابانية، قد أكد لـ«المال» فى وقت سابق تخصيص منحتين لإعداد دراسات مع كل من هيئة قناة السويس ووزارة النقل ممثلة فى هيئة الطرق والكبارى عبر بند التعاون الفنى ولم تحدد قيمتهما.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة