بنـــوك

172 مليار جنيه إجمالى ودائع بنك «مصر»


هبة محمد – آية عماد

سجل إجمالى ودائع بنك مصر نحو 172 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى، مقارنة بـ162.5 مليار جنيه نهاية يونيو الماضى، استحوذت الودائع بالعملات الأجنبية على نحو %27 منها، بقيمة تقترب من 46 مليار جنيه.

ونجح البنك فى توظيف نسبة كبيرة من ودائعه الدولارية، بنسبة تتجاوز %60 نهاية الربع الثالث من العام الحالى.

وتستحوذ ودائع الأفراد على النسبة العظمى من إجمالى الأوعية الادخارية للبنك بنسبة %77 نهاية يونيو الماضى، لتصل إلى 125.9 مليار خلال تلك الفترة، فى حين كانت حصتها نحو %73 من إجمالى الودائع نهاية العام المالى السابق له بقيمة بلغت 113.9 مليار جنيه.

وأشارت مصادر لـ«المال» إلى أن البنك لم يخصص محفظة تمويلية محددة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، المزمع طرحها خلال المرحلة المقبلة، مفضلا انتظار اتضاح الرؤية بشأن هذه المشروعات ومجالاتها.

وتابعت: إن القيمة التمويلية التى سيضخها البنك فى مشروعات الشراكة، تعتمد على القطاع الذى سيتم طرحه ومدى تركز المحفظة الائتمانية به، موضحة أنه عند طرح مشروعات تأسيس محطات كهرباء، فإن البنك قد يشارك بنسبة ضئيلة فى التمويل فى حال التأكد من توسعه فى إقراض هذا القطاع.

ولفتت المصادر أن البنك حريص على توزيع المحفظة على جميع القطاعات حتى يتجنب ارتفاع معدلات مخاطر التشغيل التى زادت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.

وقال محمد بركات، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الضوابط المصرفية التى يطبقها البنك تعتبر متفقة مع مقررات «بازل 2» من حيث معيار كفاية رأس المال، خاصة بعد قيامه برفع رأسماله ليصل إلى 11.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى أن إجمالى حقوق الملكية سجل نحو 12.3 مليار جنيه بنهاية العام المالى الماضى.

وفسر بركات طلب مصرفه تأجيل الالتزام بمقررات «بازل» بأنه لم يكن على استعداد لتطبيقها، بالإضافة إلى طلبه الحصول على قرض مساند من البنك المركزى لدعم القاعدة الرأسمالية للبنك.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة