أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

برنامج الاستثمار البرازيلى يستهدف جذب 526 مليار دولار


هبة محمد - أمانى زاهر:
 
بدأت وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية البرازيلية زيارة إلى إمارة دبى بمشاركة وفد يضم 85 من قادة الأعمال والمستثمرين البرازيليين برئاسة موريسيو بورجيس، رئيس "أبيكس برازيل"، الوكالة البرازيلية المستقلة لترويج التجارة والاستثمار. وتستهدف البعثة البرازيلية استقطاب استثمارات أجنبية لتنفيذ مشاريع رفيعة المستوى فى البرازيل، بما فيها "برنامج الاستثمار اللوجستى" الذى يتمحور حول جذب 526 مليار دولار أمريكى على شكل استثمارات ضخمة فى مختلف القطاعات الحيوية بدءاً من العام الجارى.

 
ويشارك الوفد البرازيلى، الذى يضم ممثلين عن 14 ولاية برازيلية، فى الدورة الثالثة من "ملتقى الاستثمار السنوي" (AIM )
 
 صورة ـ أرشيفية
الذى يقام بين 30 أبريل و2 مايو الجارى تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، رعاه الله.
 
وتستعرض الشركات البرازيلية سلسلة من العروض التقديمية المتمحورة حول برنامج الاستثمار الأجنبى الذى تنتهجه الحكومة البرازيلية وأبرز المشاريع الاستثمارية الجارية حالياً ضمن مختلف القطاعات الحيوية، وذلك عبر المنصة التى حجزتها "أبيكس برازيل" والممتدة على مساحة 180 متر مربع خلال "ملتقى الاستثمار السنوي" الذى يقام فى "مركز دبى الدولى للمؤتمرات والمعارض" تحت شعار "المشهد الاقتصادى العالمى المستقبلى، آثاره على الاستثمار الأجنبى المباشر والتوقعات الاقتصادية للأسواق الحدودية والناشئة". وتوفر البرازيل العديد من الفرص الواعدة على صعيد الأعمال والاستثمار أمام المستثمرين العرب لا سيّما ضمن القطاعات الرئيسية وفى مقدمتها امتيازات النقل وعلم الطيران والتكنولوجيا الحيوية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والعقارات وتحديث البنى التحتية والوقود الحيوى والنفط والغاز.
 
وأشار موريسيو بورجيس إلى تزايد الاهتمام الدولى بالآفاق الاستثمارية المتاحة فى البرازيل، موضحاً بأنّ هذا التوجّه المتنامى يؤكد الثقة العالية التى يوليها المستثمرون للاقتصاد البرازيلى بكل ما يحمله من إمكانات نمو هائلة على المدى الطويل. وأكّد بورجيس بأنّ منطقة الشرق الأوسط ستقوم بدور هام للغاية فى تجسيد أهداف الحكومة البرازيلية المتمحورة حول استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة، وذلك بالنظر إلى تاريخ البرازيل الحافل بالنجاح كشريك تجارى واقتصادى فاعل للعديد من الدول العربية، وبالأخص دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وأضاف بورجيس: "تهدف مشاركة كبار الشخصيات الحكومية وصنّاع القرار وأبرز قادة الأعمال والمستثمرين البرازيليين فى "ملتقى الاستثمار السنوي" المقام حالياً فى دبى إلى الاستفادة بالشكل الأمثل من اهتمام المستثمرين الأجانب المتزايد بتوظيف فرص الأعمال الهائلة وآفاق الاستثمار المتاحة فى البرازيل والحوافز الاقتصادية المقدّمة من قبل الحكومة البرازيلية. واستناداً إلى شبكتنا الواسعة من الشراكات الاستراتيجية والعلاقات المتينة مع دول العالم العربى، سنقوم فى "أبيكس برازيل" بدور رئيسى على مستوى بناء جسور لتعزيز التواصل الفعال بين أعضاء البعثة البرازيلية والمستثمرين العرب من خلال تنظيم سلسلة من الاجتماعات المباشرة التى من شأنها الترويج لمختلف المشاريع الحيوية والآفاق الاستثمارية المتوفرة فى البرازيل."
 
ويعد "برنامج الاستثمار اللوجستى"، المنضوى تحت مظلة الحكومة البرازيلية، مبادرة استثمارية استراتيجية قائمة على بناء روابط متينة وشراكات فاعلة مع القطاع الخاص. ويركز "برنامج الاستثمار اللوجستي" على الاستثمارات فى الطرق المدفوعة وامتيازات السكك الحديدية ومبانى المطارات وامتيازات المطارات والقطارات السريعة بقيمة إجمالية تقدّر بـ 121 مليار دولار أمريكي. ويبدأ طرح المناقصات خلال العام الجارى مع فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب للدخول فى المناقصات.
 
وتقود "أبيكس برازيل" سلسلة من المناقشات المقررة على جدول أعمال "ملتقى الاستثمار السنوى" لتسليط الضوء على ملامح المناخ الاستثمارى فى البرازيل، بما فيها الإطار التنظيمى القوى والشفاف المعتمد فى مجال الامتيازات والشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن مؤسسات الوساطة المالية الحديثة والمنظمة وفق أعلى المعايير العالمية.
 
وإلى جانب وزارة التنمية والصناعة والتجارة الخارجية، تشارك وزارة الخارجية البرازيلية أيضاً فى أعمال "ملتقى الاستثمار السنوي". وقامت العديد من الولايات البرازيلية بإيفاد ممثلين لحضور أعمال الحدث الاستثمارى الرائد، بما فيها ولاية ألاغواس والأمازون ورورايما وسيرجيبى وريو دى جانيرو وديستيريو فيديرال وتوكانتينس وباهيا وساو باولو وبارانا ومارانهاو وجوياس وريو جراندى دو سول وريو جراندى دو نورتى وبارا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة