بنـــوك

«التنمية الصينى» يعرض توفير تسهيلات ائتمانية لنقل المسابك


محمد ريحان

عرض بنك التنمية الصينى توفير تسهيلات ائتمانية لتمويل عمليات نقل المسابك من شبرا الخيمة إلى منطقة الصفا الصناعية بمحافظة القليوبية.

 
 محمد حنفى
قال محمد حنفى، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن مفاوضات تمت مؤخراً بين ممثلى شعبة المسابك بالغرفة، ومسئولى بنك التنمية الصينى لتوفير التمويل اللازم لعمليات نقل المسابك من شبرا الخيمة إلى منطقة الصفا، وأضاف أن البنك الصينى عرض على الغرفة توفير قرض للبنك الأهلى لتمويل عملية نقل المسابك، على أن يقوم البنك الأهلى بإدارة القرض عن طريق الحصول على الضمانات اللازمة وتحديد سعر الفائدة وفترة السداد.

وأوضح أن بنك التنمية الصينى اشترط إلزام المسابك بشراء الآلات والمعدات اللازمة من الشركات الصينية، لافتاً إلى أن إجمالى الاحتياجات التمويلية للنقل لا تقل عن 50 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الغرفة مازالت تدرس هذا العرض خلال الوقت الحالي، مشيراً إلى أن هناك اتجاهاً داخل الغرفة لرفض هذه الخطوة، خاصة أن الفائدة البنكية فى النهاية ستصل إلى نحو %12 وهى الفائدة التى سبق أن رفضتها الغرفة بسبب ارتفاعها وعدم قدرة المسابك على دفعها.

وأوضح أن %90 من المسابك فى السوق المحلية عبارة عن مشروعات صغيرة ومتوسطة، الأمر الذى يستوجب توفير تسهيلات ائتمانية لها بفائدة ميسرة لا تتجاوز %6.

وقال حنفى إن نقل المسابك إلى خارج الكتلة سيكون له انعكاس إيجابى على قطاع المسابك بشكل كبير، نظراً لأن عملية النقل ستعمل على شراء ماكينات وآلات جديدة بما يساعد على تطوير الإنتاج وزيادة جودته وقدرته التنافسية فى السوقين المحلية والخارجية.

كانت «المال» قد نشرت مؤخراً معلومات عن تعثر مفاوضات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات مع البنك الأهلى بشأن الحصول على التسهيلات الائتمانية اللازمة لتمويل نقل المسابك خارج الكتلة السكنية، وذلك بسبب إصرار البنك على تقديم التمويل بفائدة لا تقل عن %12.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة