أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

«المال » تختبر مرسيدس «A-Class وB-Class» على طريق العين السخنة


أجرى الأختبار :  أحمد نبيل

أجرت شركة مرسيدس بنز - مصر اختبار قيادة لسياراتها فئتى «A -Class وB -Class » على طريق العين السخنة، وجاء الاختبار جيداً لتعدد ظروف القيادة على الطريق، سواء على المنحنيات أو السير فى الطرق المستقيمة، واختبار كفاءة وقوة محركات الفئتين اللتين تطرحان بمحركات 1600 سى سى.

 
وقبل انطلاق رحلة اختبار القيادة قال زكريا مكارى، مدير عام المبيعات والتسويق فى «مرسيدس بنز - مصر»، إن «مرسيدس» ستستطيع جذب شريحة جديدة من خلال سياراتها «A -Class » هى شريحة الشباب، وقام مكارى بشرح كامل لتفاصيل «A -Class »، والتى ستكون أحد فرسى الرهان لـ«مرسيدس بنز» لتجهيزها بمحرك اقتصادى صغير سعة 1600 سى سى عند المقارنة بمحركات مرسيدس الكبيرة.

محرك جديد 4 سلندر.. وناقل الحركة سباعى السرعات

فى البداية قسمت «مرسيدس» الإعلاميين والصحفيين إلى فريقين وكنا فى رحلة الانطلاقة على متن السيارة «B -Class » حتى الوصول إلى العين السخنة.

وبالرغم من أنى أحد الكثيرين الذين لا يعجبون بشكل الفئة «B -Class » القديم فإن الانطباع الأول عند ركوب «B -Class » الجديدة لاحظت أن «مرسيدس» قامت بنقلة نوعية فى هذه الفئة، حيث يعد الجيل الثانى من السيارات مرسيدس «B -Class »، وجاء ليعيد مفهوم فئة السيارات العائلية المدمجة لتخرج الفئة «B » بتصميم جديد تماماً مع لمسات رياضية، وما هو لافت للانتباه أنه رغم كون «مرسيدس» الفئة «B » سيارة صغيرة إلى حد ما، إلا أن السيارة بها رحابة فى المساحات الداخلية لتجمع بين السيارتين العائلية والرياضية.

وبخصوص التصميم الخارجى للفئة «B -Class » فإن مقدمة السيارة الأمامية تعطى طابعاً متميزاً ورياضياً من خلال شبكة أمامية ذات تصميم مميز لـ«مرسيدس» ومصابيح أمامية بارزة ممتدة لجانبى السيارة، بالإضافة إلى نافذة خلفية عريضة ومصابيح خلفية مزدوجة ذات تصميم أفقى.

ويجمع الجيل الثانى من الفئة «B -Class » بين مميزات السيارة العائلية والأداء الرياضى من خلال أبعاد خارجية بطول 4.35م وعرض 1.78م، وارتفاع قياسى 1.55م لتتوافق مع القدرات والإمكانيات الرياضية.

ويشمل الجيل الثانى لفئة «B -Class » معايير جديدة فى المساحات الداخلية توفر مزيداً من الراحة للركاب، حيث تم تعديل ارتفاع المقاعد بالتوازى مع التعديل الذى تم ادخاله على ارتفاع السيارة لتصبح المقاعد أقل ارتفاعاً بما يعادل 86 ملليمتراً، كما تم تعديل المساحات الداخلية لتصبح السيارة أكثر رحابة حيث تحظى فئة «B -Class » الجديدة بمساحة تحمى رؤوس الركاب بارتفاع 1047 ملليمتراً، ومع الانخفاض فى ارتفاع السيارة تم تعديل مساحات الأرجل أيضاً لتصبح 976 ملليمتراً.

وتتفوق فئة «B -Class » فى جيلها الثانى على المنافسين بمعدل مقاومة الهواء، حيث حققت رغم اندراجها تحت فئة السيارات الرياضية التى تتسم بتصميمها العائلى معدلاً مدهشاً داخل نفق الهواء 0.26، وتحققت تلك المعادلة الصعبة من خلال بعض التفاصيل الدقيقة جداً فى التصميم الخارجى مثل كيفية انسياب الهواء حول وداخل مقدمة السيارة وأيضاً انسياب الهواء داخل السيارة من خلال فتحات التهوية، بالإضافة إلى التصميم الخارجى الانسيابى.

وتجهز مقصورة فئة «B -Class » الجديدة من عناصر تتسم بحداثة التصميم بجانب الخامات عالية الجودة التى تم استخدامها فى إخراج عناصرها لتمثل قفزة فى مستوى الخامات والتقنيات والتصميم مقارنة بسيارات فئتها العائلية.

وتصمم لوحة التحكم بفتحات التهوية الثلاث الدائرية التى تتوسط أعلى لوحة التحكم وهى مستوحاة من السيارات الرياضية وتشمل المقصورة أيضاً لوحة التحكم بشاشة العرض «TFT » التى تأتى فى قياس 147مم، بالإضافة إلى عجلة قيادة رياضية ثلاثية الأضلاع ومتعددة الاستخدام مع وضعية مؤشرى السرعة وسرعة دوران المحرك للأسفل، وتابلوه مغلف بالكامل بجلد «Artico » وهو تجهيز مخصص لطراز «Exclusive ».

ويعتمد طراز فئة «B -Class » فى جيلها الثانى على محرك جديد تماماً مكون من أربع اسطوانات وناقل حركة أوتوماتيكى جديد أيضاً تم تطويرهما داخل مصانع مرسيدس - بنز خصيصاً للجيل الجديد أحدث التقنيات التى تؤمن لها كفاءة عالية وسلاسة فى الأداء وعزماً كبيراً عند معدلات دوران منخفضة.

ويعطى الجيل الثانى من فئة «B -Class » مفهوماً جديداً بفضل المحرك الجديد ذى الاسطوانات الأربع مع نظام الحقن الإلكترونى للوقود ونظام الشحن التوربينى مع ناقل الحركة 7G -DCT ذى القابض المزدوج.

ويولد محرك فئة «B -Class » فى طراز «B 200» قوة 156 حصاناً وتبلغ قوته مع عزم دوران 250 نيوتن - متر عند معدل دوران منخفض جداً «1250 دورة/دقيقة» مع سرعة قصوى تصل إلى 220 كم/الساعة.

ويتميز المحرك الذى تبلغ سعته 1.6 لتر باستهلاك اقتصادى للوقود والذى يبلغ 5.9 لتر لكل 100 كم وهو أقل من استهلاك الجيل الأول بنسبة %12.

وتأتى الفئة بناقل الحركة الأوتوماتيكى الجديد ذى القابض المزدوج «7G -DCT Dual Clutch » بحجمه المدمج وقدرته على التغيير بالتوازى مع سرعة دوران المحرك بفضل السرعات السبع.

ويؤمن ناقل الحركة الأوتوماتيكى نقلات سلسة دون أى انقطاع، وبذلك يوفر الراحة التى تتميز بها أنظمة النقل التلقائية والكفاءة التى تميز الناقل اليدوى بفضل القابض المزدوج.

وتأتى الفئة «B -Class » بنظام متطور للتعليق الخلفى ذى الواصلات الأربع مع تطوير نظام الثبات الديناميكى «ESP » بشكل كامل، بالإضافة إلى تقليل ارتفاع السيارة لتصبح أقرب من مركز الجاذبية الأرضية، مما يجعلها أكثر ثباتاً واستجابة حيث تم تقصير ارتفاع السيارة عن الأرض بما يعادل 20 مم مقارنة بالجيل الأول.

ويعتمد نظام منع التصادم «Collision Prevention Assist » على الرادار، حيث يعمل النظام على تنبيه السائق بمؤثرات بصرية وسمعية ليساعده على تحديد العوائق أو اتجاه التصادم، كما يعمل على تجهيز الفرامل للاستجابة الدقيقة والفورية عند الضغط عليها وتحديد قوة الضغط مما يمكن السائق من إيقاف السيارة فى أقل مسافة ممكنة.

وبخصوص نظام المساعدة على الانتباه «Attention Assist » يقوم بتنبيه القائد فى حالات الإجهاد من خلال إشارات مرئية وصوتية معتمداً على أنظمة الاستشعار التى تعمل بشكل دائم على قياس ردود أفعال سائق السيارة وأسلوب قيادته، وكذا نظام مساعد ركن السيارة الفعال «Active Parking Assist Including Parktronic » الذى يساعد السائق على ركن سيارته بأكبر قدر من السهولة.

والسيارة بنظام «Brake Hold Function » الذى يعمل على تنشيط الفرامل حسب رغبة السائق دون الحاجة للضغط على دواسة الفرامل فى حالة الوقوف بالإضافة إلى نظام «Hill Hold Function » الذى يعمل على تنشيط الفرامل تلقائياً عند إيقاف السيارة على المرتفعات لضمان عدم انزلاقها للخلف.

أما عن أنظمة الحماية المتكاملة فتتميز السيارة بأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت النشطة بخصائص الشد التلقائى على مراحل متعددة، بالإضافة إلى وسائد هوائية لتوفير أقصى حماية للركاب فى حال التصادم وأنظمة دعم الفرامل والثبات القياسية.

وأثناء رحلة العودة انطلقت بالسيارة A -class ، والتى اطلقتها «مرسيدس بنز »بأربعة طرازات، وهى Amg Exclusive وAmg Sport وUrban وStyle ، ولكننا استقلينا طراز Amg Sport ، وجاء تصميم هذه السيارة ليعبر عن سيارة رياضية شبابية، تعكس «النجمة الفضية الثلاثية» للسيارة الرياضية الاقتصادية.

وبالرغم من كون محركات A -Class هى نفس المحركات المستخدمة فى B -Class ، فإن ديناميكية السيارة ومخارج الهواء وأنظمة الايرودينامك جعلت A -Class تمتاز بمستوى أداء عال وغاية فى قوة التحكم.

وصممت مقدمة السيارة على شكل حرف «v » لتنتهى بمصابيح إضاءة مسحوبة على جانبى السيارة، تتوسطها الشبكة الأمامية ذات التصميم الفريد، وفى مقدمة الـA -CLASS الجديدة كلياً تبرزها علامة «مرسيدس - بنز» اللامعة وتحيط بمصابيح الإضاءة الأمامية على جانبى السيارة مأخذ الهواء لتعطيها انطباعاً رياضياً يتوجها التمشيط الحاد الممتد على جانبى السيارة لينتهى عند المقدمة.

وتتميز السيارة بزجاج داكن ومصابيح الاضاءة BI -XENON ، والألوان الميتاليك تلبى جميع الاذواق الرياضية لشريحة الشباب.

وبخصوص التصميم الداخلى للسيارة A -CLASS فهى مستوحاة من مقصورة قيادة الطائرة من حيث الكراسى الرياضية المكسوة بالجلد الفاخر وفتحات التكييف الرياضية والتابلوه الذى يمكن للسائق سهولة التحكم أثناء القيادة، وتزيد الطابع الرياضى للسيارة، من خلال عجلة قيادة متعددة الوظائف، ومثبت للسرعة، بالاضافة إلى شاشة مقاس 5.8 بوصة، ونظام صوتى متطور مزود بمخرج لـ«USB ».

وباختبار محرك السيارة مرسيدس - بنز A -CLASS الجديدة فإنها تمثل ثورة فى القوة والتحكم فى آن واحد، حيث إنها مزودة بناقل الحركة الأوتوماتيكى 7G -DCT ومحرك تربو سعة 1600 سى سى (4 سلندر) بقوة 156 حصاناً يستطيع بلوغ سرعة 100 كيلو متر خلال 8.2 ثانية فقط، تكفل لقائد السيارة شعوراً بالتحكم والقوة.

وتعمل السيارة مرسيدس - بنز A -CLASS بنظام الدفع الأمامى وتبلغ سرعتها القصوى 225 كم/ ساعة، بجانب استهلاكها الاقتصادى للوقود الذى يبلغ متوسط 5.6 لتر/ 100 كم.

وتتمتع السيارة مرسيدس A -CLASS بإمكانيات ووسائل استثنائية توفر عنصر الأمان لقائد السيارة، حيث إمكانية منع الصدمات COLLISION PREVENTION ASSIST ، التى تم تصميمها لمساعدة قائد السيارة على تجنب حوادث التصادم، من خلال وظيفتين أساسيتين: الأولى تحذير قائد السيارة من الصدمات الأمامية بوسائل تحذير سمعية وبصرية تعمل مع الاقتراب الشديد من مركبة أخرى أثناء القيادة، والثانية محاكاة وتكييف فرامل السيارة أثناء القيادة بوسائل مساعدة تكفل فرملة وتوقيف السيارة بالشكل الأمثل قبل اصطدامها بالهدف، وكذا وسائل أخرى للأمان تكفلها السيارة، من بينها نظام التنبيه المساعد ATTENTION ASSIST ، والذى يعمل من خلال حساسات تعمل على تحليل سلوك قائد السيارة وتقديم النصائح الملائمة له حول أسلوب القيادة المناسب للطريق، ويعمل هذا النظام على سرعة تتراوح بين 80 و180 كم فى الساعة، ويتمتع بإمكانية تنبيه قائد السيارة قبل أن يغلبه النعاس لتشغيل الفرامل فى الوقت المناسب، ويعمل نظام التنبيه المساعد ATTENTION ASSIST على تحليل نمط السلوك الفردى لقائد السيارة خلال الدقائق الأولى من بدء رحلته، ويقوم هذا النظام بشكل تلقائى ومستمر بمقارنة هذا النمط مع اسلوب قيادة وسير السيارة وموقف القيادة الحالي، بفضل وحدة تحكم الكترونية تتميز بها A -CLASS ، ومن خلال هذه العملية تتعرف السيارة على مؤشرات قيادة قائد السيارة حال تعرضه للنعاس مثلاً وتقوم بتحذيره بإشارات صوتية وضوئية على شاشة العرض الخاصة به: «ATTENTION ASSIST : BREAK ».

أما نظام مساعدة الركن ACTIVE PARK ASSIST للسيارة مرسيدس A -CLASS ، فيوفر لقائد السيارة جميع وسائل المساعدة لركن سيارته على الوجه الأمثل من حيث المكان الملائم وتغيير مسار السيارة وتوقيفها حسب مكان الركن بالضغط على زر، وتجنب قائد السيارة معاناة الركن، حيث لا يحتاج مع هذا النظام إلا لضبط السرعة والفرامل.

وتحتوى على 6 وسائد هوائية للسيارة مرسيدس A -CLASS ، تكفل لقائد وراكبى السيارة عدم التعرض للإصابة حال وقوع أى تصادم، فضلاً عن نظامى الفرامل BAS وESP اللذين يوفران لقائد السيارة أعلى درجات التحكم والاتزان على جميع السرعات.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة