بورصة وشركات

إطلاق يد مساهمى «بورسعيد للتنمية الزراعية» فى التعامل على أسهمهم


شريف عمر

أكد ياسر عمارة، رئيس مجلس إدارة شركة «إيجل» للاستشارات المالية- والتى تولت رعاية قيد شركة بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات ببورصة النيل- أن غالبية المساهمين الملاك والمؤسسين بشركة بورسعيد للتنمية يتمتعون حالياً بكامل الحرية فى التصرف فى أسهمهم المملوكة بالشركة سواء بالبيع أو نقل الملكية بعد أن قامت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى بنهاية الأسبوع الماضى بفك تجميد 2 مليون سهم من أسهم شركة «بورسعيد للتنمية الزراعية»، مع الإبقاء على الأسهم المجمدة والبالغ عددها مليون سهم تطبيقا لقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 81 لسنة 2011، والذى يشترط مرور عامين قبل التصرف فى أسهم الملاك الرئيسيين بالشركات المقيدة.

وقال عمارة إن شركة بورسعيد للتنمية الزراعية تم قيدها ببورصة النيل فى مارس 2012، ومر على تأسيسها عامان وفقاً لتاريخ تسجيلها بالسجل التجارى فى يناير 2010، وهو ما يتوافق مع شروط قيدها ببورصة النيل.

وأوضح أنه لجأ كراعٍ لقيد شركة بورسعيد للاستفادة من بعض الامتيازات التى تقدمها البورصة ومنها تجميد كل أسهم المساهمين المؤسسين للشركة لمدة عامين متصلين لضمان عدم تخارج الملاك الحقيقيين من الشركة تبعاً لقواعد قيد وتداول الشركات ببورصة النيل لحين إصدار قوائم مالية لنتائج أعمال الشركة.

وانتقد إعلان شركة مصر للمقاصة عن خطوة فك تجميد ملاك الشركة الرئيسيين، خاصة أن هذا الإعلان قد يزيد تخوفات مستثمرى الشركة من احتمالية لجوء الملاك المؤسسين للتخارج، داعياً الهيئة العامة للرقابة المالية إلى تبنى آلية جديدة للتعامل مع هذه المواقف التى تحدث لأول مرة بسوق المال يمكن من خلالها اللجوء لتقارير الإفصاح الدورية لتوضيح التغير فى حصص الملاك الرئيسيين بالشركات المقيدة.

وتوقع أن يتذبذب سهم الشركة بين الصعود والهبوط بجلسات التداول ببورصة النيل على المدى القصير بسبب هذا القرار والذى وصفه بالغامض لكل المساهمين.

يذكر أنه فى جلسة 18 مارس 2012 تم تنفيذ طرح خاص على عدد 400 ألف سهم تمثل %10 من رأسمال شركة بورسعيد للتنمية الزراعية بسعر 1.92 جنيه للسهم، ويتداول السهم حالياً عند مستوى 3.97 جنيه مرتفعاً بنحو %0.67 خلال تعاملات أمس الأحد.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات» خلال العام الماضى تحقيق صافى ربح 16 ألف جنيه مقابل 196 ألف جنيه خلال العام قبل الماضى بنسبة تراجع %91.7، ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 4 ملايين جنيه موزعة على 4 ملايين سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة