أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

خبراء يرحبون بوضع خطط خمسية لطروحات الأراضى


رضوى عبدالرازق

رحب خبراء ومتعاملون بقطاع العقارات باعلان الدكتور طارق وفيق، وزير الاسكان، عن اعتزام الوزارة وضع خطط خمسية لطروحات الأراضى بمشاركة القطاع الخاص بهدف رفع معدلات التنمية .

 
ويرى الخبراء أن هذه الخطط تساعد على الحد من العشوائية وتمكن القطاع الخاص من تنفيذ مخططات استثمارية طويلة الاجل تستهدف خلق مجتمعات عمرانية كبرى وتطوير هيكل الشركات العاملة على الاجل الطويل .

فى البداية، أشاد المهندس هانى العسال، رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركات مصر ايطاليا القابضة للاستثمار العقارى والسياحى، بوضع خطط خمسية للقطاع العقارى تتعلق بطروحات الأراضى المزمعة واماكنها لتوضيح المخططات للمستثمرين والبدء فى وضع جدول زمنى للتنمية والمشروعات الكبرى خلال السنوات المقبلة، فضلا عن اتاحة فرص لدراسة حجم الاستثمارات التى يتطلبها القطاع والتحفيزات المطلوبة من الدولة لدفع عجلة التنمية .

وأشار الى نقص الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص وعجز الشركات عن اقامة مشروعات تنموية فى ظل نقص الأراضى المتاحة وعدم وضوح المخططات الحكومية والمشروعات المقرر اقامتها على الاجل الطويل من حيث المناطق والمساحات وحجم الاستثمارات، مما ادى الى ضعف معدلات التنمية ونقص المشروعات السكنية فضلا عن عدم خلق مدن ومجتمعات عمرانية جديدة او تطوير الحالية، فضلا عن إحجام الشركات عن العديد من المزايدات المطروحة من «الإسكان ».

وطالب بسرعة وضع خطة تنموية لمدة خمس سنوات لتوضيح حجم الاستثمارات المستهدفة والمناطق المزمع تنميتها ودور القطاع الخاص فى تلك المخططات من خلال توفير العديد من التحفيزات والقضاء على جميع المعوقات التى تحد من معدلات التنمية، تمهيدا لخلق كيانات جديدة تساهم فى تطوير القطاع ورفع كفاءة الشركات العاملة على الاجل الطويل .

وأكد رئيس مجلس ادارة مصر ايطاليا ضرورة اشراك القطاع الخاص فى وضع رؤى شاملة مع الحكومة بالنظر الى دراية المطورين باحتياجات السوق والمناطق القابلة لاستقطاب الكتل السكانية والخدمات الادارية والتجارية ومعرفة المدن غير الجاذبة ووضع آلية لتنميتها .

     
 محمد الجندي‮ ‮  مجدي عارف
 هاني العسال
وقال العسال إن فشل الجهات الحكومية فى وضع مخططات شاملة للتنمية السكانية ادى الى انتشار العشوائيات وتضاؤل معدلات النمو بالقطاع العقارى فى السنوات الاخيرة وعجز الحكومة عن معالجة تلك الازمات، مما يتطلب سرعة ايجاد حلول فورية للحد من تكرار تلك الظواهر واعادة هيكلة القطاع لفلترة الشركات والاستثمارات خلال المرحلة المقبلة .

وطالب الحكومة بتعويض مستثمرى القطاع الخاص عن عامى الثورة فى ظل نقص معدلات الانتاج والقرارات الحكومية المضطربة مثل رفض اصدار تراخيص البناء وتباطؤ توصيل المرافق للمدن الجديدة، مما ادى الى تفاقم ازمة الركود بالمشروعات العقارية وعجز الشركات عن تسويق المراحل المطروحة من مشروعاتها إضافة الى عدم سداد الاقساط المستحقة لـ «الاسكان » مما يتطلب معالجة جميع السلبيات للنهوض بالاستثمارات والحد من تخارج الشركات العقارية .

فى سياق متصل، أشار المهندس محمد الجندى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة النصر للاسكان والتعمير، الى ضرورة انتهاء الوزارة من وضع الخطط الخمسية للتنمية العمرانية وطروحات الأراضى خلال المرحلة المقبلة للمساهمة فى إنهاء حالة التخبط والعشوائية التى يشهدها القطاع والتى ساهمت بدورها فى ضعف معدلات الاستثمارات وتباطؤ حركة التنمية الشاملة، فضلا عن عجز الشركات فى استغلال الفرص المتاحة لديها وتوسيع قاعدة المشروعات السكنية فى السنوات الأخيرة .

وأشار الى فشل العديد من المزايدات على الأراضى فى ظل عمليات الطرح العشوائى والتى لا تتناسب مع احتياجات السوق من حيث الأماكن والمساحات والمشروعات التى يتطلبها القطاع، مما ساهم فى نقص المشروعات السكنية، لافتا الى خبرة مطورى القطاع باحتياجات العملاء ومناطق الطلب على الوحدات ومن ثم ضرورة الاستعانة بهم فى وضع مخططات شاملة .

وأكد رئيس مجلس ادارة النصر للإسكان، أهمية طرح تلك المخططات بصورة مبدئية على القطاع الخاص لدراسة الفرص الاستثمارية وآليات طرح الأراضى وفقا للمناطق والاهداف العمرانية لضمان تحقيق التنمية الشاملة ورفع كفاءة القطاع .

من جهته قال المهندس مجدى عارف، رئيس مجلس ادارة «ايرا للتنمية العمرانية » ، إنه يجب وضع خطة شاملة للتنمية تتفق مع مخطط 2050 والمشروعات الاستراتيجية للتنمية فى العديد من المناطق مثل اقليم قناة السويس والاسماعيلية وخلق فرص استثمارية بإقليم الصعيد لضمان إضافة بؤر استثمارية جديدة للقطاع العقارى وتنمية حجم الشركات العاملة مع التنسيق بين جميع الوزارات والجهات الحكومية لوضع ذلك المخطط وبحث آليات استقطاب الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة .

كما طالب بتعظيم الفرص الاستثمارية بالصعيد وبحث آلية طرح الأراضى به، خاصة مع تنامى الطلب على الوحدات السكنية وارتفاع مستوى الدخل نسبيا فى العديد من المحافظات وندرة الأراضى وعجز المشروعات المتاحة تلبية احتياجات تلك الفئة والتى أدت الى ارتفاع اسعار الوحدات السكنية مقارنة بالقاهرة والمدن العمرانية الجديدة مما يتطلب وضعها على خارطة التنمية الشاملة خاصة مع نقص الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع العقارى .

وشدد على أهمية توضيح الجهات الحكومية آليات طرح الأراضى فى المدن والمجتمعات المطلوب تنميتها، إضافة الى توفير حوافز ضريبية للقطاع الخاص لضمان استقطاب الاستثمارات ودعم فرص التعاون والمشاركة بين القطاعين العام والخاص، خاصة فى ظل حاجة القطاع للتركيز على الجانب التنموى وخلق مجتمعات عمرانية جديدة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة