أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.28 17.38 بنك مصر
17.28 17.38 البنك الأهلي المصري
17.28 17.38 بنك القاهرة
17.27 17.37 بنك الإسكندرية
17.27 17.37 البنك التجاري الدولي CIB
17.28 17.38 البنك العربي الأفريقي
17.26 17.40 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
626.00 عيار 21
537.00 عيار 18
715.00 عيار 24
5008.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

وجدل بشأن الدعوة لإنشاء شركة تحصيل‮ ‬لأقساط القروض‮


محمد سالم
 
رغم اعفاء البنك المركزي لخطوة قروض القطاعين الصغير والمتوسط من قيمة الاحتياطي القانوني المقدر بنسبة 14 %، فإن البنوك طالبت بخطوات أخري قد تكون من وجهة نظر البعض أهم من الاحتياطي القانوني، فقد اقترح حسام ناصر نائب رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال مساهمة البنوك العاملة بالسوق في انشاء شركة متخصصة لتحصيل أقساط القروض المقدمة للقطاع علي ان يرعي البنك المركزي انشاء تلك الشركة كما فعل مع شركة الاستعلام الائتماني »I-SCORE «، التي تشارك فيها جميع البنوك العاملة وتلعب دورا مهما في تنشيط عمليات الائتمان سواء لقطاع التجزئة أو جميع قطاعات الائتمان الأخري.

 
 
 حسام ناصر
عبر ناصر في تصريحات لـ»المال« عن مدي الارهاق والصعوبة التي تتعرض لها البنوك اثناء تحصيل قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة ان عملية التحصيل تتم بشكل أسبوعي أو شهري حسب الاتفاق، وتتطلب انتقال موظف البنك الي مناطق بعيدة في جميع المحافظات لتحصيل قسط لا يتعدي قيمته 500 جنيه علي سبيل المثال، مشيرا الي ان صعوبة عملية التحصيل، خاصة للبنوك التي تمتلك شبكة فروع ضعيفة لن تمكنها من الوصول الي هؤلاء العملاء، وسوف تحد من حجم الاموال الموجهة الي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الامر الذي يستلزم التفكير في وضع الية لتجنب تلك المشكلة التي تعاني منها بعض البنوك، مقترحا انشاء شركة تساهم فيها البنوك العاملة في السوق علي غرار شركة الاستعلام الائتماني، وتكون مهمتها تحصيل أقساط تلك القروض مقابل نسبة  %3 علي سبيل المثال، لافتا الي اهمية تبني البنك المركزي لانشاء هذه الشركة حتي تتشجع البنوك العاملة علي المساهمة فيها.
 
وقال نائب رئيس بنك التنمية والعمال ان الشركة المقترحة سوف تساهم في تشغيل عدد كبير من العمالة، نتيجة حاجتها للتواجد في جميع المحافظات التي تعمل بها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، متوقعا تحقيق حجم اقراض كبير للمشروعات حال اتمام انشاء شركة التحصيل المقترحة.
 
كما أشار ناصر الي اهمية انشاء شركة أخري لتسويق منتجات القطاعين الصغير والمتوسط ومساعدتهما علي اختراق الاسواق الخارجية عبر تجميع منتجات أكثر من شركة وتسويقها في الخارج، لافتا الي ان وزارة التجارة والصناعة يمكنها رعاية شركة التسويق المقترحة.
 
كانت قيادات بنكية علي رأسها اسماعيل حسن، رئيس بنك »مصر ــ ايران«، وعلي شاكر، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، قد أشارت الي عدم كفاية خطوة البنك المركزي المتعلقة باعفاء قروض القطاع من نسبة الاحتياطي الالزامي المقدرة بـ %14 في تنشيط القروض المقدمة للقطاع، مطالبين بمبادرات أخري لدعم توجه البنوك لهذا القطاع.
 
فيما اختلف مصرفيون بشأن جدوي انشاء تلك الشركة، ففي حين اعتبرها البعض فكرة جيدة سوف تساهم في دعم اقراض القطاع والنهوض به، قال آخرون انها نوع من الكسل الذي يعتري البنوك العامة التي ترغب في تحقيق نجاحات دون بذل مجهودات.
 
من جانبه أكد أحمد سليم، نائب المدير العام بالبنك العربي الافريقي الدولي، أهمية انشاء شركة متخصصة في تحصيل قروض الصغيرة والمتوسطة علي غرار شركات المخاطر وضمان الائتمان، مشيرا الي امكانية نجاحها بشكل كبير اذا ما ساهمت جميع البنوك في انشائها كما هو الحال في »I-SCORE «، لافتا في الوقت ذاته الي استعداد القطاع لتفعيل المبادرات الجديدة، والتي من ضمنها الاقتراح المتعلق بشركة تحصيل القروض. وعبر سليم عن مواجهة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعدد كبير من المشكلات التي تستلزم العمل من جميع الجهات علي حلها، مشيرا الي اهمية الا يقتصر دور البنوك علي التمويل فقط حيث يمكن عمل شركات منبثقة لتحصيل القروض وشراء المديونيات المتعثرة وانهاء التراخيص والاوراق المطلوبة لعمل المشروعات الجديدة في القطاع الصغير الامر الذي يساهم بشكل كبير في تطوير القطاع ودعم حركة التمويل وتنشيط علميات الاقراض، مؤكدا عدم كفاية الدور الذي يقوم به الصندوق الاجتماعي فيما يتعلق بخدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
قال رئيس قطاع العمليات المصرفية للأفراد بأحد البنوك الأجنبية العاملة في السوق إن البنوك ليست في حاجة الي انشاء شركات لتحصيل أقساط القروض، مشيرا الي ان الاقتراح يعبر عن نوع من الكسل الذي يعتري البنوك العامة والتي ترغب في تحقيق نسب اقراض جيدة والاستحواذ علي قاعدة من العملاء دون بذل مجهود كاف.
 
أكد ان البنوك لا يمكنها اقراض عملاء في مناطق لا تمتد شبكة فروعها اليها بسبب عمليات المتابعة والتي من المفترض ان يقوم بها فرع البنك للعميل فور الموافقة علي منح التمويل وحتي نهاية القسط الأخير من القرض، مشيرا الي ان عمل الشركة المقترحة يتوقف عند التحصيل في حين ان المتابعة والتواجد بجانب العميل أهم. وأشار رئيس العمليات المصرفية للأفراد الي أن الشركة المقترح انشاؤها من الممكن ان يساهم في تعطيل الانتشار الجغرافي للبنوك اعتمادا علي تواجد الشركة، في حين ان خطة البنك المركزي تقضي بدعم الانتشار البنكي عبر انشاء فروع خارج دائرة القاهرة الكبري.
 
أضاف اذا اعتمدت البنوك علي شركة للاستعلام واخري لتحصيل أقساط القروض، وثالثة لضمان الائتمان، ورابعة لمتابعة العميل، فما هي مهمة البنك وادارته المختلفة؟؟!!.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة