أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تنشيط سوق الدين ووضع البورصة كمؤسسة ذاتية أهم تحديات المجلس الجديد


المال-خاص:

حدد الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية يوم 17 يونيو 2013 كموعد لإجراء انتخابات مجلس إدارة البورصة على أن يسبقها فتح باب الترشح يوم 12 مايو ولمدة خمسة أيام عمل تنهى فى 16 مايو ثم يتبع ذلك فترة أسبوع لدراسة الترشحات المُقدّمَة وكذلك فتح الباب لتقديم التظلمات من رفض الترشيحات عبر اللجنة التى يرأسها رئيس لجنة الفتوى بمجلس الدولة وبها عضوان ممثلان عن وزارة الاستثمار وهيئة الرقابة المالية.

 
 محمد عمران رئيس البورصة المصرية
وأكد عمران أن جميع الشركات المقيدة والمتواجدة فى السوق لها حق التصويت فى الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن حق الترشح سيكون فقط مُتاحًا للشركات التى تنطبق عليها ضوابط الترشح.

جاء ذلك فى سياق المؤتمر الصحفى الذى عقدته البورصة المصرية للإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها حيث من المقرر أن تنتهى فترة المجلس الحالية بنهاية يونيو 2013، وهو المجلس الذى تعاقب على رئاسته 4 رؤساء و3 نواب لرئيس مجلس الإدارة.

وقال رئيس البورصة إن مجلس الإدارة الحالى قد عاصر أحداثا كبيرة تأثرت وتفاعلت معها مؤشرات السوق ومنها على سبيل المثال الأزمة المالية العالمية وأزمة الديون الأوروبية وثورة 25 يناير والتحولات السياسية التى تشهدها مصر حتى اليوم.

ويتكون مجلس إدارة البورصة من 9 أعضاء تتولى البورصة مسؤولية تنظيم عملية انتخاب 5 أعضاء منهم كممثلين عن الشركات سواء المقيدة أوالوساطة، فضلا عن الشركات الصغيرة والمتوسطة التى سيصبح لها ممثل ولأول مرة فى مجلس الإدارة الجديد، فيما يتم تمثيل البنك المركزى والهيئة العامة للرقابة المالية وشركة مصر للمقاصة فى مجلس الإدارة عبر ترشيح هذه الجهات، ويتم اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه بقرار من السيد رئيس مجلس الوزراء.

وأكد عمران حرص إدارة البورصة على عدم وجود تعارض مصالح أو تواجد لأكثر من ممثل للمجموعات المرتبطة فى انتخابات مجلس إدارتها، مشيرا إلى أنه لن يكون متاحا لأى مجموعة مرتبطة سواء كانت من الشركات المقيدة أو شركات الأوراق المالية أن تدفع بأكثر من مرشح، ولفت عمران إلى أن عضوية مجلس إدارة البورصة طبقا لقرار وزير الاستثمار تتطلب عدم الجمع بين عضوية المجلس وعضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة أو صندوق حماية المستثمر.

وشدد رئيس البورصة على أن القرار الوزارى المُنظم لانتخابات مجلس إدارة البورصة يلزم أعضاء مجلس الإدارة بالالتزام بمراعاة وتطبيق قواعد ميثاق شرف البورصة المصرية ومنها الالتزام بسرية المعلومات.

وكشف الدكتور محمد عمران أن عملية فرز الأصوات ستتم عبر لجنة يرأسها أحد مستشارى مجلس الدولة بما يضمن الالتزام والتطبيق بكافة الضوابط والمعايير المنظمة للانتخابات الذى تطمح البورصة المصرية إلى أن يتم إجراؤها وفق كافة الضوابط المقررة لها.

وأشار رئيس البورصة إلى أن الفترة التى جاوزت الـ 500 يوم التى مر بها مجلس إدارة البورصة عبر فترته الحالية شهدت تحقيق عدد من الأهداف المحددة فيما حالت الظروف التى مرت بها البلاد خلال العامين الماضيين دون اكتمال تحقيق بعض الأهداف.

ولفت عمران إلى نجاح الإدارة الحالية فى مجال الترويج لقيد الشركات عبر اجتذاب أكثر من 14 شركة للقيد فى البورصة بإجمالى رؤوس أموال بلغت 2،5 مليار جنيه ورغم أن هذه الشركات لم تضم كيانات كبيرة بسبب الظروف غير المواتية التى مرت بها السوق وفى نفس الفترة نجحت البورصة فى التعاون مع عدد 3 شركات برؤوس أموال بلغت 76 مليون جنيه فى ملف توفيق أوضاع الشركات المقيدة بالبورصة، كما بلغت إجماليات زيادات رؤوس الأموال خلال فترة عمل مجلس الإدارة الحالى بلغت 6،1 مليار جنيه.

وأشاد رئيس البورصة بالتمثيل المشرف دوليا للبورصة خلال فترة مجلس الإدارة الحالى عبر الفوز بمقعد نائب رئيس اتحاد، وفضلا عن استضافة مصر لمؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية رغم الأحداث الأمنية المضطرة التى شهدتها مصر فى ذات التوقيت.

كما لفت عمران إلى أن البورصة نجحت فى إعادة هيكلها الإدارى وإزالة المخاوف من تعليق أو توقف عمليات التداول بسبب المتغيرات المختلفة التى مرت بها مصر والتى دفعت بالعديد فى وقتها للمطالبة بإغلاق السوق وتعليق التداولات لحين تحسن الأوضاع.

كما تحدث رئيس البورصة عن العديد من الأحداث والملفات التى تعامل معها مجلس الإدارة الحالى كتطوير نظم الرقابة على التداول، ونظم إدارة الكوارث، والانتقال إلى مقر جديد بالقرية الذكية، والتعامل مع قضايا مختلفة مثل مسألة الضرائب على تعاملات البورصة، وكشف عمران عن أبرز التحديات على طاولة مجلس الإدارة الجديد وهى مواصلة الجهود لتنشيط سوق أدوات الدين الثابت وترسيخ مفهوم وضع البورصة كمؤسسة ذاتية التنظيم وهو الأمر الذى تم تقديمه كمقترح لرئيس الوزراء ووزير الاستثمار بصفته الوزير المختص.

ودعا رئيس البورصة إلى طرح فكرة اندماج الكيانات الصغيرة العاملة فى مجال الأوراق المالية لخلق كيانات أكبر تستطيع النمو بشكل أكبر من المتاح لشركات الوساطة المتواجدة حاليا.

وفى سياق آخر حول ملف الربط مع بورصة اسطنبول توقع عمران أن يتم الانتهاء من الربط بنهاية سبتمبر 2013، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة لكافة الشركات المقيدة فى مؤشر البورصة الرئيسى لعقد اجتماع قريب يبحث سبل تطوير الإفصاح لدى هذه الشركات بما يجعلها أكثر قابلية وجاذبية للمستثمرين الأتراك.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة