أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

أقرأ لهؤلاء

بنك أوف أمريكا


أفكار الخرادلى

قطر هى باختصار ودون مواربة «بنك أوف أمريكا» الذى يمول للدولة العظمى مخططاتها لتحقيق أهدافها فى منطقة الشرق الأوسط التى تصب فى النهاية لصالح إسرائيل.

ورغم أن اجتماع الرئيس الأمريكى باراك أوباما وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة الذى عقد الأسبوع الماضى فى واشنطن لم يحصل على الاهتمام الكافى ولم يلق عليه الضوء مصريا شعبيا وإعلاميا لكن مصر كانت هى محور محادثات الرئيس والأمير اللذين عقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا عقب المباحثات. والمعروف والمألوف ان الرئيس الأمريكى لا يشارك أى رئيس زائر مؤتمرا صحافيا الا اذا كانت الزيارة رسمية والأهم اذا كان هناك ما تريد ان تعلنه أمريكا.

اعتدنا والمنطق يقول ان أى مباحثات بين أى رئيسين أو قائدين تقتصر أو تركز على أقل تقدير حول العلاقات الثنائية مع المرور السريع على باقى القضايا الدولية المطروحة على الساحة، ولكن الأمر لم يكن كذلك فى المباحثات الأمريكية القطرية، حيث حظيت كل من مصر وسوريا باهتمامهما حتى انهما كانتا محور تصريحاتهما.

الذى يهمنا هنا هو قراءة ما بين سطور تصريحات الرئيس الأمريكى التى نشرتها الصحف المصرية القومية والخاصة على استحياء فى صفحاتها الداخلية حتى لا تتهم على ما يبدو بإخفاء المعلومات والأخبار أو على الأقل الانتقائية.

كشفت تصريحات أوباما ما يخطط لكل من مصر وسوريا فى المستقبل القريب ودور قطر فى تلك المخططات التى وصفها الرئيس الأمريكى بأنها دولة مهمة فى المنطقة، يتجاوز تأثيرها صغر عدد سكانها، حيث قال بالنص «ناقشنا الوضع فى مصر وكلانا يريد بشدة نجاح تجربتها الديمقراطية، وأضاف ان قطر دولة مهمة فى المنطقة وتأثيرها يتجاوز صغر عدد سكانها! تربطنا بها علاقات ممتازة أمنية وعسكرية وتجارية!، فالدوحة مركز للابتكار، لهذا شاهدنا تقدمها الهائل فى كل شىء.وصاحب السمو أظهر قيادة غير عادية فى السنوات العديدة الماضية».

تصريحات أوباما تؤكد اهتمامه بتطبيق الديمقراطية فى مصر واعتماد امريكا على قطر لتحقيق ذلك، حيث إن امكانياتها تفوق حجمها خاصة أنها- طبقا لكلامه- ابلت بلاءً حسناً خلال السنوات الماضية.والسؤال هو ما امكانيات قطر غير آبار الغاز؟

ودور قطر غير خاف على أحد فى كل أحداث المنطقة خلال الأعوام الماضية بدءا من غزو العراق حتى سقوط ثلاثة من أكبر وأقوى الأنظمة فى العالم العربى. بل هناك من دول الخليج من تشكو من «أصابع» قطر، ودعمها للمعارضة فى تلك الدول، خاصة المملكة العربية السعودية والبحرين.

أما بالنسبة لسوريا، فقد قال أوباما اتفقنا على السعى لإبعاد الرئيس الأسد وتعزيز معارضة سورية هدفها دولة ديمقراطية تمثل الشعب وتحترم حقوقه بغض النظر عن انتمائهم العرقى أو الدينى.

أوباما بتصريحه هذا يكشف نية امريكا التدخل فى الشئون الداخلية لدولة اخرى هو وضيفه ومساندة طرف ضد آخر، كما يفهم من كلماته أنه ما زال يراهن على الجماعات الدينية رغم فشل تجربتها فى كل من مصر وتونس التى لم تسفر سوى عن فوضى عارمة أدت إلى تدهور اقتصادى يقرب من الانهيار وكأن هذا هو الهدف النهائى لدعم الدولة العظمى لتلك الأنظمة.هذا التصريح يفسر إصرار قطر على منح المعارضة مقعد سوريا فى اجتماع الجامعة العربية الأخيرة معتمدة على رئاستها الدورة الحالية.

وبالنسبة للفلسطينيين أعطى أوباما أوامره بدعم السلطة الفلسطينية، عندما قال «أعربت عن أهمية تقديم الدعم للرئيس محمود عباس والسلطة الوطنية الفلسطينية حتى يكونا فى وضع يمكنهما من إجراء مفاوضات مثمرة مع الإسرائيليين تؤدى فى الوقت المناسب الى تحقيق حل الدولتين»، وبذلك ستجد قطر نفسها فى وضع يحتم عليها دعم الطرفين المتصارعين على الأراضى الفلسطينية السلطة، وحماس التى تدعم جماعة الإخوان فى مصر أمنيا.

بعد أن أفاقت شعوب الربيع العربى المزعوم من أحلام الثورة وحماسها على الواقع الأليم على الأرض بدأت استعادة واسترجاع ما كان يتردد خلال ثمانية عشر يوما هى كل عمر الثورة، وكانت تعتبره شائعات يرددها مناهضو الثورة، وثبت بعدما يقرب من عامين ونصف العام أن التدخل الخارجى كان واقعا ومخططا، مستغلا معاناة الشعب المصرى وحماس الشباب وآمالهم وأحلامهم، وان دور حماس وحزب الله فى قتل الشباب المصرى أكده المرحوم عمر سليمان فى شهادته أمام المحكمة.

ستظل الشكوك والاتهامات تحيط بالجماعة وأنصارها فى الخارج ما لم يتم الكشف عن حقيقة عدد من الجرائم التى ارتكبت فى حق الشعب المصرى الذى لا يمكن لإنسان أيا كان أن يتنازل عنها، ومنها قتل الجنود المصريين فى رفح وفتح السجون وقتل شباب التحرير برصاص قناصة من فوق الأسطح وبالمولوتوف، ومَن وراء تهريب خيرات مصر المدعمة.

إن ما نشرته جريدة المصرى اليوم عن مكالمات بين قيادات من الجماعة وأفراد من حماس هم غالباً قيادات لديهم صلاحيات بدأ تاريخ تسجيلها من 21 يناير مما يعنى ان الجماعة لم تكن بعيدة عن التخطيط لإسقاط النظام وأن الإعلان عن عدم نزولها الميدان إلا بعد ثلاثة أيام من اندلاع الاحتجاجات لم يكن إلا للتمويه والتعمية من ناحية، والتنصل من الثورة فى حال فشلها من ناحية أخرى.

إن أى متابع ومطلع يعلم تماماً أن مثل هذه الأخبار والمعلومات لا يتم الكشف عنها ونشرها إلا إذا تم الحصول عليها من مصادر مؤكدة، والخطير أنها من مصدر سيادى لابد أن يحاسب المسئولون عنه ويحاكموا بتهمة الخيانة العظمى على إخفائها لو ثبتت صحتها.

لا يسع المرء إلا أن يعجب بقدرة دولة فى حجم قطر هى فى الواقع أصغر دولة فى المنطقة ولكن رغم ذلك استطاعت ان تكون الذراع الباطشة لأقوى دولة فى العالم معتمدة على مال قارون الذى تملكه وتستخدمه فى تمويل الصراعات، وقناة تليفزيونية كانت جزءاً فاعلاً ومشاركاً فى حركات سميت ثورات الربيع العربى، والأهم طموح غير عادى وغير طبيعى لثالوث الحكم فيها وهم الأمير وزوجته ورئيس وزرائه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة